حجيلة للتربية والتعليم الابتدائي
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل منتديات حجيلة للتربية والتعليم معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

حجيلة للتربية والتعليم الابتدائي
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل منتديات حجيلة للتربية والتعليم معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
حجيلة للتربية والتعليم الابتدائي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

:::: القرآن الكريم ::::

اذهب الى الأسفل

:::: القرآن الكريم :::: Empty :::: القرآن الكريم ::::

مُساهمة من طرف زائر الأربعاء 27 أغسطس 2008 - 10:58

بسم الله الرحمن الرحيم
ها هو شهر الرحمة و الغفران قد قرب ,, قرب شهر القرآن
أحب بهذه المناسبة ان اقدم لكم نبذه شاملة عن (( القرآن الكريم ))

--------------------------------------------------------------------------------

--------------------------------------------------------------------------------

لغة / الجمع و الضم .

اصطلاحاً / كلام الله المنزل على رسوله r و خاتم أنبياءه المبدؤة بسورة الفاتحة و المختوم بسورة الناس و هو كلام معجز .

أسماء القرآن الكريم :.

1. الكتاب 2. الذكر 3. الفرقان
4. القرآن 5. التنزيل
صفات القرآن الكريم :.

1. أنه مبارك 2. أنه هدي 3. أنه رحمه 4. أنه كريم

5. أنه حكيم 6. أنه فصل 7. أنه نور 8. أنه شفاء

9. أنه موعظة 10. أنه بشرى 11. أنه مبين 12. أنه عزيز مجيد

خصائص القرآن :.

فضله العظيم من حيث قراءته و التعبد به و أنه ينفع صاحبه عند الموت و في القبر و يوم الحشــر
و قائداً له إلى الجنة .

شفاعته لأهله .

أنه شفاء .

تصوير المعاني .

حفظه في الصدور .

اتصال السند .

لا يمسه إلا المطهرون .

أن الله تعهد بحفظه .

ترتيب سور القرآن الكريم و آياته
سور القرآن لغة / جمع سور و معناها المنزلة و الشرف .

اصطلاحاً / طائفة مستقلة من آيات القرآن ذات مطلع و مقطع .

عدد سور القرآن / 114 سورة .

أقسام أسماء سور القرآن :.

ما له اسم واحد و هو أكثر سور القرآن ( النساء – الأعراف – الأنعام – مريم – طه ) .

ماله أكثر من اسم و يشمل هذا النوع :.

أ ) سور لها اسمان [ ( محمد – القتال ) ( النحل – النعم ) ] .

ب ) سور لها ثلاث أسماء [ ( المائدة – العقود – المنقذة ) ] .

ج ) سور لها أكثر من ثلاث أسماء [ ( التوبة – براءة – الفاضحة – الحافرة – العــذاب –

البحوث ) ( الفاتحة – أم الكتاب – أم القرآن – السبع المثاني – الصلاة – الحمد – الكنز

الشافية – الكافية – الشفاء – الأساس – الوافية ) ] .

أن تسمى عدة سور باسم واحد [ ( البقرة و آل عمران – الزهراوين )

( الفلق و الناس – المعوذتين ) ] .

أقسام سور القرآن :.

الطوال وهي سبع سور ( البقرة – آل عمران – النساء – المائدة – الأنعام – الأعراف – التوبة ) .

المئون وهي ما يلي السبع الطوال و سميت بذلك لأن كل سورة تزيد عن مائة آية ( يونس – هود – الإسراء – النحل – يوسف – الكهف – مريم – طه ) .

المثاني و هي ما يلي المئين و قد سميت بذلك لأنها تثني في الصلاة و تكرر فيها ( فاطر – محمــد – الانفطار – النبأ – الزلزلة ) .

المفصل و هي من أول سورة ق إلى أخر المصحف و قيل من أول سورة الحجرات و تنقسم إلى :.

أ ) طوال المفصل / من أول ق إلى البروج وقيل من أول الحجرات .

ب ) أواسط المفصل / من أول الطارق إلى البينة .

ج ) أواخر المفصل / من أول الزلزلة إلى الناس .

ترتيب سور القرآن :.

ترتب سور القرآن على ما هو عليه الآن و هو توقيفي .

ترتب سور القرآن اجتهاديا .

أن ترتيب بعض سور القرآن كان توقيفاً و الجزء الآخر كان اجتهادياً .

و الراجح هو القول الثاني .





آيات القرآن الكريم
لغة / المعجزة و قيل العلامة و قيل العبرة .

اصطلاحاً / طائفة ذات مطلع و مقطع مندرجة في سورة من القرآن الكريم ( مالك يوم الدين ) .

عدد آيات القرآن الكريم / 6200 آية .

عدد كلمات القرآن الكريم / 77439 كلمة .

عدد حروف القرآن الكريم / 321000 حرف .

الوحي
لغة / الإعلام الخفي السريع .

اصطلاحاً / إعلام الله لأحد أنبيائه بحكم شرعي .

أنواع الوحي :.

ما يكون مناماً و هو أول مراتب الوحي .

ما كان مكالمة بين العبد و ربه مثل تكليم الله لموسى .

ما يكون إلهاماً .

ما كان بواسطة أمين الوحي جبريل .

قال تعالى { و ما كان لبشر أن يكلمه الله إلا وحي أو من وراء حجاب أو يرسل رسولاً فيوحي بإذنـه ما يشاء إنه علي حكيم } .

كيفية وحي الله للملائكة :.

إذا أراد الله أن يوحي بالأمر تكلم بالوحي في السماء فأخذت السماء في الرجفة فيغشى على الملائكـة

و يستيقظ جبريل فيوحي إليه الله .

كيفية وحي الله للرسل :.

بواسطة جبريل ( الوحي الجلي ) .

بدون واسطة ( مناماً – كلاماً – إلهاماً ) .



كيفية وحي الملك إلى الرسول :.

أن يأتيه الملك مثل صلصلة الجرس ومن صفاتها :.

أ ) أنها أشد على الرسول كأن نفسه تقبض .

ب ) أن الرسول يعرق عرقاً شديداً .

ج ) أن الرسول يغط غطيط النائم .

د ) أن للوحي صوتاً يسمعه الرسول مثل الصلصلة و يسمعه الصحابة مثل دوي النحل .

أن جبريل يأتي إلى الرسول في صورة رجل فيكلمه كما يكلم البشر .

نزول القرآن :.

نزل القرآن جملة واحدة من اللوح المحفوظ في السماء السابعة إلى بيت العزة في السماء الدنيا .

قال تعالى { إنا أنزلناه في ليلة القدر } .

و قال تعالى { إنا أنزلناه في ليلة مباركة } .

نزل القرآن مفرقاً على رسول الله في 23 سنة منه 13 في مكة المكرمة و 10 في المدينة المنورة .

قال تعالى { و قراناً فرقناه لتقرأه على الناس على مكث } .

و قال تعالى { و قال الذين كفروا لولا نزل عليه القرآن جملة واحدة } .

الحكمة من نزول القرآن جملة واحدة :.

تعظيم شأن القرآن .

تعظيم شأن الرسول r و تشريعه .

إعلام أهل السماوات أن هذا آخر الكتب المنزلة .

إعلام الملائكة و غيرهم بأن الله يعلم ما كان و ما سيكون و أنه علام الغيوب .

تكريم أمة محمد r و تعريف الملائكة بفضلها و مكانتها .

بيان فضل محمد r على سائر الأنبياء و البشر .

الحكمة من نزول القرآن مفرقاً :.

تثبيت قلب النبي r و له عدة صور :.

أ ) إخبار النبي r أن ما حصل له من أذى قد جرى للأنبياء من قبل .

ب ) أمر الله نبيه بالصبر .

ج ) نهي الله نبيه r عن الحزن و الضيق .

د ) أن الله عصمه من الناس .

هـ ) تبشير النبي r بالنصر و التمكين .

تيسير حفظه و فهمه .

مسايرة الحوادث .

أ ) الإجابة على ما يطرأ من الأسئلة .

ب ) بيان الحكم على الوقائع .

ج ) تنبيه المسلمين على أخطاءهم و إرشادهم إلى الصواب .

د ) كشف حال المنافقين .

التدرج في التشريع .

استمرار التحدي و الإعجاز .

الدلالة على مصدر القرآن أنه من الله و ليس في قدرة البشر .

أول ما نزل من القرآن :.

أول ما نزل على الإطلاق { اقرأ } .

أما في الدعوة سورة المدثر .

أول سورة كاملة الفاتحة .

آخر ما نزل من القرآن :.
قيل { و اتقوا يوماً ترجعون فيه إلى الله ثم توفي كل نفس ما عملت } .

و قيل آية الربا { يا أيها الذين ءامنوا اتقوا الله و ذروا ما بقي من الربا إن كنتم مؤمنين } .

وقيل آية الدين { يا أيها الذين ءامنوا إذا تداينتم بدين إلى أجل مسمى فاكتبوه } .



فوائد معرفة أول ما نزل و آخر ما نزل :.

تميز الناسخ من المنسوخ .

معرفة تاريخ التشريع الإسلامي و تتدرجه الحكيم في التشريع .

الاستعانة بأول و آخر ما نزل في تفسير القرآن الكريم .

تذوق أساليب القرآن و الاستفادة من ذلك في الدعوة .

معرفة السيرة النبوية و ترتيب أحداثها .

ما يتعلق بجمع القرآن :.

معناه / جمعه و الإحاطة به . و له طريقتين :.

الطريقة الأولى / حفظه في الصدور .

قال تعالى { إنا علينا جمعه و قرآنه } .

الطريقة الثانية / كتابته في الكتب و السطور .

قال تعالى { إنا نحن نزلنا الذكري و إنا له لحافظون } .

هل حفظ النبي r القرآن الكريم :.

نعم و هو أول الحفاظ للقرآن . وذلك لعدة أمور :.

أنه الذي يوحى إليه بالقرآن و أن الله قال له { لا تحرك به لسانك لتعجل به } .

كان يمليه على كتاب الوحي مما ساعد على الحفظ .

أن القرآن كان هو الشغل الشاغل للنبي r .

كان جبريل يعارض النبي r كل عام مرة و في العام الذي مات فيه مرتين .

كون النبي r أمي لا يكتب و لا يحفظ فكان السبيل الوحيد له هو حفظ القرآن .

هل كتب القرآن في عهد النبي r ؟

نعم فقد كان له كتاب يكتبون الوحي منهم أبو بكر الصديق و عمر بن الخطاب و عثمان بن عفان

و على بن أبي طالب و خالد بن سعيد و معاوية بن أبي سفيان و زيد بن ثابت و أبي بن كعب .

و الدليل عن عثمان بن عفان [ كان رسول الله إذا نزل عليه شئ من القرآن يدعوا بعض من يكتب عنده فيقول ضعوا هذا في السورة التي يذكر فيها كذا وكذا ] .

و عن زيد بن ثابت [ كنا في عهد النبي نؤلف القرآن من الرقاع ] .



لماذا لم يجمع النبي r القرآن في مصحف واحد :.

أن القرآن كان ينزل مفرقاً .
2. أن القرآن كان محتمل في عهد النبي r للنسخ .

كانت الآيات الكثيرة تنزل حسب الدواعي المختلفة بدون ترتيب .

ما السبب لجمع القرآن في عهد أبي بكر :.

لكثرة قتل الحفاظ فيخشى أن لا يقرأ القرآن بعد ذلك فقد قيل قتل 70 من القراء .

مقارن بين الجمع في مراحله الثلاث :.


العهد النبوي
العهد البكري
العهد العثماني

الآيات مرتبه في الصدور و لم ترتب السور
رتبت الآيات في السور و لم ترتب في المصحف
رتبت السور في المصحف

الكتابة
القطع المكتوبة مختلفة في أشكالها و أحجامها
تقارب و تناسق فيما كتبت به القرآن
كان أكثر تناسق و تألف


الأحرف السبعة التي نزل بها القرآن الكريم :.

عن ابن عباس قال , قال رسول الله r [ أقراني جبريل على حرف فراجعته فلم أزل أستزيـــده

و يزيدني حتى انتهى إلى سبعة أحرف ] .

و عن عبدالله بن عمر عن النبي r قال [ إن هذا القرآن أنزل على سبعة أحرف فأقروا ما تيسر منها]

أركان القراءة الصحيحة :.

أن يكون لها وجه قوي في اللغة العربية .

أن تكون متواتره .

أن تكون موافقه للرسم العثماني .



أقوال العلماء في معنى السبعة أحرف :.

أنه من المشكل الذي لا يدرى معناه .

ليس المراد بالسبعة الحقيقية بل المراد التيسير و التسهيل و السعة .

المراد بها سبع قرأت .

المراد بها الأوجه التي يقع بها التغاير .

القول الصحيح أن الأوجه سبعة لقراءة القرآن الكريم المتغايرة المنزلة قرأناً و يمكن القراءة بأي وجـه منها .

الحكمة من نزول القرآن الكريم على سبعة أوجه :.

تيسير القراءة و الحفظ .

إعجاز القرآن للفطرة اللغوية عند العرب .

إعجاز القرآن في معانيه و أحكامه .

هل المصاحف العثمانية مجتمعة على السبعة أحرف :.

أن المصاحف العثمانية مشتملة على حرف واحد من الأحرف السبعة .

أن المصاحف العثمانية مشتملة على ما بقي من الأحرف السبعة في العرضة الأخيرة .

إعجاز القرآن :.

لغة / إثبات العجز و هو ضد القدرة .

اصطلاحا ً / إظهار صدق النبي r في الرسالة بإظهار عجز العرب عن معارضته في معجزته الخالــدة

و هي القرآن الكريم و عجز الأجيال بعدهم .

المعجزة / أمر خارق للعادة مقرون بالتحدي .

الرسول r تحدى العرب بالقرآن الكريم على ثلاث مراحل :.

تحداهم بالقرآن كله .

تحداهم بعشر سور منه .

تحداهم بسورة واحدة منه .
Anonymous
زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

:::: القرآن الكريم :::: Empty رد: :::: القرآن الكريم ::::

مُساهمة من طرف زائر الأربعاء 27 أغسطس 2008 - 10:59

وجوه إعجاز القرآن الكريم :.
1. ذهب النظام و المرتضى من الشيعة قالوا أن إعجاز القرآن كان بالصرفه و معني ذلك أن الله صرف العرب عن معارضه القرآن رغم قدرتهم عليها .

ذهب قوم إلى أن القرآن معجز ببلاغته .

قال بعضهم أن وجه إعجاز القرآن في تضمنه البديع الغريب المخالف لما عهد في كلام العرب .

قال بعضهم أن إعجاز القرآن في إخبار القرآن عن المغيبات المستقبلية .

قال قوم أن القرآن معجز لما تضمنه من العلوم المختلفة و الحكم البديعة .

أما القول الصحيح الراجح هو أن القرآن معجز في ألفاظه و أسلوبه و بيانه و نظامه و علومــــه

و معارفه و تشريعه .

نواحي الإعجاز في القرآن :.

الإعجاز اللغوي .

الإعجاز التشريعي .

الإعجاز العلمي .
الإعجاز العلمي :.

القرآن كتاب عقيدة و هداية يخاطب الضمير فيحي فيه عوامل النمو و الارتقاء و بواعث الخيــــر و الفضيلة و إعجازه العلمي ليس في اشتماله على النظريات العلمية و إنما في حثه على التفكر فهو يحث الإنسان في النظر في الكون و تدبره و من منهجه يجعل التفكر السديد و النظر فيه أعظم وسيلة مــن وسائل الإيمان . وفي القرآن إشارات علمية سيقت لتكون هداية للإنسان مثل التلقيح في النبات ذاتيـاً و خلطياً قال تعالى { و أرسلنا الرياح لواقح } , وساد الاعتقاد أن الذرة هي الجزء الأصغر الــذي لا يقبل التجزئة قال تعالى { و ما يعزب عن ربك من مثقال ذرة في الأرض } , و علم الأجنــــة قال تعالى { فلينظر الإنسان مما خلق } , و ففي حاجة الكون للماء قال تعالى { و جعلنا من الماء كل شي حي } .



التفسير لغة / من الإباحة و الكشف .

اصطلاحا ً / علم يفهم به كتاب الله المنزل على نبيه محمد r و بيان معانيه و استخراج أحكامـــه

و حكمه .

نشأة علم التفسير و مراحله :.

المرحلة الأولى / التفسير في عهد النبي r قال تعالى { و أنزلنا إليك الذكرى لتبين للناس ما نزل إليهم لعلهم يتفكرون } .

هل فسر النبي r القرآن كاملاً ؟

أن الرسول r بين لأصحابه معاني القرآن الكريم كما بين ألفاظه قال تعالى { و أنزلنا إليك الذكرى لتبين للناس ما نزل إليهم لعلهم يتفكرون } .

قالت طائفة أن الرسول r لم يبين لأصحابه إلا القليل من معاني القرآن و الدليل عن عائشة رضي الله عنها قالت [ لم يكن النبي r يفسر شيئاً من القرآن إلا آية بعدد ] .

القول الراجح أن النبي r لم يبين كل معاني الآيات القرآنية لعدة أسباب :.

من القرآن ما يرجع فهمه إلى العرب .

ما يتبادر فهمه إلى الأذهان لظهوره و بيانه .

ما استأثر الله بعلمه إلى قيام الساعة .

من الآيات لا فائدة إلى فهم معانيها .

المرحلة الثانية / التفسير في عهد الصحابة :.

بماذا تميز تفسير الصحابة :.

قلة الأخذ بالإسرائيليات .

لم يكن تفسيرهم يشمل كل القرآن .

3.كانوا لا يتكلفون في التفسير و لا يتعمقون فيه .

قلة تدوينهم للتفسير و غالباً ما ينقل بالرواية .

اكثر الصحابة رواية للتفسير :.

على بن أبي طالب – عبدالله بن عباس – عبدالله بن مسعود – أبي بن كعب .

المرحلة الثالثة / التفسير في عهد التابعين :.
كان التابعيون يتحرجون في التفسير كالصحابة .

مزايا تفسير التابعين :.

دخول الإسرائيليات .

تم تفسير القرآن كله .

كثرة الخلافات التفسيرية .

أشهر المفسرين من التابعين :.

مجاهد بن جبر – سعيد بن جبير – عطاء بن أبي رباح – عكرمة – الحسن البصري – ابن ماجة .

المرحلة الرابعة / مرحلة التدوين :.

أول من صنف في التفسير :.

ابن جريد .

أول من ألف في التفسير :.

ابن ماجة – الطبري .

طرق التفسير :.

التفسير بالمأثور / هو الذي يعتمد على صحيح المنقول و الآثار الواردة و حكمه يجب الأخذ به .

التفسير بالرأي و الاجتهاد / و له قسمان :.

التفسير بالرأي المحمود وهو مستمد من القرآن و السنة و كان صاحبه عالم باللغة و قد أجـاز العلماء الأخذ به مثل تفسير ابن سعدي .

التفسير بالرأي المذموم و هو تفسير بمجرد الرأي و الهواء و هم أهل البدع و المذاهب الباطلة

و قد حرمه العلماء مثل تفسير الزمخشري .

مناهج التفسير :.

منهج التفسير بالمأثور

مثل ( جامع البيان للطبري – تفسير البغوي – تفسير الشنقيطي ) .

منهج التفسير الفقهي

مثل ( تفسير أحكام القرآن لابن العربي – زاد المسير لابن الجوزي )

منهج التفسير العلمي

انقسم العلماء فيه إلى قسمين :.

مؤيد له / لأنه يملأ النفس بالإيمان بالله .

معارض له / لأنه مدعاة للزلل للذين خاضوا فيه .

القول الراجح لا بأس من إيراد الحقائق العلمية الثابتة التي لا تقبل الشك .

مثل ( التفسير الكبير للفخر الرازي ) .

منهج التفسير العقلي

منهج التفسير الاجتماعي

مثل ( تفسير المنار لمحمد رشيد رضا ) .

منهج التفسير البياني ( اللغوي )

منهج التذوق الأدبي

مثل ( في ظلال القرآن لسيد قطب ) .

أساليب التفسير :.

التفسير التحليلي / و هو ما يعمد فيه المفسر في التحليل في الآية و بيان مجملها ( تفسير ابن عطيـة

و الشوكاني ) .

التفسير الإجمالي / و يعمد المفسر فيه إلى بيان المعني العام للآية دون التعرض للتفاصيل ( تفسير ابـن سعدي و الجزائري ) .

التفسير المقارن / يعمد المفسر فيه إلى قولين في التفسير فيه ثم يأخذ الراجح ( الطبري ) .

التفسير الموضوعي / يعمد المفسر فيه إلى دراسة لفظة أو جملة أو موضوع في القرآن .



المنهج الصحيح في القرآن الكريم :.

تفسير القرآن بالقرآن و السنة .

تفسير القرآن بأقوال الصحابة .

تفسير القرآن بأقوال التابعين .

تفسير القرآن بالاستنباط .

مبحث الاستعاذة
صيغ الاستعاذة :.

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم و هذا اللفظ أجمع عليه جمهور العلماء قال تعالى { فإذا قرأت القرآن فأستعذ بالله من الشيطان الرجيم } و من السنة حديث سليمان قال استب رجلان عند النبي r و نحـن عنده جلوس و أحدهما يسب صاحبه مغضباً و قد احمر وجه فقال النبي r إني لأعلم كلمة لو قالهــا لذهب عنه ما هو عليه هي أعوذ بالله من الشيطان الرجيم أو كما قال .

أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم لحديث ابن سعيد في دعاء الرسول إذا قام للصلاة في الليل و فيه أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم .

أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم من همزه و نفخه و نفثه و قيل هذه الصيغة مخصوصـة في قيام الليل .

اللهم إني أعوذ بك من الشيطان الرجيم و همزه و نفخه و نفثه .

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم إن الله هو السميع العليم .

أعوذ بالله العظيم و بوجه الكريم و سلطانه القديم من الشيطان الرجيم .

أركان الاستعاذة :.

صيغة الاستعاذة .

المستعيذ و هو المؤمن الذي ينطق بالاستعاذة .

المستعاذ به و هو الله الذي من استعاذ به أعاذه و أجاره و عصمه و حفظه و حماه فالاستعاذة تكون بالله و أسماءه الحسنى و صفاته العليا و كلماته التامة .

المستعاذ منه و هو الشيطان الرجيم .

الطلب الذي من أجله يستعيذ المسلم و هو السلامة في الدين و الدنيا من الشيطان الرجيم .

هل الاستعاذة آية من القرآن الكريم :.

أمر الله بالاستعاذة عند قراءة القرآن لقوله تعالى { و إذا قرأت القرآن فأستعذ بالله من الشيطـــان الرجيم } و هذه الآية مشتملة على جل ألفاظ صيغ الاستعاذة و قد أجمع العلماء على أن الاستعاذة بهذا اللفظ ليست آية من القرآن الكريم , قال ابن تيميه ( لكن الاستعاذة ليست بقرآن و لم تكتب فــي المصاحف و إنما فيه الأمر بالاستعاذة وهذا قرآن ) .

معني الاستعاذة :.

أعوذ / بمعني اعتصم به و التجى إلى الله و استعين به و أتعلق به و استجير به و أمتنع به عن المكروه .

بالله / الباء : للاستعانة , الله : علم على ذات الرب و هو أصل أسماءه و معناه المألوه المعبود محبـــة و تعظيما .

من / لابتداء الغاية .

الشيطان / مأخوذ من الفعل شطن بمعني بعد .

الرجيم / أي مرجوم و الشيطان مرجوم بالفعل و القول حساً و معني مرجوم حساً و فعلاً بإخراجه من الجنة و طرده منها و إهباطة من السماء إلى الأرض .

جمهور أهل العلم و التحقق على أن الاستعاذة مشروعة قبل القراءة :.
أجمع العلماء أن الاستعاذة قبل القراءة و قال بعضهم بعد القراءة .

حكم الجهر بها :.

في غير الصلاة يجهر بالاستعاذة و في الصلاة يسر بها .

المواضع التي تشرع فيها الاستعاذة :.

1. عند قراءة القرآن . 2. عند حصول نزغ من الشيطان و وسوسة الإنسان .

3. عند الغضب . 4. عند وسوسة الشيطان للمسلم في معتقده بربه .

5. عندما يرأ الإنسان رؤيا تكره . 6. عند دخول المسجد .

7. عند نزول منزل . 8. عندما يجد الإنسان وجعا في جسمه .

9. عند الفزع من النوم . 10. عند سماع نهيق الحمار و نباح الكلاب .

السبيل للخلاص من شر الشيطان و مكائده :.

الإيمان بالله و العمل الصالح و طاعة الله و التوكل عليه و البعد عن المعاصي .

2. الاستعاذة من الشيطان . 3. ملازمة القرآن .

4. ملازمة الأذكار و الأدعية . 5. أن يجعل شيئا من صلاة النوافل في بيته .

مبحث البسملة
لفظها / بسم الله الرحمن الرحيم عند جميع القراء باتفاق أهل العلم .

معناها :.

بسم / الباء : للاستعانة أي بسم الله أقرأ .

الله / علم على ذات الرب ولا يجوز أن يسمى غيره قال سيبويه هو أعرف المعارف و أصل أسمــاءه الحسنى و تأتي أسماء الله تابعة لهذا الاسم و معناه أي المألوه الذي تعبده الخلائق .

الرحمن الرحيم / اسمان من أٍسماء الله مشتقان من الرحمة , الرحمن : رحمة عامة لجميع الخلق مؤمـــن و كافر, الرحيم : رحمة خاصة بالمؤمنين قال تعالى { و كان بالمؤمنين رحيما } .

هل البسمله آية من القرآن أو سورة الفاتحة :.
1. ليست آية من القرآن مطلقاً إلا بسورة النمل .

آية من سورة الفاتحة فقط .

البسملة آية أو بعض آية من كل السور .
4. البسملة آية مستقلة من القرآن و ليست من السور و هي آية تنزل مع كل سورة للفصل بينها و بين التي بعدها و هذا أصح الأقوال .

ما السبب لعدم كتابة البسملة في سورة براءة ؟
قيل بأن قصة براءة تشبه قصة الأنفال فقرن بينهما .

أنه كان من شأن العرب إذا كان بينهم و بين قوم عهد فأرادوا نقضه كتبوا لهم كتاب ما يكتبون فيه بسم الله الرحمن الرحيم .

لأن بسم الله الرحمن الرحيم آمان و البراءة نزلت بالسيف .

لأن بسم الله الرحمن الرحيم رحمة و براءة سخط .

تركت البسملة إعظاماً لبسم الله الرحمن الرحيم من المشركين .

قال القرطبي أن التسمية لم تكتب لأن جبريل لم ينزل بها في هذه السورة و هو القول الصحيح .

المواضع التي تشرع فيها البسملة :.

لفظ بسم الله الرحمن الرحيم يشرع :.

1. عند قراءة القرآن . 2. في بداية الكتب و الرسالة و الخطب .

لفظ بسم الله :.

1. عند الوضوء . 2. عند الدخول و الخروج من المسجد .

3. عند ركوب السيارة . 4. عند الذبح .

5. عند الأكل . 6. عند الجماع .

7. عند الخروج من البيت . 8. في الصباح و المساء .

9. عند النوم . 10. عند دخول الخلاء .

فؤائد البسملة :.

مشروعية البداية ببسم الله على كل أمر ديني و دنيوي .

إثبات اسم الله الدال على أن الله له الكمال .

الجمع بين أسلوب الترغيب و الترهيب .

إظهار مخالفة المشركين .

إن ذكر اسم الله عوناً للعبد على جميع أحواله و سبب لحصول الخير .






--------------------------------------------------------------------------------




--------------------------------------------------------------------------------




ها أنا قد أنتهيت فأسال الله العظيم رب العرش العظيم أن يجعل هذا العمل خالصا لوجهه الكريم ,, و اسأله أن يمن علينا بصيامه و قيامه و يجعلنا من عتقاء شهره الكريم
أخواني أخواتي أتمنى العذر و السموحة ان كان في هذا العمل نقص أو خطأ فما كان من صواب فمن الله وحده و ما كان من خطأ فمن نفسي و الشيطان
Anonymous
زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

:::: القرآن الكريم :::: Empty رد: :::: القرآن الكريم ::::

مُساهمة من طرف ناصرالعربي الأربعاء 27 أغسطس 2008 - 21:14

بارك الله فيك على هذه النبذه الجيده عن القرآن الكريم
ناصرالعربي
ناصرالعربي
المراقب العام
المراقب العام

ذكر عدد الرسائل : 1100
العمر : 44
البلد/المدينة : عين الحجل
المزاج : الحمد لله في نعمه
رقم العضوية : 3
الأوسمة : :::: القرآن الكريم :::: 111
نقاط النشاط : 6528
تاريخ التسجيل : 07/02/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى