المحرومون من النظر الى الله تعالى
+2
alianis
جوادي ل
6 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
المحرومون من النظر الى الله تعالى
بسم الله الرحمنالرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
المحرومون منالنظر إلى الله تعالى..
الرؤيه التي تعد أعظم ما يتنعم به أهل الجنة يوم القيامةالنظر الى الله سبحانه وتعالى قال تعالى (وجوه يومئذ ناضرة . إلى ربها ناظرة)[1].
1- الذين يشترون بعهد الله وأيمانهم ثمناً قليلاً ( صاحب اليمين الكاذبة )
قال تعالى : (إِنَّ الَّذِينَ يَشْتَرُونَ بِعَهْدِ اللّهِ وَأَيْمَانِهِمْ ثَمَناً قَلِيلاً أُوْلَـئِكَ لاَ خَلاَقَ لَهُمْ فِي الآخِرَةِوَلاَ يُكَلِّمُهُمُ اللّهُ وَلاَ يَنظُرُ إِلَيْهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلاَيُزَكِّيهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ)[آل عمران : 77]
2- الحاكم الذي يحتجب عن رعيته ولا ينظر في حاجتهم وفقرهم
عن أبي مريم الأزدي رضي الله عنه قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (من ولي من أمور المسلمين شيئاً ،فاحتجب دون خلّتهم ،وحاجتهم،وفقرهم، وفاقتهم، احتجب الله عنه يوم القيامة، دون خلّته ، وحاجته ، وفاقته،وفقره) صحيح رواه أبو داود وصححه الألباني
3-شيخ زان
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( ثلاثة لايكلمهم الله يوم القيامة ، ولا ينظر إليهم ، ولايزكيهم ، ولهم عذاب أليم: شيخ زانٍ ، وملك كذّاب ، وعائل مستكبر) أخرجه مسلم
4-ملك كذَاب
5-عائل مستكبر
6-مانع فضل الماء
في حديث ابي هريرة(....... ورجل منع فضل ماء ، فيقول الله : اليوم أمنعك فضلي ، كما منعت فضل مالم تعمل يداك)
7-صاحب بيعة من أجل الدنيا فإن لم يعطه منها لم يفله
في روايه للبخاري: ( ورجل بايع إماماً لايبايعه إلا للدنيا، فإن أعطاه منها وفى له ، وإن لم يعطه لم يف له) اخرجه البخاري ومسلم
8-العاقَ لوالديه
عن عبدالله بن عمر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( ثلاثة لاينظر الله عز وجل إليهم يوم القيامة :العاق لوالديه ، والمرأة المترجلة المشتبهة بالرجال والديوث) صحيح أخرجه أحمدوالنسائي
9-المترجلة
عن عبدالله بن عمر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( ثلاثة لاينظر الله عز وجل إليهم يوم القيامة :العاق لوالديه، والمرأة المترجلة المشتبهة بالرجال والديوث) صحيح أخرجه أحمدوالنسائي
10-الديوث
الديوث من أخبث خلق الله قدماتت الغيرة في قلبه ، يقول ابن القيم: ( وهذا يدل على أن أصل الدين الغيرة ، ومن لاغيرة له لا دين له ، فالغيره تحمي القلب فتحمي له الجوارح ، فتدفع السوء والفواحش، وعدم الغيرة تميت القلب فتموت الجوارح ،فلا يبقى عندها دفع البته.
11- من عمل عمل قوم لوط
عن ابن عباس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (لاينظر الله - تعالى- إلى رجل أتى رجلاً ، أو امرأة في الدّبر) صحيح اخرجه الترمذي
12-الشاذون جنسيَاً ( من يأتي امرأته أو غيرها في دبرها)
عن ابن عباس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( لاينظر الله- تعالى- إلى رجل أتى رجلاً ، أو امرأة في الدبر)
13-المنًان رجلاً كان أم امرأة
عن ابي ذر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاثة: ( لايكلمهم الله يوم القيامة ، ولايزكيهم ، ولهم عذاب أليم) فقالها رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاث مرات ، فقلت : خابوا وخسروا من هم يارسول الله؟ قال: " المنان والمنفق سلعته بالحلف والمسبل ازاره) اخرجه مسلم
14- المسبل إزاره المختال في مشيته
عن عبدالله بن عمر رضي الله عنهماأن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( لاينظر الله تعالى إلى من جرَ ثوبه خيلاء) أخرجه البخاري
15-البائع المنفق سلعته بالكذب
عن ابي ذر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( ثلاثة لايكلمهم الله يوم القيامة ،ولا يزكيهم ، ولهم عذاب أليم : المسبل إزاره ، والمنان ، والمنفق سلعته بالحلف الكاذب) أخرجه مسلم في كتاب الإيمان
16-امرأةلاتشكر لزوجها
عن عبد الله بن عمرو رضيالله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( لاينظر الله إلى امرأة لاتشكر لزوجها وهي لاتستغني عنه) صحيح أخرجه النسائي وصححه الالباني0
اسأل الله سبحانه وتعالى لي ولكم ولكافة المسلمين وخاصة من قرأ هذه الأسطر أن ينعم في رؤية الله سبحانه وتعالى وان لايحرم من رؤيته
ومن الله التوفيق
لي ولكم
تحيـــــــاتي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
المحرومون منالنظر إلى الله تعالى..
الرؤيه التي تعد أعظم ما يتنعم به أهل الجنة يوم القيامةالنظر الى الله سبحانه وتعالى قال تعالى (وجوه يومئذ ناضرة . إلى ربها ناظرة)[1].
1- الذين يشترون بعهد الله وأيمانهم ثمناً قليلاً ( صاحب اليمين الكاذبة )
قال تعالى : (إِنَّ الَّذِينَ يَشْتَرُونَ بِعَهْدِ اللّهِ وَأَيْمَانِهِمْ ثَمَناً قَلِيلاً أُوْلَـئِكَ لاَ خَلاَقَ لَهُمْ فِي الآخِرَةِوَلاَ يُكَلِّمُهُمُ اللّهُ وَلاَ يَنظُرُ إِلَيْهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلاَيُزَكِّيهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ)[آل عمران : 77]
2- الحاكم الذي يحتجب عن رعيته ولا ينظر في حاجتهم وفقرهم
عن أبي مريم الأزدي رضي الله عنه قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (من ولي من أمور المسلمين شيئاً ،فاحتجب دون خلّتهم ،وحاجتهم،وفقرهم، وفاقتهم، احتجب الله عنه يوم القيامة، دون خلّته ، وحاجته ، وفاقته،وفقره) صحيح رواه أبو داود وصححه الألباني
3-شيخ زان
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( ثلاثة لايكلمهم الله يوم القيامة ، ولا ينظر إليهم ، ولايزكيهم ، ولهم عذاب أليم: شيخ زانٍ ، وملك كذّاب ، وعائل مستكبر) أخرجه مسلم
4-ملك كذَاب
5-عائل مستكبر
6-مانع فضل الماء
في حديث ابي هريرة(....... ورجل منع فضل ماء ، فيقول الله : اليوم أمنعك فضلي ، كما منعت فضل مالم تعمل يداك)
7-صاحب بيعة من أجل الدنيا فإن لم يعطه منها لم يفله
في روايه للبخاري: ( ورجل بايع إماماً لايبايعه إلا للدنيا، فإن أعطاه منها وفى له ، وإن لم يعطه لم يف له) اخرجه البخاري ومسلم
8-العاقَ لوالديه
عن عبدالله بن عمر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( ثلاثة لاينظر الله عز وجل إليهم يوم القيامة :العاق لوالديه ، والمرأة المترجلة المشتبهة بالرجال والديوث) صحيح أخرجه أحمدوالنسائي
9-المترجلة
عن عبدالله بن عمر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( ثلاثة لاينظر الله عز وجل إليهم يوم القيامة :العاق لوالديه، والمرأة المترجلة المشتبهة بالرجال والديوث) صحيح أخرجه أحمدوالنسائي
10-الديوث
الديوث من أخبث خلق الله قدماتت الغيرة في قلبه ، يقول ابن القيم: ( وهذا يدل على أن أصل الدين الغيرة ، ومن لاغيرة له لا دين له ، فالغيره تحمي القلب فتحمي له الجوارح ، فتدفع السوء والفواحش، وعدم الغيرة تميت القلب فتموت الجوارح ،فلا يبقى عندها دفع البته.
11- من عمل عمل قوم لوط
عن ابن عباس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (لاينظر الله - تعالى- إلى رجل أتى رجلاً ، أو امرأة في الدّبر) صحيح اخرجه الترمذي
12-الشاذون جنسيَاً ( من يأتي امرأته أو غيرها في دبرها)
عن ابن عباس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( لاينظر الله- تعالى- إلى رجل أتى رجلاً ، أو امرأة في الدبر)
13-المنًان رجلاً كان أم امرأة
عن ابي ذر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاثة: ( لايكلمهم الله يوم القيامة ، ولايزكيهم ، ولهم عذاب أليم) فقالها رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاث مرات ، فقلت : خابوا وخسروا من هم يارسول الله؟ قال: " المنان والمنفق سلعته بالحلف والمسبل ازاره) اخرجه مسلم
14- المسبل إزاره المختال في مشيته
عن عبدالله بن عمر رضي الله عنهماأن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( لاينظر الله تعالى إلى من جرَ ثوبه خيلاء) أخرجه البخاري
15-البائع المنفق سلعته بالكذب
عن ابي ذر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( ثلاثة لايكلمهم الله يوم القيامة ،ولا يزكيهم ، ولهم عذاب أليم : المسبل إزاره ، والمنان ، والمنفق سلعته بالحلف الكاذب) أخرجه مسلم في كتاب الإيمان
16-امرأةلاتشكر لزوجها
عن عبد الله بن عمرو رضيالله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( لاينظر الله إلى امرأة لاتشكر لزوجها وهي لاتستغني عنه) صحيح أخرجه النسائي وصححه الالباني0
اسأل الله سبحانه وتعالى لي ولكم ولكافة المسلمين وخاصة من قرأ هذه الأسطر أن ينعم في رؤية الله سبحانه وتعالى وان لايحرم من رؤيته
ومن الله التوفيق
لي ولكم
تحيـــــــاتي
جوادي ل- المراقب العام
- عدد الرسائل : 1811
العمر : 61
البلد/المدينة : عين الحجل
المزاج : مرح وبشوش والحمد لله
رقم العضوية : 9
الأوسمة :
نقاط النشاط : 7520
تاريخ التسجيل : 13/02/2008
alianisعضو مبدع ثمين
- عدد الرسائل : 534
العمر : 58
البلد/المدينة : djalfa
نقاط النشاط : 6319
تاريخ التسجيل : 03/01/2009
رد: المحرومون من النظر الى الله تعالى
بارك الله فيك استاذ
aroia- عضو متألق
- عدد الرسائل : 194
العمر : 50
البلد/المدينة : بوسعادة
نقاط النشاط : 6183
تاريخ التسجيل : 30/01/2009
رد: المحرومون من النظر الى الله تعالى
جزاك الله خيراً أخي الكريم
alianisعضو مبدع ثمين
- عدد الرسائل : 534
العمر : 58
البلد/المدينة : djalfa
نقاط النشاط : 6319
تاريخ التسجيل : 03/01/2009
alianisعضو مبدع ثمين
- عدد الرسائل : 534
العمر : 58
البلد/المدينة : djalfa
نقاط النشاط : 6319
تاريخ التسجيل : 03/01/2009
alianisعضو مبدع ثمين
- عدد الرسائل : 534
العمر : 58
البلد/المدينة : djalfa
نقاط النشاط : 6319
تاريخ التسجيل : 03/01/2009
رد: المحرومون من النظر الى الله تعالى
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أمـــــا بعد :
رؤية الله تعالى في الجنة يوم القيامة هي أصل من أصـــــول عقيدة ومنهج السلف أهل السنة والجماعة التي عرفوا بها وميزتهم عن كثير من طوائف أهل البدع والأهواء الذين ينكرون كثيرا من المسلمات الشرعية بالرغم من ورود ما يدل عليها صراحة من كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وأقوال السلف من الصحابة والتابعين وتابعيهم وما ذلك إلا اعتمادهم على عقولهم وأهواءهم التي صدتهم عن نور الوحيين من أمثال المعتزلة وغيرهم ممن ينكرون هذه العقيدة التي هي أعظم من دخول الجنة كما ورد في الكتاب والسنة .
وقد دوَن هذه العقيدة كل العلماء الذين عنوا بنقل وتدوين العقيدة السلفية فتراهم يقولون :ونرى ربنا يوم القيامة .
رؤية الله تعالى في الجنة يوم القيامة هي أصل من أصـــــول عقيدة ومنهج السلف أهل السنة والجماعة التي عرفوا بها وميزتهم عن كثير من طوائف أهل البدع والأهواء الذين ينكرون كثيرا من المسلمات الشرعية بالرغم من ورود ما يدل عليها صراحة من كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وأقوال السلف من الصحابة والتابعين وتابعيهم وما ذلك إلا اعتمادهم على عقولهم وأهواءهم التي صدتهم عن نور الوحيين من أمثال المعتزلة وغيرهم ممن ينكرون هذه العقيدة التي هي أعظم من دخول الجنة كما ورد في الكتاب والسنة .
وقد دوَن هذه العقيدة كل العلماء الذين عنوا بنقل وتدوين العقيدة السلفية فتراهم يقولون :ونرى ربنا يوم القيامة .
الأثري- مشرف سـابق
- عدد الرسائل : 138
العمر : 50
البلد/المدينة : عين الحجل
الأوسمة :
نقاط النشاط : 6086
تاريخ التسجيل : 01/04/2008
رد: المحرومون من النظر الى الله تعالى
بارك الله يا ايها المراقب العام النشيط، هذه العبر والدلائل اظن ان الذي يقرؤها بتمعن وحدها كفيلة بان تدخله الجنة بحول الله ماجتنب الواحد منا الكبر والرياء، فقط الاخلاص وحده الذي يتقبل به الله الاعمال. سلام
ابو سند- مشرف منتديات الرياضة
- عدد الرسائل : 594
العمر : 42
البلد/المدينة : طورا بورا
العمل/الترفيه : استاذ- محب للرياضة ، السياسة والشؤون الاسلامية
المزاج : الحمد لله حمدا كثيرا على كل حال
نقاط النشاط : 7839
تاريخ التسجيل : 30/10/2009
رد: المحرومون من النظر الى الله تعالى
أبو سند قال ( فقط الاخلاص وحده الذي يتقبل به الله الاعمال. سلام))
أقول : رويدك يا أبو سند فكلامك ليس له سندا لأن الإخلاص ليس وحده الذي يتقبل الله به الأعمال بل هو الشرط الأول من شرطي العمل يضاف إليه الشرط الثاني وهو أن يكون العمل مشروعا موافقا لسنة النبي صلى الله عليه وسلم وفي مثل هذا نزل قوله تعالى : (( فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملا صالحا ولا يشرك بعبادة ربه أحدا )) .
عملا صالحا : أي موافقا للشرع المطهر ،كتابا وسنة .
ولا يشرك بعبادة ربه أحدا : أي أن يكون العمل خالصا لوجهه سبحانه وتعالى .
أقول : رويدك يا أبو سند فكلامك ليس له سندا لأن الإخلاص ليس وحده الذي يتقبل الله به الأعمال بل هو الشرط الأول من شرطي العمل يضاف إليه الشرط الثاني وهو أن يكون العمل مشروعا موافقا لسنة النبي صلى الله عليه وسلم وفي مثل هذا نزل قوله تعالى : (( فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملا صالحا ولا يشرك بعبادة ربه أحدا )) .
عملا صالحا : أي موافقا للشرع المطهر ،كتابا وسنة .
ولا يشرك بعبادة ربه أحدا : أي أن يكون العمل خالصا لوجهه سبحانه وتعالى .
الأثري- مشرف سـابق
- عدد الرسائل : 138
العمر : 50
البلد/المدينة : عين الحجل
الأوسمة :
نقاط النشاط : 6086
تاريخ التسجيل : 01/04/2008
رد: المحرومون من النظر الى الله تعالى
أخي الأثري أهلا وسهلا بك من جديد و بعد طول غياب .لقد اشتقنا لك و لمساهماتك
المميزة و الممتازة .
أخي الكريم لما أراك تتدخل و بكل قوة في ردودك و هو أمر لم أعهده فيك مطلقا .
عهدك دائما رزينا و متعقلا و دافعا دائما بالتي هي أحسن ...
أخي الكريم الصدق في العمل كما قال أخي أبو سند هو الأساس وبه تكو الأعمال خالصة
لله سبحانه و تعالى .اذا لم تكن الأعمال خالصة لله و يراد بها وجهه الكريم دون سواه
فلن تقبل منه و لن تسعه رحمة العلي القدير ...
هل تشك أخي أن هناك غير الإخلاص من يبين صدق الأعمال و صدق النوايا ...
لا أظنك تقول العكس يا أخي الفاضل ...
بارك الله فيك على المساهمة الميزة و توحشناك بزاف بزاف بزاف ...
المميزة و الممتازة .
أخي الكريم لما أراك تتدخل و بكل قوة في ردودك و هو أمر لم أعهده فيك مطلقا .
عهدك دائما رزينا و متعقلا و دافعا دائما بالتي هي أحسن ...
أخي الكريم الصدق في العمل كما قال أخي أبو سند هو الأساس وبه تكو الأعمال خالصة
لله سبحانه و تعالى .اذا لم تكن الأعمال خالصة لله و يراد بها وجهه الكريم دون سواه
فلن تقبل منه و لن تسعه رحمة العلي القدير ...
هل تشك أخي أن هناك غير الإخلاص من يبين صدق الأعمال و صدق النوايا ...
لا أظنك تقول العكس يا أخي الفاضل ...
بارك الله فيك على المساهمة الميزة و توحشناك بزاف بزاف بزاف ...
kamel72- المراقب العام
- عدد الرسائل : 1263
العمر : 58
البلد/المدينة : ain el hadjel
الأوسمة :
نقاط النشاط : 7214
تاريخ التسجيل : 21/05/2008
رد: المحرومون من النظر الى الله تعالى
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أمـــــا بعد :
شكرا لك أخـــي كمال على ردك واهتمامك بالموضوع وحسن ترحيبك بعودتنا إلى صفحات المنتدى ولكن لي على ردك ملاحظات .
ـ أولا : قلت لي أنك تدخلت بقوة فلا أدري والله أين هي القوة مع أني نبهت فقط العضو الكريم أبو سند حين رأيته يقول أن الإخلاص وحده الذي يتقبل الله به الأعمال فقلت له الإخلاص شرط أول والمتابعة للشرع شرط ثاني فأين هي القوة بالله عليك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ .
ـ ثانيا :لعلك لم تفهم كلامي أنا قلت الإخلاص ليس وحده فقط الذي يقبل الله به العمل بل يضاف إليه المتابعة للشرع يعني أن يكون العمل مشروعا وموافقا للسنة المطهرة.
فالله سبحانه وتعالى لا يقبل من العمل إلا ما كان مشروعا في كتابه أو في سنة نبيه صلى الله عليه وسلم وابتغى به العامل وجه الله تعالى .
فالعمل إذا كان خالصا لله ولكنه غير موافق للشرع فهو بدعة وإذا كان موافقا للشرع لكنه غير خالص لوجه الله فهو شرك بالله أو رياء نسأل الله السلامة والعافية .
فهذا هوكلامي ومقصودي أخي كمال فلا أدري أين رأيت القوة في كلامي ؟
شكرا لك أخـــي كمال على ردك واهتمامك بالموضوع وحسن ترحيبك بعودتنا إلى صفحات المنتدى ولكن لي على ردك ملاحظات .
ـ أولا : قلت لي أنك تدخلت بقوة فلا أدري والله أين هي القوة مع أني نبهت فقط العضو الكريم أبو سند حين رأيته يقول أن الإخلاص وحده الذي يتقبل الله به الأعمال فقلت له الإخلاص شرط أول والمتابعة للشرع شرط ثاني فأين هي القوة بالله عليك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ .
ـ ثانيا :لعلك لم تفهم كلامي أنا قلت الإخلاص ليس وحده فقط الذي يقبل الله به العمل بل يضاف إليه المتابعة للشرع يعني أن يكون العمل مشروعا وموافقا للسنة المطهرة.
فالله سبحانه وتعالى لا يقبل من العمل إلا ما كان مشروعا في كتابه أو في سنة نبيه صلى الله عليه وسلم وابتغى به العامل وجه الله تعالى .
فالعمل إذا كان خالصا لله ولكنه غير موافق للشرع فهو بدعة وإذا كان موافقا للشرع لكنه غير خالص لوجه الله فهو شرك بالله أو رياء نسأل الله السلامة والعافية .
فهذا هوكلامي ومقصودي أخي كمال فلا أدري أين رأيت القوة في كلامي ؟
الأثري- مشرف سـابق
- عدد الرسائل : 138
العمر : 50
البلد/المدينة : عين الحجل
الأوسمة :
نقاط النشاط : 6086
تاريخ التسجيل : 01/04/2008
رد: المحرومون من النظر الى الله تعالى
بارك الله فيك أخي الأثري . هذا هو أخي الأثري الذي أعرفه و عهده , كلامه
يسيل فيضا من الحنان و يوصل الكلمات
و كل ما يقصده بسلاسة و طلاقة و بساطة رائعة .
أخي الأثري أناربما لم أفهمك و لم أفهم قصدك .لكنك بأسوبك اللين و كلماتك الدافئة وصلني مرادك . وأنت
محق في كل ما قلته و بارك الله فيك و جزاك الله خير الجزاء.
ألف تحية و تحية لك أخي العزيز و دمت وفيا لإخوتك ( نحن ) و للمنتدى .
شكرا لك و ألف شكرودمت و دام نشاطك الدؤوب .
بوركت و بورك فيك .
يسيل فيضا من الحنان و يوصل الكلمات
و كل ما يقصده بسلاسة و طلاقة و بساطة رائعة .
أخي الأثري أناربما لم أفهمك و لم أفهم قصدك .لكنك بأسوبك اللين و كلماتك الدافئة وصلني مرادك . وأنت
محق في كل ما قلته و بارك الله فيك و جزاك الله خير الجزاء.
ألف تحية و تحية لك أخي العزيز و دمت وفيا لإخوتك ( نحن ) و للمنتدى .
شكرا لك و ألف شكرودمت و دام نشاطك الدؤوب .
بوركت و بورك فيك .
kamel72- المراقب العام
- عدد الرسائل : 1263
العمر : 58
البلد/المدينة : ain el hadjel
الأوسمة :
نقاط النشاط : 7214
تاريخ التسجيل : 21/05/2008
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى