كل ما يتعلق ببيداغوجيا الادماج
+6
جنقمة
yousra
لحسن75
بدرالدين66
yahia_01
جوادي ل
10 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
كل ما يتعلق ببيداغوجيا الادماج
بيداغوجيا الإدماج
1-بيداغوجيا الإدماج و الحل لمعضلة التعلم التراكمي :
*- لقد أثبتت التجارب و الدراسات فشل المقاربات التي تعتمد البرامج الدراسية المعدة مسبقا و تحدد أهدافا هي في غالب الأحيان بعيدة عن واقع الحياة اليومية، متجاهلة حاجات التلاميذ الحقيقية المستقبلية في معالجة وضعيات ملموسة ،و هي بذلك تزيد في اتساع الهوة بين المؤسسة و الواقع المعيش،فكثيرا ما نجد طلابا يحفظون قواعد و نظريات و عند مواجهة مشكلات لا يستطيعون استغلال تلك المكتسبات ، أو بالأحرى لا يعرفون كيف يوظفونها ،و نذكر على سبيل المثال هذه الشهادات :
- هذا مثال تعيشهت متعددة كهذه الكثير منهم لم يحل المشكلة "، إحدى المعلمات تقول عن تلاميذها " أنا في حيرة ،عندما أقدم الدروس يبدو لي أنهم فهموا ،و بعد التصحيح أجد أن الكثير منهم لم يتوصل إلى حل مشكلة بسيطة "،
-و هذه ام تقول عن ابنتها في الابتدائية " أحفظّها كل الدروس و تفاجئني بنقط ضعيفة ،لا أفهم لماذا؟"
-وهذا أب يحكي عن ابنته و هي طالبة ثانوية " عندما تشتري لا تهتم كثيرا بما يعيد لها التاجر،فهي لا تتحكم في الأوراق النقدية "
فقد نصادف حالات كثيرة مشابهة حيث يحسن الطلاب الآليات و لكن لا يعرفون كيف يتعاملون مع وضعية تتطلب نوعا من العمليات ،و قد نجد آخرين يقرؤون نصا مطولا قراءة مسترسلة ،و لكن يعجزون عن التفاعل مع هذا النص ، في الوقت الذي نجد مثلا بائعين أو غيرهم ممن فشلوا في دراستهم ، بارعين في التعامل مع أعقد الوضعيات مما يجعلنا نتساءل من أين لهم هذه الكفاءة
و لا نجد تفسيرا لذلك سوى لأنهم يعيشون بشكل طبيعي وضعيات مشكل حقيقية أعطت لهم فرصة لمعالجتها ...على عكس المتدرسين الذين ما يزالون للأسف يتلقون تعليما يفضل "الرؤوس المملوءة جيدا " على " الرؤوس المصنوعة جيدا" .
- كل هذا استدعى التساؤل عن السبب أو الأسباب التي أدت إلى هذا الفشل الذريع ،و يجمع رجال التربية اليوم أن السبب الرئيس يكمن في المناهج التي تكتفي بإعداد قائمة طويلة من المقررات الدراسية لا جدوى منها سوى للتنفيذ و تفتقد إلى الكثير من الواقعية ، و من جملتها تراكم المعلومات
و تكدسها في شكل تجميعيات منفصلة لمعارف ، لا تسمن و لا تغني من جوع ،في حين أنها لو أعطيت الفرصة لتفعيلها في إطار واقعي لتجاوزنا الإشكالية ، و هنا بدأ التفكير في المقاربة بالكفاءات التي تصب في بيداغوجيا الإدماج لكيلا تبقى التعلمات مجرد حلقات بدو معنى و من أجل الوصول إلى سد الفراغ بين ما يتعلمه التلميذ في المدرسة و ما يتعامل معه في الحياة من جهة...
و لكن
ما هو المقصود من إدماج مكتسبات ؟ و هل للمقاربة بالكفاءات دور في هذا الإدماج ؟
ما هي المكتسبات التي يتم إدماجها : معارف؟مهارات؟سلوكات؟ لماذا ؟ و متى ؟
و كيف يتم إدماج هذه المكتسبات ؟
1-بيداغوجيا الإدماج و الحل لمعضلة التعلم التراكمي :
*- لقد أثبتت التجارب و الدراسات فشل المقاربات التي تعتمد البرامج الدراسية المعدة مسبقا و تحدد أهدافا هي في غالب الأحيان بعيدة عن واقع الحياة اليومية، متجاهلة حاجات التلاميذ الحقيقية المستقبلية في معالجة وضعيات ملموسة ،و هي بذلك تزيد في اتساع الهوة بين المؤسسة و الواقع المعيش،فكثيرا ما نجد طلابا يحفظون قواعد و نظريات و عند مواجهة مشكلات لا يستطيعون استغلال تلك المكتسبات ، أو بالأحرى لا يعرفون كيف يوظفونها ،و نذكر على سبيل المثال هذه الشهادات :
- هذا مثال تعيشهت متعددة كهذه الكثير منهم لم يحل المشكلة "، إحدى المعلمات تقول عن تلاميذها " أنا في حيرة ،عندما أقدم الدروس يبدو لي أنهم فهموا ،و بعد التصحيح أجد أن الكثير منهم لم يتوصل إلى حل مشكلة بسيطة "،
-و هذه ام تقول عن ابنتها في الابتدائية " أحفظّها كل الدروس و تفاجئني بنقط ضعيفة ،لا أفهم لماذا؟"
-وهذا أب يحكي عن ابنته و هي طالبة ثانوية " عندما تشتري لا تهتم كثيرا بما يعيد لها التاجر،فهي لا تتحكم في الأوراق النقدية "
فقد نصادف حالات كثيرة مشابهة حيث يحسن الطلاب الآليات و لكن لا يعرفون كيف يتعاملون مع وضعية تتطلب نوعا من العمليات ،و قد نجد آخرين يقرؤون نصا مطولا قراءة مسترسلة ،و لكن يعجزون عن التفاعل مع هذا النص ، في الوقت الذي نجد مثلا بائعين أو غيرهم ممن فشلوا في دراستهم ، بارعين في التعامل مع أعقد الوضعيات مما يجعلنا نتساءل من أين لهم هذه الكفاءة
و لا نجد تفسيرا لذلك سوى لأنهم يعيشون بشكل طبيعي وضعيات مشكل حقيقية أعطت لهم فرصة لمعالجتها ...على عكس المتدرسين الذين ما يزالون للأسف يتلقون تعليما يفضل "الرؤوس المملوءة جيدا " على " الرؤوس المصنوعة جيدا" .
- كل هذا استدعى التساؤل عن السبب أو الأسباب التي أدت إلى هذا الفشل الذريع ،و يجمع رجال التربية اليوم أن السبب الرئيس يكمن في المناهج التي تكتفي بإعداد قائمة طويلة من المقررات الدراسية لا جدوى منها سوى للتنفيذ و تفتقد إلى الكثير من الواقعية ، و من جملتها تراكم المعلومات
و تكدسها في شكل تجميعيات منفصلة لمعارف ، لا تسمن و لا تغني من جوع ،في حين أنها لو أعطيت الفرصة لتفعيلها في إطار واقعي لتجاوزنا الإشكالية ، و هنا بدأ التفكير في المقاربة بالكفاءات التي تصب في بيداغوجيا الإدماج لكيلا تبقى التعلمات مجرد حلقات بدو معنى و من أجل الوصول إلى سد الفراغ بين ما يتعلمه التلميذ في المدرسة و ما يتعامل معه في الحياة من جهة...
و لكن
ما هو المقصود من إدماج مكتسبات ؟ و هل للمقاربة بالكفاءات دور في هذا الإدماج ؟
ما هي المكتسبات التي يتم إدماجها : معارف؟مهارات؟سلوكات؟ لماذا ؟ و متى ؟
و كيف يتم إدماج هذه المكتسبات ؟
كل هذه الأسئلة حاولنا أن نجيب عنها في هذا العرض بالإضافة إلى أمثلة ملموسة
اسم الملف | نوع الملف | حجم الملف | التحميل | مرات التحميل |
Pédagogie de l'intégration.pdf | [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | 159.3 كيلوبايت | المشاهدات 1854 |
اسم الملف | نوع الملف | حجم الملف | التحميل | مرات التحميل |
QPQC intégrer.pdf | [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | 50.4 كيلوبايت | المشاهدات 1012 |
اسم الملف | نوع الملف | حجم الملف | التحميل | مرات التحميل |
Situation intégrévaluation3 AP.pdf | [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | 115.4 كيلوبايت | المشاهدات 1226 |
اسم الملف | نوع الملف | حجم الملف | التحميل | مرات التحميل |
سيرورة وضعية إدماج.pdf | [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | 64.2 كيلوبايت | المشاهدات 1289 |
جوادي ل- المراقب العام
- عدد الرسائل : 1811
العمر : 61
البلد/المدينة : عين الحجل
المزاج : مرح وبشوش والحمد لله
رقم العضوية : 9
الأوسمة :
نقاط النشاط : 7373
تاريخ التسجيل : 13/02/2008
رد: كل ما يتعلق ببيداغوجيا الادماج
شكرا لك على الموضوع
yahia_01- مشرف سنة أولى والثانية ابتدائي
- عدد الرسائل : 851
العمر : 45
البلد/المدينة : تيميمون
نقاط النشاط : 7080
تاريخ التسجيل : 28/04/2008
رد: كل ما يتعلق ببيداغوجيا الادماج
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
بدرالدين66- عضو فعال
- عدد الرسائل : 74
العمر : 57
البلد/المدينة : لجزائر
رقم العضوية : 162
نقاط النشاط : 5938
تاريخ التسجيل : 29/03/2008
رد: كل ما يتعلق ببيداغوجيا الادماج
شكرا لك على الموضوع
لحسن75- ضيف حجيلة
- عدد الرسائل : 6
العمر : 48
البلد/المدينة : غليزان
نقاط النشاط : 5157
تاريخ التسجيل : 21/03/2010
رد: كل ما يتعلق ببيداغوجيا الادماج
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
شكرا لك على الموضوع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
شكرا لك على الموضوع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
yousra- عضو متألق
- عدد الرسائل : 223
العمر : 27
البلد/المدينة : عين الحجل
العمل/الترفيه : تلميذة في ثانوية بن ناعة السعيد
المزاج : معتدل
نقاط النشاط : 5536
تاريخ التسجيل : 12/03/2010
رد: كل ما يتعلق ببيداغوجيا الادماج
شكرا لك على الموضوع
جنقمة- عضو متألق
- عدد الرسائل : 214
العمر : 29
البلد/المدينة : الجزائر
العمل/الترفيه : تلميدة
المزاج : جيد
نقاط النشاط : 5786
تاريخ التسجيل : 05/02/2009
abdellatifzobir- ضيف حجيلة
- عدد الرسائل : 2
العمر : 55
البلد/المدينة : تقرت
نقاط النشاط : 4961
تاريخ التسجيل : 29/09/2010
رد: كل ما يتعلق ببيداغوجيا الادماج
شكرا لك على الرد والتواصل
ودمت وفيا
ودمت وفيا
جوادي ل- المراقب العام
- عدد الرسائل : 1811
العمر : 61
البلد/المدينة : عين الحجل
المزاج : مرح وبشوش والحمد لله
رقم العضوية : 9
الأوسمة :
نقاط النشاط : 7373
تاريخ التسجيل : 13/02/2008
رد: كل ما يتعلق ببيداغوجيا الادماج
شكرا لك على المجهودات الجبارة التي تبذلونها في سبيل مساعدة الأسرة التربوية
zaghloul- ضيف حجيلة
- عدد الرسائل : 1
العمر : 52
البلد/المدينة : algerie/bouira
نقاط النشاط : 5681
تاريخ التسجيل : 08/10/2008
رد: كل ما يتعلق ببيداغوجيا الادماج
نشكر لكم هذا الانجاز الهام
بن رابح أحمد- ضيف حجيلة
- عدد الرسائل : 1
العمر : 52
البلد/المدينة : الجزائر غرداية
نقاط النشاط : 4553
تاريخ التسجيل : 10/11/2011
رد: كل ما يتعلق ببيداغوجيا الادماج
بارك الله فيكم على هذا الموضوع الرائع
saihihacene- ضيف حجيلة
- عدد الرسائل : 4
العمر : 58
البلد/المدينة : قالمة
نقاط النشاط : 5516
تاريخ التسجيل : 25/03/2009
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى