حجيلة للتربية والتعليم الابتدائي
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل منتديات حجيلة للتربية والتعليم معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

حجيلة للتربية والتعليم الابتدائي
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل منتديات حجيلة للتربية والتعليم معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
حجيلة للتربية والتعليم الابتدائي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مهم جدا :بيان أحكام [ صدقة الفطر ] !

+2
الأثري
ناصرالعربي
6 مشترك

اذهب الى الأسفل

مهم جدا :بيان أحكام [ صدقة الفطر ] ! Empty مهم جدا :بيان أحكام [ صدقة الفطر ] !

مُساهمة من طرف ناصرالعربي الجمعة 26 سبتمبر 2008 - 19:06

مهم جدا :بيان أحكام [ صدقة الفطر ] ! 477575


فضيلة العلامة د. صالح بن فوزان الفوزان : الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات ، والصلاة والسلام على نبينا محمد أول سابق إلى الخيرات ، وعلى آله وصحبه ومن تمسك بسنته إلى يوم الدين ، وبعد : اعلموا : أن صدقة الفطر قد جعلها الله ختام الصيام ، ونحمد الله على التوفيق للتمام ، ونسأله القبول وأن يجعلنا من العتقاء من النار في الختام .

أيها المسلمون : لقد شرع الله لكم في ختام الشهر العظيم عبادات تزيدكم من الله قربًا ، فشرع لكم صدقة الفطر طهرة للصائمين من اللغو والإثم ، فرضها رسول الله - صلى الله عليه وسلم - على الصغير والكبير ، والذكر والأنثى ، والحر والعبد ، وهي : زكاة للبدن وطعمة للمسكين ومواساة للفقير ، يخرجها المسلم عن نفسه وعمن تلزمه مؤنته من زوجة وأولاد وسائر من تلزمه نفقتهم ، ويستحب إخراجها عن الحمل .

ومحل إخراجها البلد الذي يوافيه تمام الشهر وهو فيه ، وإن كان من يلزمه أن يخرج عنهم في بلد آخر غير بلده الذي هو فيه ؛ أخرج فطرتهم مع فطرته في ذلك البلد ، ويجوز أن يعمدهم ليخرجوا عنه وعنهم في بلدهم .

ووقت إخراجها يبدأ بغروب الشمس ليلة العيد ويستمر إلى صلاة العيد ، ويجوز تعجيلها قبل العيد بيوم أو بيومين .

وتأخير إخراجها إلى صباح العيد قبل صلاة العيد أفضل ، وإن أخر إخراجها عن صلاة العيد من غير عذر أثم ، ويلزمه إخراجها في بقية اليوم ، فإن لم يخرجها في يوم العيد لزمه إخراجها بعده قضاء ، فتبين بذلك أنه لابد من إخراج صدقة الفطر في حق المستطيع ، وأن وقت الإخراج ينقسم إلى وقت جواز : وهو ما قبل العيد بيوم أو يومين . ووقت فضيلة : وهو ما بين غروب الشمس ليلة العيد إلى صلاة العيد . ووقت إجزاء مع الإثم : وهو ما بعد صلاة العيد إلى آخر اليوم . ووقت قضاء : وهو ما بعد يوم العيد .

والمستحق لزكاة الفطر : هو المستحق لزكاة المال من الفقراء والمساكين ونحوهم فيدفعها إلى المستحق في وقت الإخراج أو إلى وكيله ، ولا يكفي أن يودعها عند شخص ليس وكيلاً للمستحق .

ومقدار صدقة الفطر : صاع من البر أو الشعير أو التمر أو الزبيب أو الأقط ، أو ما يقوم مقام هذه الأشياء مما يقتات في البلد كالأرز والذرة والدخن وكل ما يقتات في البلد ، ومقدار الصاع بالكيلو : ثلاث كيلوات تقريبًا .

ولا يجزئ دفع القيمة بدل الطعام ؛ لأنه خلاف المنصوص ، والنقود كانت موجودة على عهد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فلو كانت تجزئ لبين لأمته ذلك ، ومن أفتى بإخراج القيمة فإنما أفتى باجتهاد منه ، والاجتهاد يخطئ ويصيب ، وإخراج القيمة خلاف السنة ولم ينقل عن النبي - صلى الله عليه وسلم - ولا عن أحد من أصحابه إخراج القيمة في زكاة الفطر .

قال أحمد :
( لا يعطى القيمة )، قيل له : قوم يقولون : عمر بن عبد العزيز كان يأخذ القيمة ، قال : ( يدعون قول رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ويقولون : قال فلان - ) .
وقد قال ابن عمر - رضي الله عنه - : ( فرض رسول الله - صلى الله عليه وسلم - زكاة الفطر صاعًا ... )
أيها المسلمون : وما شرعه الله لكم في ختام هذا الشهر التكبير من غروب الشمس ليلة العيد إلى صلاة العيد ، قال تعالى : ﴿ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ ﴾ . [ البقرة : 185 ] . . ومما شرعه الله لكم في ختام هذا الشهر صلاة العيد ، وهي من تمام ذكر الله - عز وجل - ، قال الله تعالى : ﴿ قَدْ أَفْلَحَ مَنْ تَزَكَّى وَذَكَرَ اسْمَ رَبِّهِ فَصَلَّى ﴾ . [ الأعلى : 14 ] .
قال بعض السلف المراد : زكاة الفطر وصلاة العيد .

والله أعلم . وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه .
ناصرالعربي
ناصرالعربي
المراقب العام
المراقب العام

ذكر عدد الرسائل : 1100
العمر : 44
البلد/المدينة : عين الحجل
المزاج : الحمد لله في نعمه
رقم العضوية : 3
الأوسمة : مهم جدا :بيان أحكام [ صدقة الفطر ] ! 111
نقاط النشاط : 6528
تاريخ التسجيل : 07/02/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مهم جدا :بيان أحكام [ صدقة الفطر ] ! Empty رد: مهم جدا :بيان أحكام [ صدقة الفطر ] !

مُساهمة من طرف الأثري السبت 27 سبتمبر 2008 - 11:54

شكرا لك أخ ناصـــر العربي لأنّ هذا هـــو الواجب في زكاة الفطـــر هـــو أن تكون من قوت البلد ولا يجوز إخراج النقـــود كما هو معروف عندنا في الجزائر لأنّ كل الأئمة إلا من رحم الله يلزمون الناس بإخراج النقود
وهو خلاف الأحاديث النبوية الشريفة .
وحتى الإمام مالك عليه رحمة الله الذي يتبع أهل الجزائر اليوم مذهبه كان لا يرى إخراج القيـــمة بل
من قـــوت البلد ، فلا أدري لماذا لا يتبعونه في زكاة الفطــر ؟؟؟؟؟
الأثري
الأثري
مشرف سـابق
 مشرف سـابق

ذكر عدد الرسائل : 138
العمر : 50
البلد/المدينة : عين الحجل
الأوسمة : مهم جدا :بيان أحكام [ صدقة الفطر ] ! 1410
نقاط النشاط : 6086
تاريخ التسجيل : 01/04/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مهم جدا :بيان أحكام [ صدقة الفطر ] ! Empty رد: مهم جدا :بيان أحكام [ صدقة الفطر ] !

مُساهمة من طرف ayoub الأحد 28 سبتمبر 2008 - 22:13

اخواني لم أفهم أنه لا يستحب اخراج النقود وقد تعودنا على هذا الفعل ، فهل نحن آثمون ؟؟؟؟
وكيف نخرج سواها ؟ هل أشتري مثلا 3 كلغ من القمح عن كل نفس وأزكي بها ان كنت لا أملك سوى قوت بيتي من هذه المادة أو من غيرها ؟؟ أو كيف ؟؟ نرجوا منكما التوضيح الكافي والشافي زادكم الله من علمه ؟؟ وعيدكم مبارك
ayoub
ayoub
مشرف سـابق
 مشرف سـابق

ذكر عدد الرسائل : 537
العمر : 46
البلد/المدينة : msila
رقم العضوية : 15
الأوسمة : مهم جدا :بيان أحكام [ صدقة الفطر ] ! 314
نقاط النشاط : 6063
تاريخ التسجيل : 19/02/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مهم جدا :بيان أحكام [ صدقة الفطر ] ! Empty رد: مهم جدا :بيان أحكام [ صدقة الفطر ] !

مُساهمة من طرف ام عبدالله الإثنين 29 سبتمبر 2008 - 0:26

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مقادير زكاة الفطر مفصلة للشيخ فركوس - حفظه الله
مهم جدا :بيان أحكام [ صدقة الفطر ] ! Zakat-al-fitre
ام عبدالله
ام عبدالله
مشرف سـابق
 مشرف سـابق

انثى عدد الرسائل : 207
العمر : 39
البلد/المدينة : المسيله
العمل/الترفيه : متزوجه وماكثه بالبيت
الأوسمة : مهم جدا :بيان أحكام [ صدقة الفطر ] ! 314
نقاط النشاط : 6030
تاريخ التسجيل : 25/03/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مهم جدا :بيان أحكام [ صدقة الفطر ] ! Empty رد: مهم جدا :بيان أحكام [ صدقة الفطر ] !

مُساهمة من طرف حامل المسك الثلاثاء 30 سبتمبر 2008 - 12:10

ندد رئيس المجلس العلمي لولاية الجزائر الدكتور عمار طالبي بالفتاوى المشوشة التي أطلقها بعض من يعرفون بالسلفيين الذين دعوا المواطنين إلى إخراج زكاة الفطر عينا أي سميدا أوعدسا أو غيره وليس نقدا مثلما هو معمول به في الجزائر ما خلق فوضى وتشويشا وسط المواطنين

  • ولمنع التشويش على المواطنين وقطع الطريق أمام الاختلاف، أصدر المجلس العلمي لمؤسسة المسجد لولاية الجزائر بيانا يبين فيه الحكم الشرعي المعتمد والمعمول به في جواز إخراج زكاة الفطر نقدا، حيث جاء في البيان عن التابعي الجليل أبو إسحاق السبعي عمن أدركهم من السلف فقال "أدركتهم وهم يعطون في صدقة رمضان الدراهم بقيمة الطعام"، لإضافة إلى من أدركهم أبو أسحاق علي بن أبي طالب والبراء بن عازب وجابر بن سمرة وجرير بن عمر وعدي بن حاتم والمغيرة بن شعبة وغيرهم من الصحابة.
  • وذكر البيان انه لم ينقل أحد عن أحد من الصحابة أنه يجوز إخراج القيمة، بل ثبت عن معاذ بين جبل أنه كان يأخذ القيمة من أهل اليمن بدل الحنطة والشعير.
  • ويذكر أن صدور مثل هذه الفتاوى من السلفيين في الجزائر أصبحت عادة تقترن بحلول كل عيد فطر، حيث يدعو هؤلاء الناس إلى الالتزام بأصل إخراج الزكاة عينا، أي صاعين من قوت أهل البلد، وهي في غالب الأحيان بقوليات وحبوب، وهو القياس الذي تقيس عليه وزارة الشؤون الدينية والأوقاف في تحديد قيمة زكاة الفطر، حيث تحسب قيمة نقدية على أساس سعر السميد وهو غالب ما يستهلكه الجزائريون في قوتهم.
  • ويرى "د.عمار طالبي" أن هؤلاء السلفيين يفتون عمدا بفتوى مخالفة للفتوى الرسمية، ويشيعون ذلك بين الناس في المساجد وعن طريق البيانات في بعض الأحيان ليضعون الناس في حرج من أمرهم ويبثون وسطهم البلبلة، بينما في الأصل هذه "لا تعدو أن تكون مسائل خلافية اجتهادية لا يجوز النزاع فيها، ولا يرفض قول من الاقوال الفقهية على غير من لا يأخذ بها".
  • ويعود اعتماد إخراج زكاة الفطر قيمة نقدية في الجزائر بناء على ما أفتى به الإمام أبي حنيفة النعمان وبعض المالكية، وهي في الواقع المعاش عندنا أيسر لأن النقود يمكن أن يستفيد منها الفقير في قضاء حاجاته، بينما القوت إذا تكدس لديه يخلق مشكلا آخر في التصرف فيه، كما قال رئيس المجلس العلمي للجزائر "من أين نجمع الأطنان من السميد عن كل الجزائريين إذا أردنا كلنا إخراج زكاتنا نقدا؟".
  • وأضاف الدكتور محمد الشيخ أن قياس القيمة المالية للقوت إنما جاء من مبدأ المصلحة والضرورة، حيث أخذ الفقهاء من مبدأ الحكمة في تشريع الإسلام للزكاة نزولا عند حديثه صلى الله عليه وسلم "اغنوهم عن السؤال" في يوم العيد، لكن ذلك لا يمنع من أن تخرج حسبه قوتا إذا كانت البلدة تحتاج إلى قوت ولا يجد أهلها ما يشترون بالنقود مثل الأماكن البعيدة جدا والنائية.


------------------------------
نقلا عن جريدة الشروق اليومي ليوم : 30. 09. 2008
-------------------
حامل المسك
حامل المسك
مشرف المنتدى الاسلامي
مشرف المنتدى الاسلامي

ذكر عدد الرسائل : 817
العمر : 43
البلد/المدينة : alger
العمل/الترفيه : مغرم بالكمبيوتر
المزاج : مرتاح
الأوسمة : مهم جدا :بيان أحكام [ صدقة الفطر ] ! 212
نقاط النشاط : 6233
تاريخ التسجيل : 06/05/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مهم جدا :بيان أحكام [ صدقة الفطر ] ! Empty رد: مهم جدا :بيان أحكام [ صدقة الفطر ] !

مُساهمة من طرف الأثري الثلاثاء 14 أكتوبر 2008 - 0:08

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أمـــــــــــــــــــــــــا بعــد :
لقــد وردت عبارات في هذا المقال تستدعـــي الوقوف عندها ومناقشتها لبيان ما فيها من المغالطات
ومن التحامل على السلفيين أهـــل السنة والجماعــة .
ــ أولا :قولهم (( ندّد ................بالفتاوى المشـــوشـــة )) من المعروف عن السلفيين أنّهـــــم لـــــم
يستدلوا في فتاويهم هذه بأهواءهم ولا بعقولهم وإنّما استدلّـــوا بأحاديث النّبي صلّى الله عليه وسلّم وأقـــوال الصحابة ومن تبعهم فما باله يندّد بمن استدل بحديث صحيح ويصف فتواه بأنّهــا مشوشة .
فهل دعـــوة الناس إلى العمل بسنة النبي صلى الله عليه وسلم وإحياءها بعد أن نسيت يعتبر مشوشا ،
فالله المستعان من هذا الكلام الخطير .
ــ ثانيا : قـولهم : ((وذكر البيان انه لم ينقل أحد عن أحد من الصحابة أنه يجوز إخراج القيمة،)) : إذا
كان لم ينقل عن أحد من الصحابة أنّه يجوز إخراج القيمة فكيف تخالفون الصحابة وتجوزون إخـــراج القيمة؟
وهذا تناقض عظيم .
ــ ثالثا : قولهم : (( حيث يدعو هؤلاء الناس إلى الالتزام بأصل إخراج الزكاة عينا، أي صاعين من قوت أهل البلد،)) ، إذا كان هؤلاء السلقيين يدعون إلى الإلتزام بأصـــل إخراج الزكاة عينا ، فهل من يدعــوا إلى
ألإتزام بهذا الأصــل يعتبر قوله مشوشا ، سبحلنك هذا بهتان عظيم
الأثري
الأثري
مشرف سـابق
 مشرف سـابق

ذكر عدد الرسائل : 138
العمر : 50
البلد/المدينة : عين الحجل
الأوسمة : مهم جدا :بيان أحكام [ صدقة الفطر ] ! 1410
نقاط النشاط : 6086
تاريخ التسجيل : 01/04/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مهم جدا :بيان أحكام [ صدقة الفطر ] ! Empty رد: مهم جدا :بيان أحكام [ صدقة الفطر ] !

مُساهمة من طرف daoudi الثلاثاء 14 أكتوبر 2008 - 23:00

السلام عليكم
لم اكن أريد التدخل في هذا النقاش ، وما حملني له هو أن العزيز الأثري أخذ ببعض القول وترك الباقي ، وسؤالي له لما لم تعلق عن كل الكلام الوارد في الموضوع ، وقد نقلته لك لتكمل تعقيبك وتعليقك عنه
فهذا الباقي الذي أريدك أن تعلق عليه ......

يا أخ الأثري أنت قلت ((وذكر البيان انه لم ينقل أحد عن أحد من الصحابة أنه يجوز إخراج القيمة،))
ولم تكمل الباقي الوارد في الموضوع
والجملة هكذا : وذكر البيان انه لم ينقل أحد عن أحد من الصحابة أنه يجوز إخراج القيمة، بل ثبت عن معاذ بين جبل أنه كان يأخذ القيمة من أهل اليمن بدل الحنطة والشعير ---- فلما تركت نصفها ؟؟؟؟؟
حامل المسك كتب:
[*]
ويعود اعتماد إخراج زكاة الفطر قيمة نقدية في الجزائر بناء على ما أفتى به الإمام أبي حنيفة النعمان وبعض المالكية، وهي في الواقع المعاش عندنا أيسر لأن النقود يمكن أن يستفيد منها الفقير في قضاء حاجاته، بينما القوت إذا تكدس لديه يخلق مشكلا آخر في التصرف فيه، كما قال رئيس المجلس العلمي للجزائر "من أين نجمع الأطنان من السميد عن كل الجزائريين إذا أردنا كلنا إخراج زكاتنا نقدا؟".
[*]
وأضاف الدكتور محمد الشيخ أن قياس القيمة المالية للقوت إنما جاء من مبدأ المصلحة والضرورة، حيث أخذ الفقهاء من مبدأ الحكمة في تشريع الإسلام للزكاة نزولا عند حديثه صلى الله عليه وسلم "اغنوهم عن السؤال" في يوم العيد، لكن ذلك لا يمنع من أن تخرج حسبه قوتا إذا كانت البلدة تحتاج إلى قوت ولا يجد أهلها ما يشترون بالنقود مثل الأماكن البعيدة جدا والنائية.


[b]أيها العزيز الأثري انتظر منك تعليقا دقيقا ومنصفا


مع اعتذاراتي للتدخل
daoudi
daoudi
مشرف سـابق
 مشرف سـابق

ذكر عدد الرسائل : 243
العمر : 47
البلد/المدينة : sidi aissa
رقم العضوية : 14
الأوسمة : مهم جدا :بيان أحكام [ صدقة الفطر ] ! 314
نقاط النشاط : 6094
تاريخ التسجيل : 19/02/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مهم جدا :بيان أحكام [ صدقة الفطر ] ! Empty رد: مهم جدا :بيان أحكام [ صدقة الفطر ] !

مُساهمة من طرف الأثري الثلاثاء 14 أكتوبر 2008 - 23:31

تـــــــــــــــــــــــــــــــــــابع :
ــ رابعــا : قولهم : (( ويرى "د.عمار طالبي" أن هؤلاء السلفيين يفتون عمدا بفتوى مخالفة للفتوى الرسمية، )) الحمد لله السلفيين أفتوا بفتوى واستدلوا بحديث النبي صلى الله عليه وسلم وأقوال الصحابة فمــا
دليل الفتوى الرسمية ؟؟؟ إلا حكاية التابعي أبي إسحــــاق أنّه أدرك جمع من الصحابة يخرجون النقود بدل
الطــعام ، ولم يذكروا تخريجا للحديث وبيان درجته .
وعلى فرض صحته فهو مخالف لحديث أبي سعيد الخدري الذي بيّن فعل الصحابة رضي الله عنهم وهو
حديث رواه البخاري ومسلم والترمذي وأبو داوود والنَّسائي وابن ماجـــة حيث قال Sad( كــــنّـا نخرج زكاة الفطـــر صاعا من من طعام أو صاعا من شعير أو صاعا من تمر أو صاعا من من أقط أو صاعا من زبيب )) هــذا هــو الصحيح الثابت عن الصحابة الذي إتفق عليه أغلب رواة الحديث ومنهم الشيخان فما بالهم
يخالفون الثابت عن الصحابة ويتمسّكــون برواية تابعي .
ــ خامســا : قولهم : (( ويعود اعتماد إخراج زكاة الفطر قيمة نقدية في الجزائر بناء على ما أفتى به الإمام أبي حنيفة النعمان وبعض المالكية،)) من المعروف أنّ الشؤون الدينية في الجزائر تتبع مذهب الإمام مالك رحمه الله وتلزم الناس به وتشدّد على من خالفه بأنّه أحدث فتنة في الناس فكيف بها هنا تخالف المنقول الصحيح عن الإمام مالك عليه رحمة الله الذي كان لا يجوز إخــــراج النقـــود ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟.
ــ سادسا : قولهم (( وهي في الواقع المعاش عندنا أيسر لأن النقود يمكن أن يستفيد منها الفقير في قضاء حاجاته، بينما القوت إذا تكدس لديه يخلق مشكلا آخر في التصرف فيه،))
والله إنّه كلام في غاية الخطورة لو يتأمل فيه المتأمّل لأنّه يعدّ إستدراك على الله تعالى في كونه شرّع
شيئا لا يستفيد منه الفقير وقد يخلق لديه مشكلا في التصرف فيه ، إنّ الذي شرع إخراج الزكاة قوتا يعلم ما
يصلح للناس إلى أن تقوم الساعــة ، فلو أنّ القوت يحدث مشكلا ولا يستفيد منه الفقير كما زعموا لما شرعه الله تعالى أو لخيَّــر الناس بين القوت والنقود ، وهذا مع وجود النقود في زمن التشريع .
وكيف يتكدّس القوت والشرع قد أوجب الزكاة في الأمور التي تدّخَـــر ولا تفسد بطول حفظها ، ثم إنّــنا
حين نقـــول بالقــــوت ليس معناه صنفا واحدا حتى نقول أنّه يتكدّس بل هو متنوع هذا يخرج قمحا وذاك يخرج شعيرا وذاك يخرج تمرا والآخر دقيقا أو عدسا أو فاصولياء .... فيتحصّل المسكين على طعام متنوّع
من شتى الأنواع فلا ندري كيف يتكدّس كما يقولون .
هــــذا وللحديث بقية إن شاء الله ومن شاء الرد فليتريّث حتى نكمل الموضوع
الأثري
الأثري
مشرف سـابق
 مشرف سـابق

ذكر عدد الرسائل : 138
العمر : 50
البلد/المدينة : عين الحجل
الأوسمة : مهم جدا :بيان أحكام [ صدقة الفطر ] ! 1410
نقاط النشاط : 6086
تاريخ التسجيل : 01/04/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مهم جدا :بيان أحكام [ صدقة الفطر ] ! Empty رد: مهم جدا :بيان أحكام [ صدقة الفطر ] !

مُساهمة من طرف daoudi الخميس 16 أكتوبر 2008 - 17:57

شكرا لك على التوضيح
في انتظار البقية
daoudi
daoudi
مشرف سـابق
 مشرف سـابق

ذكر عدد الرسائل : 243
العمر : 47
البلد/المدينة : sidi aissa
رقم العضوية : 14
الأوسمة : مهم جدا :بيان أحكام [ صدقة الفطر ] ! 314
نقاط النشاط : 6094
تاريخ التسجيل : 19/02/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مهم جدا :بيان أحكام [ صدقة الفطر ] ! Empty رد: مهم جدا :بيان أحكام [ صدقة الفطر ] !

مُساهمة من طرف الأثري الأربعاء 22 أكتوبر 2008 - 23:09

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه أمـــــــا بعد :
تــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــابع
ـ إنّ السلفيين حين أفتوا بوجوب إخراج زكاة الفطــر طعاما لــــم يأتـــوا بقول جديد وإنّمـــا تمسّكــوا بظاهر الأدلة من أحاديث النبي صلى الله عليه وسلّم ومن فعل الصحابة الكرام رضي الله عنه ، فلا ندري لماذا تُشن
عليهم كل هذه الحروب ويوصفون بأوصاف مقززة ومنفّرة ، هل ينقمون منهم إلا لأنّهم تمسّكوا بالنّصوص الشرعية ،سبحان الله ، والله إنّ الأمــر عظيم .
والله إخواني إنّي أتساءل والألـــم يعصر قلبي ومن كان عنده جواب فلا يبخل عليّ بكلام يريحنـــــي .
ومسألتي هــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــي .
الذين شنّعوا على السلفيين حين أفتوا بفتاوى وأقاموا عليها الحجج والبراهين ونقلوا فعل السلف وتمسّكوا به لماذا لم يشنّعوا على كثير من طوائف الإسلام الذين أتوا ببدع تخر لها الجبال وتنشقُّ لها الأرض .
ألـــم يسمعوا ويقرؤوا سبّ الشيعة لأصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وتكفيرهم لهم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ألــم يروا ما يفعله أصحاب القبور والقباب وما يقومون به في زرداتهم من الذبح لغير الله تعالى المقترن بالمزامير والرقص المختلط بين الرجال والنساء وما يفضي إلى الزنا والعياذ بالله
ألـــم يسمعوا ما يحدث عند كثير من أصحاب القباب من توقيفهم لكثير من نساء المسلمين بدعــوى ـ كما يسمونها بالعامية ــ أنّها متحبسة في القبة وهذا قد أخبرنا به كثير من الثقاة .
ألـــم ............والقائمة تطول والمقام لا يتّسع ، فلماذا لا يشنّعون على هؤلاء ويبيّنون خطأهم في حين أنّهم يقيمون الدنيا ولا يقعدونها إذا سمعوا شيخا سلفيا أفتى بفتوى تخالف ماهم عليه من الهوى أو ما هم عليه من التعصّب المذهبي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
إنّنا نقول لهم : أوَلـــم يبقى ما يُذمُّ في دنيا الناس الهالكة إلا السلفيين الذين تمسّكوا بما كان عليه السلف الصالح ويريدون أن يوحّدوا الناس على هذا المنهج القويم ؟؟؟؟؟
الأثري
الأثري
مشرف سـابق
 مشرف سـابق

ذكر عدد الرسائل : 138
العمر : 50
البلد/المدينة : عين الحجل
الأوسمة : مهم جدا :بيان أحكام [ صدقة الفطر ] ! 1410
نقاط النشاط : 6086
تاريخ التسجيل : 01/04/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى