الزواج بنية الطلاق يعتبر زواج متعة..
5 مشترك
حجيلة للتربية والتعليم الابتدائي :: المنتدى الاسلامي :: «۩۞۩-المنتدى الاسلامي-۩۞۩» :: قضايا المرأة المسلمة
صفحة 1 من اصل 1
الزواج بنية الطلاق يعتبر زواج متعة..
الزواج بنية الطلاق
قال الشيخ محمد رشيد رضا - رحمه الله -:
هذا وإن تشديد علماء السلف والخلف في منع " المتعة " يقتضي منع النكاح بنية الطلاق، وإن كان الفقهاء يقولون إن عقد النكاح يكون صحيحاً إذا نوى الزوج التوقيت ولم يشترطه في صيغة العقد، ولكن كتمانه إياه يعد خداعاً وغشّاً، وهو أجدر بالبطلان من العقد الذي يشترط فيه التوقيت الذي يكون بالتراضي بين الزوج والمرأة ووليها، ولا يكون فيه من المفسدة إلا العبث بهذه الرابطة العظيمة التي هي أعظم الروابط البشرية، وإيثار التنقل في مراتع الشهوات بين الذواقين والذواقات، وما يترتب على ذلك من المنكرات، وما لا يشترط فيه ذلك يكون على اشتماله على ذلك غشّاً وخداعاً تترتب عليه مفاسدَ أخرى من العداوة والبغضاء وذهاب الثقة حتى بالصادقين الذين يريدون بالزواج حقيقته وهو إحصان كل من الزوجين للآخر وإخلاصه له، وتعاونهما على تأسيس بيت صالح من بيوت الأمة.
نقلاً عن " فقه السنَّة " للسيد سابق (2 / 39).
وللشيخ ابن عثيمين - رحمه الله - كلام مشابه في تحريم هذا الزواج. قال - رحمه الله -:
ثم إن هذا القول أي: القول بالجواز - قد يستغله ضعفاء الإيمان لأغراض سيئة كما سمعنا أن بعض الناس صاروا يذهبون في العطلة أي في الإجازة من الدروس إلى بلاد أخرى ليتزوجوا فقط بنية الطلاق، وحكي لي أن بعضهم يتزوج عدة زواجات في هذه الإجازة فقط، فكأنهم ذهبوا ليقضوا وطرهم الذي يشبه أن يكون زنى والعياذ بالله.
و من أجل هذا نرى أنه حتى لو قيل بالجواز فإنه لا ينبغي أن يفتح الباب لأنه صار ذريعة إلى ما ذكرت لك. أما رأيي في ذلك فإني أقول: عقد النكاح من حيث هو عقد صحيح، لكن فيه غش وخداع، فهو يحرم من هذه الناحية. والغش والخداع هو أن الزوجة ووليها لو علما بنية هذا الزوج، وأن من نيته أن يستمتع بها ثم يطلقها ما زوَّجوه، فيكون في هذا غش وخداع لهم. فإن بيَّن لهم أنه يريد أن تبقى معه مدة بقائه في هذا البلد، واتفقوا على ذلك: صار نكاحه متعة.
لذلك أرى أنه حرام، لكن لو أن أحداً تجرَّأ ففعل: فإن النكاح صحيح مع الإثم.
.
قال الشيخ محمد رشيد رضا - رحمه الله -:
هذا وإن تشديد علماء السلف والخلف في منع " المتعة " يقتضي منع النكاح بنية الطلاق، وإن كان الفقهاء يقولون إن عقد النكاح يكون صحيحاً إذا نوى الزوج التوقيت ولم يشترطه في صيغة العقد، ولكن كتمانه إياه يعد خداعاً وغشّاً، وهو أجدر بالبطلان من العقد الذي يشترط فيه التوقيت الذي يكون بالتراضي بين الزوج والمرأة ووليها، ولا يكون فيه من المفسدة إلا العبث بهذه الرابطة العظيمة التي هي أعظم الروابط البشرية، وإيثار التنقل في مراتع الشهوات بين الذواقين والذواقات، وما يترتب على ذلك من المنكرات، وما لا يشترط فيه ذلك يكون على اشتماله على ذلك غشّاً وخداعاً تترتب عليه مفاسدَ أخرى من العداوة والبغضاء وذهاب الثقة حتى بالصادقين الذين يريدون بالزواج حقيقته وهو إحصان كل من الزوجين للآخر وإخلاصه له، وتعاونهما على تأسيس بيت صالح من بيوت الأمة.
نقلاً عن " فقه السنَّة " للسيد سابق (2 / 39).
وللشيخ ابن عثيمين - رحمه الله - كلام مشابه في تحريم هذا الزواج. قال - رحمه الله -:
ثم إن هذا القول أي: القول بالجواز - قد يستغله ضعفاء الإيمان لأغراض سيئة كما سمعنا أن بعض الناس صاروا يذهبون في العطلة أي في الإجازة من الدروس إلى بلاد أخرى ليتزوجوا فقط بنية الطلاق، وحكي لي أن بعضهم يتزوج عدة زواجات في هذه الإجازة فقط، فكأنهم ذهبوا ليقضوا وطرهم الذي يشبه أن يكون زنى والعياذ بالله.
و من أجل هذا نرى أنه حتى لو قيل بالجواز فإنه لا ينبغي أن يفتح الباب لأنه صار ذريعة إلى ما ذكرت لك. أما رأيي في ذلك فإني أقول: عقد النكاح من حيث هو عقد صحيح، لكن فيه غش وخداع، فهو يحرم من هذه الناحية. والغش والخداع هو أن الزوجة ووليها لو علما بنية هذا الزوج، وأن من نيته أن يستمتع بها ثم يطلقها ما زوَّجوه، فيكون في هذا غش وخداع لهم. فإن بيَّن لهم أنه يريد أن تبقى معه مدة بقائه في هذا البلد، واتفقوا على ذلك: صار نكاحه متعة.
لذلك أرى أنه حرام، لكن لو أن أحداً تجرَّأ ففعل: فإن النكاح صحيح مع الإثم.
.
عبدالله بن محمد زقيل
salma- عضو متألق
- عدد الرسائل : 102
العمر : 42
البلد/المدينة : أم الدنيا/مصر
الأوسمة :
نقاط النشاط : 6098
تاريخ التسجيل : 20/03/2008
رد: الزواج بنية الطلاق يعتبر زواج متعة..
[
عدل سابقا من قبل djamel615 في الجمعة 28 مارس 2008 - 8:37 عدل 2 مرات
ameurnet- مشرف سـابق
- عدد الرسائل : 371
العمر : 51
البلد/المدينة : الجزائر
رقم العضوية : 46
الأوسمة :
نقاط النشاط : 6055
تاريخ التسجيل : 28/02/2008
رد: الزواج بنية الطلاق يعتبر زواج متعة..
لم أفهم قصدك و كيف لا يقدم في هدا المنتدى ألا يصلح هدا الموضوع لعامة الناس
salma- عضو متألق
- عدد الرسائل : 102
العمر : 42
البلد/المدينة : أم الدنيا/مصر
الأوسمة :
نقاط النشاط : 6098
تاريخ التسجيل : 20/03/2008
رد: الزواج بنية الطلاق يعتبر زواج متعة..
مشكوره اختي على هذا الموضوع الحساس والذي اجتمع فيه جمهور العلماء بتحريمه فالشيخ العثيمين رحمه الله يقول فيه /من المعروف من مذهب الإمام أحمد رحمه الله أن الزواج بنية الطلاق محرم وأنه داخل في نكاح المتعة وذلك لأن النية معتبرة في التأثير في الحكم لقول النبي صلى الله عليه وسلم إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى ولأن الرجل لو تزوج المطلقة ثلاثاً بنية أنه يحللها للأول ثم يطلقها كان هذا النكاح باطلاً ومحرماً ولم تحل للزوج الأول كما لو شرط ذلك في نفس العقد وعلى هذا فتكون نية الطلاق كنية التحليل أي كما أن النية في التحليل مؤثرة فكذلك نية الطلاق مؤثرة أيضاً /
ناصرالعربي- المراقب العام
- عدد الرسائل : 1100
العمر : 44
البلد/المدينة : عين الحجل
المزاج : الحمد لله في نعمه
رقم العضوية : 3
الأوسمة :
نقاط النشاط : 6528
تاريخ التسجيل : 07/02/2008
رد: الزواج بنية الطلاق يعتبر زواج متعة..
بارك الله فيك أخي على هده الزيادة
salma- عضو متألق
- عدد الرسائل : 102
العمر : 42
البلد/المدينة : أم الدنيا/مصر
الأوسمة :
نقاط النشاط : 6098
تاريخ التسجيل : 20/03/2008
رد: الزواج بنية الطلاق يعتبر زواج متعة..
السلام عليكم
استاذ جمال مع احترماتي لك انت واخت سلمى
فالاخت سلمى لم تخطأ بنقل الرد فهذه ميزه اسمها الاقتباس ليكون الرد لك وحدك لا لغيرك وهذه شائعه في جميع المنتديات وايضا لا داعي للمشحانات والتجريح بينكما اما بالنسبه للاخت سلمى فاختيارات المشرفين هي من اختصاص الاداره وشكرا لكما
ومعا يدا بيد لرقي بهذا المنتدى
ارجو التفهم
استاذ جمال مع احترماتي لك انت واخت سلمى
فالاخت سلمى لم تخطأ بنقل الرد فهذه ميزه اسمها الاقتباس ليكون الرد لك وحدك لا لغيرك وهذه شائعه في جميع المنتديات وايضا لا داعي للمشحانات والتجريح بينكما اما بالنسبه للاخت سلمى فاختيارات المشرفين هي من اختصاص الاداره وشكرا لكما
ومعا يدا بيد لرقي بهذا المنتدى
ارجو التفهم
ناصرالعربي- المراقب العام
- عدد الرسائل : 1100
العمر : 44
البلد/المدينة : عين الحجل
المزاج : الحمد لله في نعمه
رقم العضوية : 3
الأوسمة :
نقاط النشاط : 6528
تاريخ التسجيل : 07/02/2008
رد: الزواج بنية الطلاق يعتبر زواج متعة..
ملاحظة : كان من الأحسن وضع هذا الموضوع وحده لكن أطلب من المشرف عدم نقله وسأقدمه كاملا في موضوع جديد
التربية من خلال الحوار
من الواضح أن العولمة تقوم بعملية تهميش واسعة النطاق لكثير من السلطات التقليدية الموروثة، إنها تهمش سلطة الدولة وسلطة المدرسة وسلطة الأسرة والمجتمع والقبيلة، وتوسع في الوقت نفسه من مدى الحرية الشخصية على حساب الرقابة الاجتماعية.
وليس من المهم السؤال: لماذا يحدث هذا، وكيف يحدث، إنما المهم أن نبحث عن الصيغة الملائمة لمواجهة هذه الوضعية الجديدة.
لا يخفى إلى جانب هذا أننا ورثنا من عصور الانحطاط عادات وتقاليد تربوية لا تتفق مع الرؤية الإسلامية في بناء الفرد والنهوض به، فقد كان يسود في الأسرة في كثير من البيئات الإسلامية نظام شبه عسكري، حيث يُسكت الرجل المرأة، والأخ الأكبر الإخوة الصغار، ويُسكت الصبيان البنات... أضف إلى هذا اللجوء العام إلى الصمت ما لم تحدث مشكلة، فينتبه الأبوان إلى ضرورة الكلام من أجل العلاج! أما في الكتاتيب والمدارس، فقد ساد التلقين وقل البحث والتنظير، كما ساد الكبت والضرب، وكان من المألوف في العديد من البيئات الإسلامية، أن يقول الأهل لشيخ الكتَّاب إذا دفعوا إليه الصبي:"لك اللحم ولنا العظم"، أي لك أن تضرب حتى لو أدى ذلك إلى تمزق اللحم، أما العظم فليس من حقك كسره. وكأن الوالد هو الذي سيقوم بتلك المهمة، لتكتمل دائرة العنف على الطفل المسكين!
وساد كذلك لدى بعض التيارات والتوجهات الإسلامية المهتمة بتربية النفوس الاستسلام للشيوخ والتماس الأعذار والتأويلات لما يقومون به، ولو كان ينطوي على مخالفة شرعية ظاهرة. ومن العبارات المشهورة في هذا قولهم:"من قال لشيخه: لم لم يفلح أبداً"! وكانت نتيجة تلك التربية تخريج أجيال يسيطر عليها اليأس والخوف والاتكالية وانتظار المساعدة عوضاً عن تقديمها. أجيال لا تحسن التعبير عن أفكارها وحاجاتها وآرائها. ولا تشعر بذواتها وإمكاناتها. وكانت عاقبة كل ذلك انحدار مكانة الأمة بين الأمم وطمع الأعداء فيها وانتشار التعانف والتقاتل في ديارها عوضاً عن التراحم والتعاون والتناصح والتدافع بالتي هي أحسن وأرفق.
وليس من المهم السؤال: لماذا يحدث هذا، وكيف يحدث، إنما المهم أن نبحث عن الصيغة الملائمة لمواجهة هذه الوضعية الجديدة.
لا يخفى إلى جانب هذا أننا ورثنا من عصور الانحطاط عادات وتقاليد تربوية لا تتفق مع الرؤية الإسلامية في بناء الفرد والنهوض به، فقد كان يسود في الأسرة في كثير من البيئات الإسلامية نظام شبه عسكري، حيث يُسكت الرجل المرأة، والأخ الأكبر الإخوة الصغار، ويُسكت الصبيان البنات... أضف إلى هذا اللجوء العام إلى الصمت ما لم تحدث مشكلة، فينتبه الأبوان إلى ضرورة الكلام من أجل العلاج! أما في الكتاتيب والمدارس، فقد ساد التلقين وقل البحث والتنظير، كما ساد الكبت والضرب، وكان من المألوف في العديد من البيئات الإسلامية، أن يقول الأهل لشيخ الكتَّاب إذا دفعوا إليه الصبي:"لك اللحم ولنا العظم"، أي لك أن تضرب حتى لو أدى ذلك إلى تمزق اللحم، أما العظم فليس من حقك كسره. وكأن الوالد هو الذي سيقوم بتلك المهمة، لتكتمل دائرة العنف على الطفل المسكين!
وساد كذلك لدى بعض التيارات والتوجهات الإسلامية المهتمة بتربية النفوس الاستسلام للشيوخ والتماس الأعذار والتأويلات لما يقومون به، ولو كان ينطوي على مخالفة شرعية ظاهرة. ومن العبارات المشهورة في هذا قولهم:"من قال لشيخه: لم لم يفلح أبداً"! وكانت نتيجة تلك التربية تخريج أجيال يسيطر عليها اليأس والخوف والاتكالية وانتظار المساعدة عوضاً عن تقديمها. أجيال لا تحسن التعبير عن أفكارها وحاجاتها وآرائها. ولا تشعر بذواتها وإمكاناتها. وكانت عاقبة كل ذلك انحدار مكانة الأمة بين الأمم وطمع الأعداء فيها وانتشار التعانف والتقاتل في ديارها عوضاً عن التراحم والتعاون والتناصح والتدافع بالتي هي أحسن وأرفق.
salma- عضو متألق
- عدد الرسائل : 102
العمر : 42
البلد/المدينة : أم الدنيا/مصر
الأوسمة :
نقاط النشاط : 6098
تاريخ التسجيل : 20/03/2008
رد: الزواج بنية الطلاق يعتبر زواج متعة..
[b]ســـــــــوء فهمٍ ليس إلاّ
لقد قرأت ،أسِفا، ما دار بين صديقي djamel615 وأختنا salma وأظنّ،بل أكاد أجزم ،أنّ الأمر بينهما لا يعدو أنه سوء فهم من الطّرفين كليهما.
ولو أنّي حكّمْت في هذه الخصومة البريئة لما زِدت على أنْ ألومهما لومًا خفيفا رفيقا لطيفا،وحتّى لو أنّي تركتُ نفسي على سجيّتها لما سلَكتُ طريقا غير َ هذه الطريق. أي نعم، نحبّ أن نتناقش في حدود المناقشة،وأن نتنافس في حدود المنافسة،ولا نبغي من وراء ذلك لا مشاجرةَ ولا منابزةً.
ذهبَت الزميلة،مشكورةً،تطرُق بابا من أبواب الفقه الاسلامي وهو الزواج بنية الطلاق عند أهل السنّة والجماعة، والذي عدّه علماءٌ كُثر أنه يلتقي مع زواج المتعة عند الشيعة في مشاربَ كثيرةٍ،وجعلوه في أبواب من الفقه كباب :سدّ الذّرائع...غير أنّني لن أزيد في هذا الأمر شيئا،والسببُ بسيط وهو أنني ما كتبت هذا الرد من أجل هذا،ولو شئتُ ذلك لأتيت على آراء عديدة من مناهج أهل السنة في هذا الباب من أبواب الفقه الواسعة،ولكني لم أقصد هذا ،وليس إلى طَرْقه -الآن - من سبيل،والسببُ بسيطٌ أيضا، وهو أنّي خِلْت نفسي حَكَما بين المتخاصمَين،بل مصلِحا بينها، إنْ شئتَ.
وإنْ كان هذا والحالُ هذه،فإنّ صديقي djamel615 مثلما عهدته رجلٌ فاضلٌ طيّبٌ قد خبَرته ثمّ زاملته ثم رافقته فصادقته، ثم ها أنا ذا أعاتبه في غير قسوة، وألومه في غير شدّة، وأنا أعلم علم اليقين أنّه سيقبل عتابي له مثلما قَبِل تلك الزمالةَ وهذه المصاحبَة، وأرى أنّه كان متسرّعا عَجِلاً في ردّه الذي رأيته استفزازا في غير محلّه،وتجنّيا في غير مكانه،ذلك أنه فهم - فيما أظن- أنّ الكلام الذي نقلته الآنسة في رأي ابن عثيمين، رحمه الله، هورأيها الخاص في قول ابن عثيمينأما رأيي في ذلك فإني أقول فذهب معقّبا عليها ظانّا أنّ الأمر خطيرٌ لا يصلح أنْ تأتي السّيدة الآنسة salma برأي خاص ما لم تكن من أهل الاجتهاد والفُتيا،فكان صديقي -على أغلب ظنّي-متسرّعا في الفهم قاسيا في الرّد،لم يستعمل الأناة والرّوية.فكان هذا خطأَه.
ثمّ عقّبت عليه زميلتنا الآنسة، أولا،في أناةِ وحلم نشهَدهما لها بذلك،في غير تحامل ،ثمّ زادت الخصومة وامتدّت فكان عتابٌ وكان لومٌ.
ولولا عجلةٌ من أمري لقد كنتُ أذهب في هذا اللوم الرفيق مذاهب أخرى ،بل حتى أنّني سأحتال لهما أعذارا مقبولة،وأرى أنّها حماسة الشّباب وعجلته،ليس إلا،بل إنهما لا يقصدان ذلك إلا أن يكونَ رأيٌ ويكونَ آخر.وسنراهما بعد ذلك زميلين يُحْسِن أحدهما إلى الآخر،نشِطَين في غير كسلٍ.
وليزد ،زميليّ، فيأخذا هذا الردّ كأنه لُبانةٌ من عتاب....والسلام[/b]
لقد قرأت ،أسِفا، ما دار بين صديقي djamel615 وأختنا salma وأظنّ،بل أكاد أجزم ،أنّ الأمر بينهما لا يعدو أنه سوء فهم من الطّرفين كليهما.
ولو أنّي حكّمْت في هذه الخصومة البريئة لما زِدت على أنْ ألومهما لومًا خفيفا رفيقا لطيفا،وحتّى لو أنّي تركتُ نفسي على سجيّتها لما سلَكتُ طريقا غير َ هذه الطريق. أي نعم، نحبّ أن نتناقش في حدود المناقشة،وأن نتنافس في حدود المنافسة،ولا نبغي من وراء ذلك لا مشاجرةَ ولا منابزةً.
ذهبَت الزميلة،مشكورةً،تطرُق بابا من أبواب الفقه الاسلامي وهو الزواج بنية الطلاق عند أهل السنّة والجماعة، والذي عدّه علماءٌ كُثر أنه يلتقي مع زواج المتعة عند الشيعة في مشاربَ كثيرةٍ،وجعلوه في أبواب من الفقه كباب :سدّ الذّرائع...غير أنّني لن أزيد في هذا الأمر شيئا،والسببُ بسيط وهو أنني ما كتبت هذا الرد من أجل هذا،ولو شئتُ ذلك لأتيت على آراء عديدة من مناهج أهل السنة في هذا الباب من أبواب الفقه الواسعة،ولكني لم أقصد هذا ،وليس إلى طَرْقه -الآن - من سبيل،والسببُ بسيطٌ أيضا، وهو أنّي خِلْت نفسي حَكَما بين المتخاصمَين،بل مصلِحا بينها، إنْ شئتَ.
وإنْ كان هذا والحالُ هذه،فإنّ صديقي djamel615 مثلما عهدته رجلٌ فاضلٌ طيّبٌ قد خبَرته ثمّ زاملته ثم رافقته فصادقته، ثم ها أنا ذا أعاتبه في غير قسوة، وألومه في غير شدّة، وأنا أعلم علم اليقين أنّه سيقبل عتابي له مثلما قَبِل تلك الزمالةَ وهذه المصاحبَة، وأرى أنّه كان متسرّعا عَجِلاً في ردّه الذي رأيته استفزازا في غير محلّه،وتجنّيا في غير مكانه،ذلك أنه فهم - فيما أظن- أنّ الكلام الذي نقلته الآنسة في رأي ابن عثيمين، رحمه الله، هورأيها الخاص في قول ابن عثيمينأما رأيي في ذلك فإني أقول فذهب معقّبا عليها ظانّا أنّ الأمر خطيرٌ لا يصلح أنْ تأتي السّيدة الآنسة salma برأي خاص ما لم تكن من أهل الاجتهاد والفُتيا،فكان صديقي -على أغلب ظنّي-متسرّعا في الفهم قاسيا في الرّد،لم يستعمل الأناة والرّوية.فكان هذا خطأَه.
ثمّ عقّبت عليه زميلتنا الآنسة، أولا،في أناةِ وحلم نشهَدهما لها بذلك،في غير تحامل ،ثمّ زادت الخصومة وامتدّت فكان عتابٌ وكان لومٌ.
ولولا عجلةٌ من أمري لقد كنتُ أذهب في هذا اللوم الرفيق مذاهب أخرى ،بل حتى أنّني سأحتال لهما أعذارا مقبولة،وأرى أنّها حماسة الشّباب وعجلته،ليس إلا،بل إنهما لا يقصدان ذلك إلا أن يكونَ رأيٌ ويكونَ آخر.وسنراهما بعد ذلك زميلين يُحْسِن أحدهما إلى الآخر،نشِطَين في غير كسلٍ.
وليزد ،زميليّ، فيأخذا هذا الردّ كأنه لُبانةٌ من عتاب....والسلام[/b]
عدل سابقا من قبل karizak في الخميس 27 مارس 2008 - 21:05 عدل 1 مرات
karizak- عضو متألق
- عدد الرسائل : 236
العمر : 50
البلد/المدينة : بلاد الله
العمل/الترفيه : أستاذ
المزاج : يا حول الله يارب
رقم العضوية : 116
الأوسمة :
نقاط النشاط : 6037
تاريخ التسجيل : 15/03/2008
رد: الزواج بنية الطلاق يعتبر زواج متعة..
ألم أقــــل لكما أنّه سـوء فهم ليس إلاّ
karizak- عضو متألق
- عدد الرسائل : 236
العمر : 50
البلد/المدينة : بلاد الله
العمل/الترفيه : أستاذ
المزاج : يا حول الله يارب
رقم العضوية : 116
الأوسمة :
نقاط النشاط : 6037
تاريخ التسجيل : 15/03/2008
رد: الزواج بنية الطلاق يعتبر زواج متعة..
لقد قرأت ما دار بين الأخ الفاضل جمال والاخت المحترمة سلمىوتأكدت بأن الامر لا يعدو
الا ان يكون سوء فهم أو قل التسرع في الحكم لأن الاخ جمال اعرفه عز المعرقة شاب
مثقف وصاحب خلق ونظرة ثاقبة ويزن الامور بميزان الحق تمنياتي له بالنجاح والتوفيق ومواصلة التواصل في المنتدى الذي هو عنصر فعال فيه أما الاخت سلمىفلقدزينت
المنتدى بتدخلاتها ومواضيعها الدينية الهادفة التي تعالج امور الساعةومن خلال مواضيعها
عرفناهاوعرفنا ميولها وانشغالاتها الت ي تحمل هموم المرأة المسلمة فهنيئا لنا بهاواهلا
بها في المنتدى ولا يهم ان تكون من مصر او من الجزائرلاننا كلنا اخوة واخوة الدين
ا قوى من اخوة العرق والدم
فهنيئا لكما التصالح والنبي صلى الله عليه وسلم كان يوصي بالتصالح والحمد لله على زوال
الخلاف ورجوع المياه الى مجاريها وبارك الله فيكما
الا ان يكون سوء فهم أو قل التسرع في الحكم لأن الاخ جمال اعرفه عز المعرقة شاب
مثقف وصاحب خلق ونظرة ثاقبة ويزن الامور بميزان الحق تمنياتي له بالنجاح والتوفيق ومواصلة التواصل في المنتدى الذي هو عنصر فعال فيه أما الاخت سلمىفلقدزينت
المنتدى بتدخلاتها ومواضيعها الدينية الهادفة التي تعالج امور الساعةومن خلال مواضيعها
عرفناهاوعرفنا ميولها وانشغالاتها الت ي تحمل هموم المرأة المسلمة فهنيئا لنا بهاواهلا
بها في المنتدى ولا يهم ان تكون من مصر او من الجزائرلاننا كلنا اخوة واخوة الدين
ا قوى من اخوة العرق والدم
فهنيئا لكما التصالح والنبي صلى الله عليه وسلم كان يوصي بالتصالح والحمد لله على زوال
الخلاف ورجوع المياه الى مجاريها وبارك الله فيكما
جوادي ل- المراقب العام
- عدد الرسائل : 1811
العمر : 61
البلد/المدينة : عين الحجل
المزاج : مرح وبشوش والحمد لله
رقم العضوية : 9
الأوسمة :
نقاط النشاط : 7520
تاريخ التسجيل : 13/02/2008
حجيلة للتربية والتعليم الابتدائي :: المنتدى الاسلامي :: «۩۞۩-المنتدى الاسلامي-۩۞۩» :: قضايا المرأة المسلمة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى