حجيلة للتربية والتعليم الابتدائي
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل منتديات حجيلة للتربية والتعليم معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

حجيلة للتربية والتعليم الابتدائي
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل منتديات حجيلة للتربية والتعليم معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
حجيلة للتربية والتعليم الابتدائي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

رد الشيخ عبيد الجابري على ما نقلته جريدة الشروق الجزائرية منذ أيام

4 مشترك

اذهب الى الأسفل

رد الشيخ عبيد الجابري على ما نقلته جريدة الشروق الجزائرية منذ أيام Empty رد الشيخ عبيد الجابري على ما نقلته جريدة الشروق الجزائرية منذ أيام

مُساهمة من طرف الأثري الأربعاء 23 يوليو 2008 - 21:40


الشيخ عبيد الجابري
التبيان بكشف دسيسة الفتان

--------------------------------------------------------------------------------

بسم الله الرحمن الرحيم




الحمد لله رب العالمين والعاقبة للمتقين ولا عدوان إلا على الظالمين. وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له الملك الحق المبين. وأشهد أن محمدا عبده ورسوله سيد ولد آدم أجمعين، صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه الطيبين الطاهرين وسلم تسليما كثيرا على مر الأيام والليايي والشهور والسنين.


أما بعد، فقد اطلعت على منشور عبر الإنترنت مؤرخ في 2008/7/16م بقلم من رمزت لنفسها بـ(نائلة ب.)، جاء فيه (وصف الشيخ عبيد الجابري وهو أحد الدعاة السعوديين الجزائريين بأنهم حمير إلا من رحم الله)، وكان ذلك في موقع جريدة (الشروق اليومي) الجزائرية. وقد تبين لي من خلال اتصالات بعض الإخوة الجزائريين بي أن هذا النقل أخذ أبعادا في الأوساط الدينية والسياسية والأمنية.


وإيضاحا للحقيقة وإزالة للبس، وكشفا للدس الرخيص الذي هو دأب الوشاة والفتانين المفتونين، أدون ما يأتي:


أولا: قبل سنتين تقريبا اتصل بي رجل من الجزائر -في ما يبدو لي من لهجته- سائلا عن حال الشيخ علي بن حسن الحلبي فأجبته (أن الرجل له جهود علمية، ولا أعلم -حتى الساعة- ما يمنع الإفادة منها) فعقب قائلا إن الشيخ عبد الله الغديان قال في الحلبي (إنه رئيس الإرجاء في الجزيرة) فقلت له (يا ولدي، أجبتك بعلمي) فتعقبني مشددا (علمك فيه إرجاء. فأنت تؤيد المرجئة والعياذ بالله). فقلت (مسكين أنت). فكرر هذه الكلمة وأكثر تكرارها. فزجرته بقولي (لا بارك الله فيك). فلما أصر على ما وصفني به من تأييد المرجئة -وهذا من البدع الكبار- قلت له (الجزائريون والليبيون حمير إلا من رحم الله).


ثانيا: من كان منصفا بصيرا متجردا عن الهوى، يدرك تمام الإدراك -بضميمة العبارة إلى ما سيقت فيه من الحديث- أمورا:
أحدها، أن عبارتنا ليست على إطلاقها وعمومها. فكيف تكون كذلك وقد استثنيت بقولي (إلا من رحم الله).
ثانيها، قصر الوصف بالحمير على السائل ومن كان على شاكلته من دعاة الفتنة وإفساد ذات البين في ليبيا والجزائر، وهم قلة وإن كنا لا نستهين بعظيم خطرهم على المسلمين عامة وعلى أهل السنة خاصة.
ثالثها، براءة أهل العلم والفضل والتقى ومن كان مستقيما على السنة وكريم الخلق في القطرين من هذا الوصف. وهو ما يفهمه كل ذي معرفة بدلالات الألفاظ ويعينه على ذلك شيئان.
أحدهما الاستثناء بقولي (إلا من رحم الله).
والآخر القرينة المحيطة بالمحادثة لفظا ومعنى. وفي الأصول (قرينة الحال تدل على المراد من المقال).


ثالثا: عرفت الأوساط السياسية والأمنية في الجزائر -وعلى رأسها سيادة رئيس الجمهورية الجزائرية- إسهاماتنا -مع إخواننا أهل العلم والفضل في الجزائر والمملكة العربية السعودية- المتضمنة جملة من النصائح. وأذكر منها على سبيل المثال:

1.التوجيهات السلفية بحقن دماء الأمة الجزائرية
2.النصيحة الصريحة للجزائر الجريحة


وقد استمرت تلك النصائح منذ بداية الفتنة التي أشعلها -في هذا القطر- بعض المنتمين إلى واحدة من الجماعات الدعوية الحديثة ولا يجهلها أبناء الجزائر. وقد دامت فتنتهم مدة طويلة حتى أطفأها الله بفضله وتوفيقه ثم بما سلكه الرئيس عبد العزيز بوتفليقة من سياسة حكيمة موفقة أعاد الله بها إلى الجزائر -العزيزة على نفوسنا- الأمن والاستقرار.


رابعا: عنونت الكاتبة مقالها (عمدة السلفيين في الحجاز يصف الجزائريين والليبيين بالحمير). وأنا أشهد الله ومن حضرنا من ملائكته الكرام وجميع من وقف على مقالي هذا أو بلغه بأية وسيلة كانت، أني لست عمدة السلفيين، لا في الحجاز ولا في غيرها.بل أنا أبراء إلى الله من هذا اللقب براءة الذئب من دم يوسف -صلى الله عليه وسلم.


وفي الختام، أسأل الله الكريم رب العرش العظيم أن يحفظ ا لقطرين المسلمين العربيين -ليبيا والجزائر- من كل سوء ومكروه. كما أسأله -جلت قدرته- أن يجمع خواص أهلهما وعوامهم على ما رضيه للعباد والبلاد من الإسلام والسنة.


وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.



كتبه عبيد بن عبدالله بن سليمان الجابري
حرر مساء الأحد، السابع عشر من رجب
عام تسعة وعشرين وأربعمائة وألف هجري
الموافق للعشرين من يولية ثمانية وألفين ميلادي

--------------------------------------------------------------------------------
الأثري
الأثري
مشرف سـابق
 مشرف سـابق

ذكر عدد الرسائل : 138
العمر : 50
البلد/المدينة : عين الحجل
الأوسمة : رد الشيخ عبيد الجابري على ما نقلته جريدة الشروق الجزائرية منذ أيام 1410
نقاط النشاط : 6086
تاريخ التسجيل : 01/04/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد الشيخ عبيد الجابري على ما نقلته جريدة الشروق الجزائرية منذ أيام Empty رد: رد الشيخ عبيد الجابري على ما نقلته جريدة الشروق الجزائرية منذ أيام

مُساهمة من طرف ناصرالعربي الخميس 24 يوليو 2008 - 13:34

السلام عليكم
شكرا اخي الاثري على نقل كلام الشيخ عبيد الجابري حفظه الله
والذي ابان فيه الحق على ماقيل عليه في جريدة الشروق اليومي الجزائريه الذي لاشغل لها سوى الفتنه
بين ابناء الوطن الواحد وبين الاشقاء العرب
ناصرالعربي
ناصرالعربي
المراقب العام
المراقب العام

ذكر عدد الرسائل : 1100
العمر : 44
البلد/المدينة : عين الحجل
المزاج : الحمد لله في نعمه
رقم العضوية : 3
الأوسمة : رد الشيخ عبيد الجابري على ما نقلته جريدة الشروق الجزائرية منذ أيام 111
نقاط النشاط : 6528
تاريخ التسجيل : 07/02/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد الشيخ عبيد الجابري على ما نقلته جريدة الشروق الجزائرية منذ أيام Empty رد: رد الشيخ عبيد الجابري على ما نقلته جريدة الشروق الجزائرية منذ أيام

مُساهمة من طرف karizak الأحد 27 يوليو 2008 - 19:51

أما أنا فلي في قول الشيخ رأي ٌ آخر:
الشيخ عبيد الجابري محقٌّ في الذي ذهب إليه ،صادقٌ ليس في ذلك شكٌّ - إن كنّا نؤمن بالظاهر -ونترك السرائر لربّ السّرائر.
لا يختلف اثنان ولا ينتطح عنزان في أنّ الرّجل السّائل متطرّفٌ غالٍ في دينه يصف شيخا بالإرجاء وهو براءٌ منه ، ثمّ إنّه جاهلٌ سوقيٌ ليس في ذلك أدنى ريبة ، وإن كان خطره عظيما في مجتمعاتنا.
ولكنّي - وهذا رأيي لا ألزم به أحدا - رأيت في كلام الشيخ نبرة غضب كنت أود لو يبرأ منها رؤوس الدعوة لأنّها ستؤثّر في أتباعهم سلبا وغلوّا ،وأنت لو لاحظت كلمة الشيخ :الجزائريون والليبيون حمير إلا من رحم الله). لرأيتها تتقاطر غضبا وحنقا ، أجمل منها - في رأيي - أن لو قام فتوضّأ حتّى يسكت عنه الغضب.
كلمة حمير كلمةٌ مذكورة في القرآن الكريم (إنّ أنكرَ الأصوات لصوتُ الحمير)،وهي في موضع الآية مريحةٌ للقارئ ليست اللفظة قلقةً ولا نابيةً ولا شاذة، وهذا شأن ألفاظ القرآن الكريم كلّها لأنّها كلام الله الذي لا يدانيه كلامٌ بَــــلْـــــهَ أن يعلوَ عليه.
ولكنها في كلام الشيخ قلقةٌ نابيةٌ شاذّةٌ حتى وإن استثنى
ثم إنّ الاستثناء في قوله: (إلاّ من رحم الله) جملة مذكورة في القرآن أيضا مع بعض الاختلاف بين لفظ الألوهية والربوبية، وهي في القرآن أجمل وأنظر و أبهى وأعطر قال تعالى Sadوما أبرئ نفسي إن النفس لأمارة بالسوء إلا ما رحم ربي‏)[‏ يوسف‏:53]‏ فالاستثناء هنا يدل على أنّ النفوسَ أمّارة بالسوء في حال العموم ثمّ يستثني ما رحم الله فقط وهم القلّة.
وعلى هذا الأمر قس كلام الشيخ يخرج لك الجواب ، وإن كنت أصرّ على أنّ هذا الرّأيَ مقصورٌ عليّ لا ألزمه أحدا من الناس.
وغفر الله لنا وللشيخ ولسائر المؤمنين
karizak
karizak
عضو متألق
عضو متألق

ذكر عدد الرسائل : 236
العمر : 50
البلد/المدينة : بلاد الله
العمل/الترفيه : أستاذ
المزاج : يا حول الله يارب
رقم العضوية : 116
الأوسمة : رد الشيخ عبيد الجابري على ما نقلته جريدة الشروق الجزائرية منذ أيام Decoup12
نقاط النشاط : 6037
تاريخ التسجيل : 15/03/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد الشيخ عبيد الجابري على ما نقلته جريدة الشروق الجزائرية منذ أيام Empty رد: رد الشيخ عبيد الجابري على ما نقلته جريدة الشروق الجزائرية منذ أيام

مُساهمة من طرف الأثري الأحد 27 يوليو 2008 - 21:38

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أمـــا بعد :
لـــو سلمنا بوجود نبرة غضب كما تقول فهذا شيء طبيعي في البشر وهذا من صفاتهم وليس المهم هنا الغضب إنّما المهم هــو الدافع لهذا الغضب ولأجل من كان الغضب هذا هــو
المهم الأخ كاريزاك لأنّ الشيخ عبيد الجابري كغيره من البشر يغضب كما يغضبون ، لكن .....
غضب الشيخ هنا كان غضبا لله ،غضبا لما آلت إليه أحـــوال المسلمين خاصة الشباب منهم
إذ أنّ همهم اليوم هو الفتن والقلاقل وتتبع المتشابه من كلام أهل العلم .
وإذا كان غضب الشيخ لهذا السبب فهو غضب محمود وهذه هي سنة النبي صلى الله عليه وسلم كما قالت عائشة رضي الله عنها (( كان أشد ما يكون غضبا إذا انتهكت حرمات الله))
أمـــا الغضب المذموم فهــو الذي يكون لأجل النفس لنزوة من نزواتها أو لفوات حظ من حظوظها ، أو يكون لعصبية أو قومية أو حزبية ........
وإذا لـــم تستسغ تشبيه الشيخ للجزائريين الذين يحدثون الفتن فكيف ستستسيغ تشبيه
الله عزوجل لليهود في عدم انتفاعهم بالوحي شبههم بالحمير (( مثل الذين حُــمّــلوا التوراة ثم
لم يحملوها كمثل الحمـــار ...)) .
وتشبيه الله عزوجل للمعرض عن الآيات القرآنية بالكلب (( ............... فمثله كمثل الكـــلب
إن تحمل عليه يلهث أو تتركه يلهث ... ))
وهناك أمثلة كثيرة من غضب النبي صلى الله عليه وسلم لبعض الأسئلة التي طرحت عليه
والتي فيها غضبه من السائل لكن المقام لا يسع لنقلها .


هذا والله الموفق وهو يهدي السبيل
الأثري
الأثري
مشرف سـابق
 مشرف سـابق

ذكر عدد الرسائل : 138
العمر : 50
البلد/المدينة : عين الحجل
الأوسمة : رد الشيخ عبيد الجابري على ما نقلته جريدة الشروق الجزائرية منذ أيام 1410
نقاط النشاط : 6086
تاريخ التسجيل : 01/04/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد الشيخ عبيد الجابري على ما نقلته جريدة الشروق الجزائرية منذ أيام Empty رد: رد الشيخ عبيد الجابري على ما نقلته جريدة الشروق الجزائرية منذ أيام

مُساهمة من طرف المشتاق إلى الجنة الخميس 11 سبتمبر 2008 - 12:33

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قال تعالىSad كونوا قوامين لله شهداء بالقسط ولا يجرمنكم شنئان قوم على أن لا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى ).
هذا خطاب عام للمسلمين من الباري عز وجل أن يلتزموا الإنصاف في أفعالهم وأقوالهم بمعزل عن المتوجه إليه القول أو العمل وهذا ما فتح به المسلمون قلوب الناس قبل بلدانهم في الشرق الأقصى وشرق أوروبا ، إذن إذا كان هذا متوجها إلى عامة المسلمين فهو آكد في خاصتهم من حملة ميراث النبوة ، لهذا قيل زلة العَالِم زلّةٌ للعَالَم ؛ والعالم هو غاية ما يلتمسه المرء من رزانة العقل ورجحانه وبعده عن ردود الأفعال غير المضبوطة بميزان الشرع ، فإذا صار العالم يزل مع أقل استفزاز فيستعمل عبارات يترفع عنها أقل الناس أدبا فقد وجد الرعاع ما يحتجون به على فضاضة أقوالهم وعباراتهم النابية ، وكيف للعالم غدا أن يلقي محاضرة يوصي بها طلبته أن يتأدبوا بآداب الإسلام ولا يقابلوا الإساءة بمثلها ، وقد جاء في الأثر ان المسلم ليس بسباب و لا لعان.
وانطر يا رعاك الله إلى سيرة الشيخين بن عثيمين وبن باز رحمهما الله وغيرهما وأنا هنا في معرض المثال لا في معرض الحصر و الخير ياق في ذه الأمة إلى يوم الدين ، أقول تتبع أشرطة هذين الشخين وكتاباتهما فلن تعثر على عبارة نابية أو لفظ جارح رحمهما الله وأسكنهما فسيح جناته.

الفائدة الثانية من الآية أعلاه ، أن المرء لا يجب ان يحمله حبه إلى شيخ أن يلوي أعناق الأدلة ويتكلف التأويلات ويحمل الكلام أكثر مما يحمل حتى يصوب كل ما يصدر من شيخه كما ذكر عن ذلك الذي بلغ به التعصب لشيخه أن قال : كفر الشيخ رضي الله عنه.

إذن يا إخواني أنصح نفسي وإياكم أن نسلك جانب التوسط ( بمقياس الشرع) و لا نتتبع عثرات العلماء فسنة الله في متتبعها معلومة ، وكذا لا يحملنا حبنا لشيخ ان نصوب كل ما يصدر عنه فلا معصم إلا الأنبياء صلوات ربي وسلامه عليهم ، وكان الولى أن يستر الكلام ولا ينشر سترا على هذا الشيخ فلا يذيع قواه في المنتديات والمجالس.

سبحانك اللهم وبحمدك أستغفرك وأتوب إليك.
المشتاق إلى الجنة
المشتاق إلى الجنة
عضو نشط
عضو نشط

ذكر عدد الرسائل : 27
العمر : 47
البلد/المدينة : عين الحجل
نقاط النشاط : 6044
تاريخ التسجيل : 05/03/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد الشيخ عبيد الجابري على ما نقلته جريدة الشروق الجزائرية منذ أيام Empty رد: رد الشيخ عبيد الجابري على ما نقلته جريدة الشروق الجزائرية منذ أيام

مُساهمة من طرف الأثري الجمعة 12 سبتمبر 2008 - 1:15

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله أمـــا بعد :
أولا ما سلكت منهج القسط والعدل الذي استدليت عليه بالآية الكريمة والذي تدعـــوا الناس أن يسلكوه ، فإذا
بك تكـــون أنت أول من يبتعد عنه ، ســـواء مع كلامك حـــول عبارة الشيخ الجابري ـ حفظه الله ـ أو مع ردّك
عـــلى كلامي في ردّي على كاريزاك وذلك من الوجـــوه التالية :
ــ 1 ـ تكلمت َ عما ينبغي أن يكـــون عليه أهل العلم من الأدب ورزانة العقل ورجحانه والبعد عن ردود الأفعال
غير الموزونة بميزان الشرع و ... و .... والذي يفهمه أي عاقل من كلامك أنّ هذه الأوصاف ليست موجودة
عند الشيخ عبيد الجابري وإن كان هذا هــو من كلامك فهــو طعن صريح في أهل العلم وانتقاص من أقدارهم .
ومنهج القسط الذي دعوت إليه يفرض عليك أن تلتمس الأعذار لأهل العلم والفضل وتحاول أن تنزل كلامهم
المنازل الحسنة لأنهم حملة الوحي وحماة الشريعة ولأنّهم أولياء الله في أرضه خاصة إذا تعلّق الأمـــر بـواحد من
أمثال الشيخ عبيد الجابري الذي نحسبه كذلك ولا نزكيه على الله أنّه من علماء أهل السنة والجماعة ومن الداعين إلى المنهج السلفي الصافي النقي الذي لا تشوبه أي شائبة ، كان الواجب عليك أن تعينني في الدفاع عن عرض هذا العالم المنتهك من قبل صحافي أقل ما يقال فيه أنه لا علم له بأحكام الشريعة لا أن تقف ضدي
وترميني بالتعصب للشيخ .
ــ 2 ــ قلت يجب على المرء أن لا يحمله حبه لشيخ أن يلوي أعناق الأدلــة ويتكلف التأويلات : أين لويت
أعناق الأدلــة وتكلفت التأويلات أين هو منهج القسط الذي تدعو إليه غيرك حتى ترميني بهذه الفرية وما كان
منّي إلا أنّني نقلت كلام الشيخ عبيد الجابري في ردّه على صاحب المقال لأنّني أعلم أنّ أكثر أعضاء المنتدى
لهم شغف كبير في قراءة جريدة الشروق الجزائرية ، فأردت أن يقرأوا رد الشيخ .
ثــمّ لما تكلم كاريزاك في تعقيبه بكلام لا يليق بمقام عالم كبير قمت بواجب الدفاع عن أهل العلم وأنا أحتسب الأجر عند الله .
إتبع معي منهج القسط فلست من الذين يتعصّبون للشيوخ ولست من الذين يصوبون كل ما يخرج من شيخه كما قلت أنت وما أملاه عليك إلا منهج القسط والعدل .
الأثري
الأثري
مشرف سـابق
 مشرف سـابق

ذكر عدد الرسائل : 138
العمر : 50
البلد/المدينة : عين الحجل
الأوسمة : رد الشيخ عبيد الجابري على ما نقلته جريدة الشروق الجزائرية منذ أيام 1410
نقاط النشاط : 6086
تاريخ التسجيل : 01/04/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد الشيخ عبيد الجابري على ما نقلته جريدة الشروق الجزائرية منذ أيام Empty رد: رد الشيخ عبيد الجابري على ما نقلته جريدة الشروق الجزائرية منذ أيام

مُساهمة من طرف karizak الجمعة 12 سبتمبر 2008 - 3:20

ثــمّ لما تكلم كاريزاك في تعقيبه بكلام لا يليق بمقام عالم كبير قمت بواجب الدفاع عن أهل العلم وأنا أحتسب الأجر عند الله

لله درّكَ من مدافع ومنافحٍ عن أهل العلم يا أثريُّ.........ثمّ إنّ لنا رجعةً إلى الموضوع - إن شاء الله - حين أفرغ من عملٍ بين يديّ ألهاني عن الجلوس إلى الأحبة ،ومباركٌ سحوركم
karizak
karizak
عضو متألق
عضو متألق

ذكر عدد الرسائل : 236
العمر : 50
البلد/المدينة : بلاد الله
العمل/الترفيه : أستاذ
المزاج : يا حول الله يارب
رقم العضوية : 116
الأوسمة : رد الشيخ عبيد الجابري على ما نقلته جريدة الشروق الجزائرية منذ أيام Decoup12
نقاط النشاط : 6037
تاريخ التسجيل : 15/03/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى