سؤال عن شيخ ظهر في شاشة قناة الحكمة ؟؟؟
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
سؤال عن شيخ ظهر في شاشة قناة الحكمة ؟؟؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أوجه سؤالا لمن لديه دراية بالشيوخ .
ظهر في شاشة قناة الرحمة شيخ يسمى علي حسن الحلبي في حصة مع الشيخ الداعية عبد الملك الزغبي وقد تم تقديمه على انه من طلبة العلامة المحدث الشيخ الألباني رحمه الله ، وفي ثنايا الحصة ذكر المذيع أن هناك إشاعات تقول ان الشيخ الحلبي على خلاف وقد حذر من الشيخ العلامة المحدث أبي إسحاق الحويني والشيخ محمد حسان ، فأكد الشيخ الحلبي أنه لا يوجد خلاف بينه وبين الشيخين .
أرجو ممن يعرف الشيخ علي الحلبي أن يكلمنا قليلا عنه ، وجزاه الله خيرا مسبقا.
أوجه سؤالا لمن لديه دراية بالشيوخ .
ظهر في شاشة قناة الرحمة شيخ يسمى علي حسن الحلبي في حصة مع الشيخ الداعية عبد الملك الزغبي وقد تم تقديمه على انه من طلبة العلامة المحدث الشيخ الألباني رحمه الله ، وفي ثنايا الحصة ذكر المذيع أن هناك إشاعات تقول ان الشيخ الحلبي على خلاف وقد حذر من الشيخ العلامة المحدث أبي إسحاق الحويني والشيخ محمد حسان ، فأكد الشيخ الحلبي أنه لا يوجد خلاف بينه وبين الشيخين .
أرجو ممن يعرف الشيخ علي الحلبي أن يكلمنا قليلا عنه ، وجزاه الله خيرا مسبقا.
المشتاق إلى الجنة- عضو نشط
- عدد الرسائل : 27
العمر : 47
البلد/المدينة : عين الحجل
نقاط النشاط : 6097
تاريخ التسجيل : 05/03/2008
رد: سؤال عن شيخ ظهر في شاشة قناة الحكمة ؟؟؟
عفوا وقع تصحيف في الكتابة في السطر الثالث( الداعية) بدلا عن كلمة (الداية)، عفوا.
المشتاق إلى الجنة- عضو نشط
- عدد الرسائل : 27
العمر : 47
البلد/المدينة : عين الحجل
نقاط النشاط : 6097
تاريخ التسجيل : 05/03/2008
رد: سؤال عن شيخ ظهر في شاشة قناة الحكمة ؟؟؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أمــــا بعد :
فنزولا عند طلب العضو المحترم:المشتاق إلى الجنة حيث طلب من الأعضاء أن يكلموه قليلا عن الشيخ : علي حسن الحلبي الأثري أردت أن أحقق طلبه هذا فنقلت له ترجمة للشيخ المذكور .
نسبه ونسبته: هو الشيخ السلفي، الأثري صاحب التصانيف المنهجية، والتحقيقات العلمية العزيزة علي بن حسن بن علي بن عبد الحميد، أبو الحارث؛ اليافي منبتاً، الحلبي نسبة، الأردني مهاجراً.
ـ ولادته: من مواليد مدينة الزرقاء في الأردن؛ بتاريخ 29 جمادى الثاني، سنة (1380هـ).
ـ نشأته وطلبه للعلم وشيوخه:
هاجر والده وجده ـ إلى الأردن ـ من يافا في فلسطين سنة (1368هـ = 1948م)، من آثار حرب اليهود ـ لعنهم الله ـ.
ابتدأ طلب العلم الشرعي قبل أكثر من عشرين عاماً، فكان أبرز شيوخه العلامة الشيخ المحدث محمد ناصر الدين الألباني ـ رحمه الله ـ، ثم الشيخ اللغوي المقرىء عبد الودود الزراري ـ رحمه الله تعالى ـ، وغيرهم من أهل العلم.
التقى بالشيخ محمد ناصر الدين الألباني في أواخر سنة (1977م) في عمان.
ودرس على الشيخ الألباني ((إشكالات الباعث الحثيث)) سنة (1981م) وغيرها من كتب المصطلح.
له إجازات علمية عامة، وحديثية خاصة، من عدد من أهل العلم، منهم العلامة الشيخ بديع الدين السندي، والعلامة الشيخ الفاضل محمد السالك الشنقيطي ـ رحمه الله ـ، وغيرهم.
ـ ثناء العلماء عليه:
وقد أثنى عليه جلٌ من أهل العلم؛ منهم:
الشيخ العلامة المحدث الفقيه أسد السنة محمد ناصر الدين الألباني ـ رحمه الله ـ؛ كما في ((الصحيحة)) (2 / 720) أثناء بيان إفك هدام السنة حسان عبد المنان؛ فقال: ((… وبسط القول في بيان عوار كلامه في تضعيفه إياها كلها يحتاج إلى تأليف كتاب خاص، وذلك مما لا يتسع له وقتي؛ فعسى أن يقوم بذلك بعض إخواننا الأقوياء في هذا العلم؛ كالأخ علي الحلبي،…)).
وانظر ـ أيضاً ـ مقدمة: ((التعليقات الرضية على الروضة الندية))، و((آداب الزفاف)) ـ طبعة المكتبة الإسلامية ـ، و((النصيحة)).
وأثنى عليه أيضاً الشيخ ابن باز ـ رحمه الله ـ وقرظّ له كتابه ((إنها سلفيّة العقيدة والمنهج)).
و ـ أيضاً ـ الشيخ بكر أبو زيد في كتابه: ((تحريف النصوص من مآخذ أهل الأهواء في الاستدلال)) (93 ـ 94).
فنزولا عند طلب العضو المحترم:المشتاق إلى الجنة حيث طلب من الأعضاء أن يكلموه قليلا عن الشيخ : علي حسن الحلبي الأثري أردت أن أحقق طلبه هذا فنقلت له ترجمة للشيخ المذكور .
نسبه ونسبته: هو الشيخ السلفي، الأثري صاحب التصانيف المنهجية، والتحقيقات العلمية العزيزة علي بن حسن بن علي بن عبد الحميد، أبو الحارث؛ اليافي منبتاً، الحلبي نسبة، الأردني مهاجراً.
ـ ولادته: من مواليد مدينة الزرقاء في الأردن؛ بتاريخ 29 جمادى الثاني، سنة (1380هـ).
ـ نشأته وطلبه للعلم وشيوخه:
هاجر والده وجده ـ إلى الأردن ـ من يافا في فلسطين سنة (1368هـ = 1948م)، من آثار حرب اليهود ـ لعنهم الله ـ.
ابتدأ طلب العلم الشرعي قبل أكثر من عشرين عاماً، فكان أبرز شيوخه العلامة الشيخ المحدث محمد ناصر الدين الألباني ـ رحمه الله ـ، ثم الشيخ اللغوي المقرىء عبد الودود الزراري ـ رحمه الله تعالى ـ، وغيرهم من أهل العلم.
التقى بالشيخ محمد ناصر الدين الألباني في أواخر سنة (1977م) في عمان.
ودرس على الشيخ الألباني ((إشكالات الباعث الحثيث)) سنة (1981م) وغيرها من كتب المصطلح.
له إجازات علمية عامة، وحديثية خاصة، من عدد من أهل العلم، منهم العلامة الشيخ بديع الدين السندي، والعلامة الشيخ الفاضل محمد السالك الشنقيطي ـ رحمه الله ـ، وغيرهم.
ـ ثناء العلماء عليه:
وقد أثنى عليه جلٌ من أهل العلم؛ منهم:
الشيخ العلامة المحدث الفقيه أسد السنة محمد ناصر الدين الألباني ـ رحمه الله ـ؛ كما في ((الصحيحة)) (2 / 720) أثناء بيان إفك هدام السنة حسان عبد المنان؛ فقال: ((… وبسط القول في بيان عوار كلامه في تضعيفه إياها كلها يحتاج إلى تأليف كتاب خاص، وذلك مما لا يتسع له وقتي؛ فعسى أن يقوم بذلك بعض إخواننا الأقوياء في هذا العلم؛ كالأخ علي الحلبي،…)).
وانظر ـ أيضاً ـ مقدمة: ((التعليقات الرضية على الروضة الندية))، و((آداب الزفاف)) ـ طبعة المكتبة الإسلامية ـ، و((النصيحة)).
وأثنى عليه أيضاً الشيخ ابن باز ـ رحمه الله ـ وقرظّ له كتابه ((إنها سلفيّة العقيدة والمنهج)).
و ـ أيضاً ـ الشيخ بكر أبو زيد في كتابه: ((تحريف النصوص من مآخذ أهل الأهواء في الاستدلال)) (93 ـ 94).
الأثري- مشرف سـابق
- عدد الرسائل : 138
العمر : 50
البلد/المدينة : عين الحجل
الأوسمة :
نقاط النشاط : 6139
تاريخ التسجيل : 01/04/2008
رد: سؤال عن شيخ ظهر في شاشة قناة الحكمة ؟؟؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا للعضو المحترم الأثري على ما أفادنا به من تعريف بالشيخ علي حسن الحلبي والحمد لله أن من الله علينا بأمثاله من أسود السنة الذابين عن حياضها.
لي طلب من العضو المحترم الأثري أن يوضح لنا إن أمكن حيثيات موضوع إشاعة وجود خلاف بين الشيخ علي والشيخين الحوينيي ومحمد حسان حيث أن الشيخ علي بيّن أنه على وفاق تام مع الشيخين.
قليتكرم علينا الأثري بالتوضيح ، جزاه الله خيرا.
شكرا للعضو المحترم الأثري على ما أفادنا به من تعريف بالشيخ علي حسن الحلبي والحمد لله أن من الله علينا بأمثاله من أسود السنة الذابين عن حياضها.
لي طلب من العضو المحترم الأثري أن يوضح لنا إن أمكن حيثيات موضوع إشاعة وجود خلاف بين الشيخ علي والشيخين الحوينيي ومحمد حسان حيث أن الشيخ علي بيّن أنه على وفاق تام مع الشيخين.
قليتكرم علينا الأثري بالتوضيح ، جزاه الله خيرا.
المشتاق إلى الجنة- عضو نشط
- عدد الرسائل : 27
العمر : 47
البلد/المدينة : عين الحجل
نقاط النشاط : 6097
تاريخ التسجيل : 05/03/2008
رد: سؤال عن شيخ ظهر في شاشة قناة الحكمة ؟؟؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أمـــا بعد :
والله لقد صدق ظني فيك أيها المشتاق إلى الجنة وما منعني من النطق به في ردي على طلبك إلا خوفــاأن أ ُتهم بالطعن في نوايا الناس والتقول عليهم بما لم يقولوا .
وهذا الظن الذي ظننته بك من أول وهلة من قراءتي لطلبك هو أنك ما كنت طالبا لمعرفة الحق ولا تريد أن تعرف الشيخ علي حسن وأستغفر الله إن قلت لك أنك تعرفه جيدا من قبل هذا ولكنك جئت بهذا الأسلوب حتى تصطاد به العضو الذي تقصده ،وجعلت طلبك الأول كمقدمة لما قد أفصحت عنه الآن ، وإلا فلماذا لم تكتفي بجواب الشيخ علي حسن وهو صاحب الشأن في هذه القضية وتجعل جوابه مما تقر به عينك ويسعد به قلبك فلا تحتاج إلى أن تكتب طلبا في المنتدى ،ولكـــــــن وراء الأكمة ما وراءها
فما دام أن الشيخ علي حسن بين أنه على وفاق تام مع الحويني ومحمد حسان والعهدة عليك يوم القيامة في هذا النقل عن الشيخ علي حسن فلماذا لم تقتنع به ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟.
مع أني أيها المشتاق إلى الجنة مستغرب جدا في نقلك عن الشيخ على حسن قوله أنه على وفاق تام مع الحويني ومحمد حسان لأني قرأت كلاما للشيخ علي حسن تكلم فيه عن محمد حسان وقال أنه منذ سنة 2000 وهو يناصحه على كثير من الأخطاء وقال أنه تراجع عن بعض منها ، وإن شئت إرجع إلى كلامه تجده في موقع مركز الإمام الألباني .
ولكن ما دمت قد طلبت مني التوضيح فسأجيبك إن شاء الله بقول صحيح فلا تجعل بيني وبينك شبهات تحول ولا شيطان يوسوس فساعتها يحال بينك وبين الحق وتبتعد عن سواء السبيل من غير حجة ولا دليل ولن ينفعك صاحب ولا خليل .
فاعلم رحمني الله وإياك أن الشيخ علي حسن الحلبي من الدعاة السلفيين وهو من تلاميذ الشيخ الألباني كما جاء في الترجمة التي نقلتها ولكــــــــــــــــــن :
من القواعد التي قررها أئمة الإسلام قديما وحديثا أن الحق لا يعرف بالرجال بل يُـعرف الرجال بالحق ولذلك قالوا : إعرف الحق تعرف رجاله ولا تعرف الحق بالرجال فتهلك .
فعلى هذا لما قال الشيخ علي حسن ـ وهو السلفي ـ على حد نقلك أنت عنه أنه على وفاق تام مع الحويني ومحمد حسان فهذا لا يعني أنه حق حقيق والسلفية لا يمثلها الشيخ علي حسن وحده بل هناك جهابذة من أهل العلم والفضل الذين هم أكبر من الشيخ علي حسن سنا وعلما ودعوة ، فليس حقا ما قاله الشيخ علي حسن وإنما نعرف الحق من أصول أهل السنة وما نقل عنهم ثم نعرض حال الحويني ومحمد حسان على هذه الأصول حتى نعرف صحة قول علي حسن من عدمها .
ـ ثم إعلم رحمني الله وإياك أن قول علي حسن أنه على وفاق تام مع الحويني ومحمد حسان هذا يعني تزكية لهم وتعديل في لغة أهل الحديث وعند علماء الجرح والتعديل ، لكن رأينا من أهل العلم ـ منهم الشيخ ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله ـ من جرح هؤلاء الذين زكاهم علي حسن على حد قولك بل وجرحهم جرحا مفسرا ، والجرح المفسر عند أهل الحديث مقدم على التعديل المجمل فتنبه لهذا ولا تكن من الغافلين .
فهنا هل الحق ما قاله الشيخ ربيع ومن معه من أهل العلم وطلبته أم الحق ما قاله الشيخ علي حسن الحلبي ومن معه
من طلبة العلم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ .
فأقول نحن لا نتعصب للرجال ولا يُـعرف الحق بهم كما قلنا من قبل وإنما الحق ما قام عليه الدليل وأيدته الحجة ، فيقدم قول الشيخ ربيع ومن معه من أهل العلم لا لذواتهم وإنما لأن جرحهم لهؤلاء جرحا مفسرا وهم أعلم بحالهم ، ويبقى الشيخ علي حسن حبيبنا ولكن الحق أحبُّ إلينا من الشيخ علي حسن .
والله لقد صدق ظني فيك أيها المشتاق إلى الجنة وما منعني من النطق به في ردي على طلبك إلا خوفــاأن أ ُتهم بالطعن في نوايا الناس والتقول عليهم بما لم يقولوا .
وهذا الظن الذي ظننته بك من أول وهلة من قراءتي لطلبك هو أنك ما كنت طالبا لمعرفة الحق ولا تريد أن تعرف الشيخ علي حسن وأستغفر الله إن قلت لك أنك تعرفه جيدا من قبل هذا ولكنك جئت بهذا الأسلوب حتى تصطاد به العضو الذي تقصده ،وجعلت طلبك الأول كمقدمة لما قد أفصحت عنه الآن ، وإلا فلماذا لم تكتفي بجواب الشيخ علي حسن وهو صاحب الشأن في هذه القضية وتجعل جوابه مما تقر به عينك ويسعد به قلبك فلا تحتاج إلى أن تكتب طلبا في المنتدى ،ولكـــــــن وراء الأكمة ما وراءها
فما دام أن الشيخ علي حسن بين أنه على وفاق تام مع الحويني ومحمد حسان والعهدة عليك يوم القيامة في هذا النقل عن الشيخ علي حسن فلماذا لم تقتنع به ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟.
مع أني أيها المشتاق إلى الجنة مستغرب جدا في نقلك عن الشيخ على حسن قوله أنه على وفاق تام مع الحويني ومحمد حسان لأني قرأت كلاما للشيخ علي حسن تكلم فيه عن محمد حسان وقال أنه منذ سنة 2000 وهو يناصحه على كثير من الأخطاء وقال أنه تراجع عن بعض منها ، وإن شئت إرجع إلى كلامه تجده في موقع مركز الإمام الألباني .
ولكن ما دمت قد طلبت مني التوضيح فسأجيبك إن شاء الله بقول صحيح فلا تجعل بيني وبينك شبهات تحول ولا شيطان يوسوس فساعتها يحال بينك وبين الحق وتبتعد عن سواء السبيل من غير حجة ولا دليل ولن ينفعك صاحب ولا خليل .
فاعلم رحمني الله وإياك أن الشيخ علي حسن الحلبي من الدعاة السلفيين وهو من تلاميذ الشيخ الألباني كما جاء في الترجمة التي نقلتها ولكــــــــــــــــــن :
من القواعد التي قررها أئمة الإسلام قديما وحديثا أن الحق لا يعرف بالرجال بل يُـعرف الرجال بالحق ولذلك قالوا : إعرف الحق تعرف رجاله ولا تعرف الحق بالرجال فتهلك .
فعلى هذا لما قال الشيخ علي حسن ـ وهو السلفي ـ على حد نقلك أنت عنه أنه على وفاق تام مع الحويني ومحمد حسان فهذا لا يعني أنه حق حقيق والسلفية لا يمثلها الشيخ علي حسن وحده بل هناك جهابذة من أهل العلم والفضل الذين هم أكبر من الشيخ علي حسن سنا وعلما ودعوة ، فليس حقا ما قاله الشيخ علي حسن وإنما نعرف الحق من أصول أهل السنة وما نقل عنهم ثم نعرض حال الحويني ومحمد حسان على هذه الأصول حتى نعرف صحة قول علي حسن من عدمها .
ـ ثم إعلم رحمني الله وإياك أن قول علي حسن أنه على وفاق تام مع الحويني ومحمد حسان هذا يعني تزكية لهم وتعديل في لغة أهل الحديث وعند علماء الجرح والتعديل ، لكن رأينا من أهل العلم ـ منهم الشيخ ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله ـ من جرح هؤلاء الذين زكاهم علي حسن على حد قولك بل وجرحهم جرحا مفسرا ، والجرح المفسر عند أهل الحديث مقدم على التعديل المجمل فتنبه لهذا ولا تكن من الغافلين .
فهنا هل الحق ما قاله الشيخ ربيع ومن معه من أهل العلم وطلبته أم الحق ما قاله الشيخ علي حسن الحلبي ومن معه
من طلبة العلم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ .
فأقول نحن لا نتعصب للرجال ولا يُـعرف الحق بهم كما قلنا من قبل وإنما الحق ما قام عليه الدليل وأيدته الحجة ، فيقدم قول الشيخ ربيع ومن معه من أهل العلم لا لذواتهم وإنما لأن جرحهم لهؤلاء جرحا مفسرا وهم أعلم بحالهم ، ويبقى الشيخ علي حسن حبيبنا ولكن الحق أحبُّ إلينا من الشيخ علي حسن .
الأثري- مشرف سـابق
- عدد الرسائل : 138
العمر : 50
البلد/المدينة : عين الحجل
الأوسمة :
نقاط النشاط : 6139
تاريخ التسجيل : 01/04/2008
رد: سؤال عن شيخ ظهر في شاشة قناة الحكمة ؟؟؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
العضو المحترم الأثري ، لن أتكلم ردا عن أي كلام توجه إلى شخصي في مداخلتك الأخيرة ، وهذا كبداية دعوة مني إليك أن لا نفتح بيننا بابا لوسوسة الشيطان كما أسفلت في كلامك الأخير ، إذا وتبعا لما قلته من أن المرجع في الأخذ عن أهل العلم الثقات هو الحجة والدليل ما توفرت آلة فهم كلامهم ، أرجو أن تضع بين أيدينا ( المتحدث وكل من يطلع على الموضوع) أدلة وحججا أدت بك إلى الأخذ بالجرح المفسر في الشيخين الحويني ومحمد حسان مستصحبا نية الوصول بنا إلى السبيل الحق في هذا الموضوع ، وليكن موضوعنا هذا مثالا يحتذى في النقاش الهادف الهادئ البناء بين فكرتين مختلفتين .
وفي الأخير أسأل الله جل وعلى أن يهديني وإياك إلى ما اختلف فيه من الحق بإذنه إنه هو الهادي إلى سواء السبيل.
ولترأف بمن تدعو يا أثري عسى أن يهديه الله الطريق القويم ،وليكن لك سلفا نبينا الكريم صلوات ربي وسلامه عليه.
العضو المحترم الأثري ، لن أتكلم ردا عن أي كلام توجه إلى شخصي في مداخلتك الأخيرة ، وهذا كبداية دعوة مني إليك أن لا نفتح بيننا بابا لوسوسة الشيطان كما أسفلت في كلامك الأخير ، إذا وتبعا لما قلته من أن المرجع في الأخذ عن أهل العلم الثقات هو الحجة والدليل ما توفرت آلة فهم كلامهم ، أرجو أن تضع بين أيدينا ( المتحدث وكل من يطلع على الموضوع) أدلة وحججا أدت بك إلى الأخذ بالجرح المفسر في الشيخين الحويني ومحمد حسان مستصحبا نية الوصول بنا إلى السبيل الحق في هذا الموضوع ، وليكن موضوعنا هذا مثالا يحتذى في النقاش الهادف الهادئ البناء بين فكرتين مختلفتين .
وفي الأخير أسأل الله جل وعلى أن يهديني وإياك إلى ما اختلف فيه من الحق بإذنه إنه هو الهادي إلى سواء السبيل.
ولترأف بمن تدعو يا أثري عسى أن يهديه الله الطريق القويم ،وليكن لك سلفا نبينا الكريم صلوات ربي وسلامه عليه.
المشتاق إلى الجنة- عضو نشط
- عدد الرسائل : 27
العمر : 47
البلد/المدينة : عين الحجل
نقاط النشاط : 6097
تاريخ التسجيل : 05/03/2008
رد: سؤال عن شيخ ظهر في شاشة قناة الحكمة ؟؟؟
أنا أتابع الموضوع .
daoudi- مشرف سـابق
- عدد الرسائل : 243
العمر : 47
البلد/المدينة : sidi aissa
رقم العضوية : 14
الأوسمة :
نقاط النشاط : 6147
تاريخ التسجيل : 19/02/2008
رد: سؤال عن شيخ ظهر في شاشة قناة الحكمة ؟؟؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أمـــــا بعد :
ـ أولا : نعتذر عن هذا التأخـــر لأسباب لا يعلمها إلا الله الذي يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور .
ـ ثانيا: أشكرك أيها المشتاق إلى الجنة على النصيحة التي دعوتني فيها إلى الرفق بمن أدعو ، والنصيحة أحق أن تقبل فلا خير فيك إن لم تقلها ولا خير فينا إن لم نقبلها ، مع أني أرى أنني ما استعملت معك الشدة وإن وجدت فالشدة في محلها حكمة ، لكن هذا لا يهم وليس هو أصل النقاش بيننا فلا نطيل فيه الكلام حتى لا نقع في الملام .
ـ ثالثا : إعلم أن قاعدة :الجرح مقدم على التعديل ـ خاصة إذا كان الجرح مفسراـ من القواعد التي إتفق عليها العلماء ذلك لأن الذي جرح معه زيادة علم لأنه نقل هذا الشخص المجروح عن أصله لأنه كما يقال :الأصل في الإنسان العدالة حتى يثبت فيه جرح .
أمــــا المعدل فليس معه زيادة علم كما هو الشأن بالنسبة للذي جرح لأنه ما ذكر شيئا زائدا عما عليه أصل الإنسان .
ـ رابعا : إعلم أن منهج السلف أهل السنة والجماعة بينة معالمه واضحة قواعده جلية أصوله لا يزيغ عنها إلا هالك كما قال النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح .
وهذا المنهج السلفي ليس للبشر فيه نصيب قط أبدا بل هو منهج أنزله الله على قلب محمد صلى الله عليه وسلم وأمره بتبليغه ، لذلك فهو يقوم على كتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم والإسترشاد بفهم السلف الصالح رضوان الله عليهم .
وما دام أن المنهج السلفي هو دين الله فإن الله قد تكفل بحفظه قال الله تعالى ( إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون )) ، ومن أسباب حفظ الله لدينه أن سخر له علماء ينفون عن دينه تفسير الغالين وتأويل الجاهلين وانتحال المبطلين .
على هذا فكثير من الناس اليوم وخاصة الدعاة منهم قد زلت بهم القدم وأوقعوا الأمة في الحيرة والندم و ذاقت الويلات بسبب انحرافهم منذ القٍدم ، وهؤلاء وغيرهم لا يكشف عوارهم ولا يبين خوارهم إلا أهل العلم الربانيون .
ومن هؤلاء الدعاة الذين جانبوا الصواب وخالفوا كثيرا من قواعد السلف بأقوالهم وأفعالهم الحويني ومحمد حسان المذكورين في السؤال .
ـ أمــا الأول وهو الحويني فقد سبق وان نقلنا الأصول التي خالف فيها منهج السلف في منتدى الصوتيات والمرئيات أثناء النقاش الذي دار بيني وبين العرباوي فلا أعيده هنا خشية الإطالة فإن شئت فراجعه
ـ وأمـا محمد حسان فهو معروف بعلاقاته الوطيدة مع الإخوان المسلمين، ورؤوس القطبيين في العالم، ولا يعرف عنه الرد على رؤوس الفتنة من الإخوان والتبليغ والقطبية، وعنده تقريرات خطيرة يظهر منها أنه يسير على منهج القطبيين، إضافة إلى خذلانه للسلفيين الذين ردوا على أهل البدع، بل وصل به الأمر إلى محاربتهم.
وهذا خلاف منهج السلف أهل السنة والجماعة فإن من أصول منهجهم التحذير من البدع وأصحابها وكشف عوارهم للناس حتى يحذروا منهم ومن بدعهم ، فكما أن التوحيد لا يكمل إلا بالتحذير مما يضاده وهو الشرك كذلك السنة لا تكمل إلا بالتحذير مما يضادها وهي البدعة .
ويمكن تلخيص أخطاء هذا الرجل في الأمور التالية :
ـ 1ـ القول بوجوب الموازنة بين حسنات وسيئات أهل الضلال والانحراف ، ما زال يقرره، وموجود على موقعه إلى اليوم.
ـ 2ـ ثناؤه على أهل البدع، وعدم تحذيره منهم مع علمه ببلاياهم ومعايبهم.
وهذا ظاهر في ثنائه على سيد قطب، وصلاح الصاوي، وعبدالرحمن عبدالخالق، وعزوه لمواقع كبار القطبيين والإخوانيين
وهذه بعض المواقع التي ينصح بها محمد حسان في موقعه:
1- موقع المسلم يشرف عليه ناصر بن سليمان العمر!!
2-موقع عائض بن عبد الله القرني!!
3- موقع اسلاميات وهو موقع علي بادحدح وهو من رؤوس الإخوان.
4- المدرسه الربانيه للمرئيات الصوتيه وهو موقع يشتمل على محاضرات لعبدالرحمن عبدالخالق وأحمد نشأت وغيرهما من أهل الانحراف.
5- طريق الايمان موقع يشرف عليه نبيل العوضي
6 - موقع وجدى غنيم
فهل كان علماء السلف الكبار المتقدمين منهم والمتأخرين ينصحون بسماع أهل البدع أو النظر في كتبهم أو حضور مجالسهم ؟؟؟؟؟؟؟
فكل هذا وغيره مما لم نذكره شاهد حي على مخالفة هؤلاء لأصول السلف وهو من الجرح المفسر لهم المبين لحالهم ، خاصة وأنه تكلم فيهم جهابذة علماء أهل السنة في العصر الحديث .
وصلى الله وسلم على نبيه محمدا وعلى آله وصحبه
ـ أولا : نعتذر عن هذا التأخـــر لأسباب لا يعلمها إلا الله الذي يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور .
ـ ثانيا: أشكرك أيها المشتاق إلى الجنة على النصيحة التي دعوتني فيها إلى الرفق بمن أدعو ، والنصيحة أحق أن تقبل فلا خير فيك إن لم تقلها ولا خير فينا إن لم نقبلها ، مع أني أرى أنني ما استعملت معك الشدة وإن وجدت فالشدة في محلها حكمة ، لكن هذا لا يهم وليس هو أصل النقاش بيننا فلا نطيل فيه الكلام حتى لا نقع في الملام .
ـ ثالثا : إعلم أن قاعدة :الجرح مقدم على التعديل ـ خاصة إذا كان الجرح مفسراـ من القواعد التي إتفق عليها العلماء ذلك لأن الذي جرح معه زيادة علم لأنه نقل هذا الشخص المجروح عن أصله لأنه كما يقال :الأصل في الإنسان العدالة حتى يثبت فيه جرح .
أمــــا المعدل فليس معه زيادة علم كما هو الشأن بالنسبة للذي جرح لأنه ما ذكر شيئا زائدا عما عليه أصل الإنسان .
ـ رابعا : إعلم أن منهج السلف أهل السنة والجماعة بينة معالمه واضحة قواعده جلية أصوله لا يزيغ عنها إلا هالك كما قال النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح .
وهذا المنهج السلفي ليس للبشر فيه نصيب قط أبدا بل هو منهج أنزله الله على قلب محمد صلى الله عليه وسلم وأمره بتبليغه ، لذلك فهو يقوم على كتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم والإسترشاد بفهم السلف الصالح رضوان الله عليهم .
وما دام أن المنهج السلفي هو دين الله فإن الله قد تكفل بحفظه قال الله تعالى ( إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون )) ، ومن أسباب حفظ الله لدينه أن سخر له علماء ينفون عن دينه تفسير الغالين وتأويل الجاهلين وانتحال المبطلين .
على هذا فكثير من الناس اليوم وخاصة الدعاة منهم قد زلت بهم القدم وأوقعوا الأمة في الحيرة والندم و ذاقت الويلات بسبب انحرافهم منذ القٍدم ، وهؤلاء وغيرهم لا يكشف عوارهم ولا يبين خوارهم إلا أهل العلم الربانيون .
ومن هؤلاء الدعاة الذين جانبوا الصواب وخالفوا كثيرا من قواعد السلف بأقوالهم وأفعالهم الحويني ومحمد حسان المذكورين في السؤال .
ـ أمــا الأول وهو الحويني فقد سبق وان نقلنا الأصول التي خالف فيها منهج السلف في منتدى الصوتيات والمرئيات أثناء النقاش الذي دار بيني وبين العرباوي فلا أعيده هنا خشية الإطالة فإن شئت فراجعه
ـ وأمـا محمد حسان فهو معروف بعلاقاته الوطيدة مع الإخوان المسلمين، ورؤوس القطبيين في العالم، ولا يعرف عنه الرد على رؤوس الفتنة من الإخوان والتبليغ والقطبية، وعنده تقريرات خطيرة يظهر منها أنه يسير على منهج القطبيين، إضافة إلى خذلانه للسلفيين الذين ردوا على أهل البدع، بل وصل به الأمر إلى محاربتهم.
وهذا خلاف منهج السلف أهل السنة والجماعة فإن من أصول منهجهم التحذير من البدع وأصحابها وكشف عوارهم للناس حتى يحذروا منهم ومن بدعهم ، فكما أن التوحيد لا يكمل إلا بالتحذير مما يضاده وهو الشرك كذلك السنة لا تكمل إلا بالتحذير مما يضادها وهي البدعة .
ويمكن تلخيص أخطاء هذا الرجل في الأمور التالية :
ـ 1ـ القول بوجوب الموازنة بين حسنات وسيئات أهل الضلال والانحراف ، ما زال يقرره، وموجود على موقعه إلى اليوم.
ـ 2ـ ثناؤه على أهل البدع، وعدم تحذيره منهم مع علمه ببلاياهم ومعايبهم.
وهذا ظاهر في ثنائه على سيد قطب، وصلاح الصاوي، وعبدالرحمن عبدالخالق، وعزوه لمواقع كبار القطبيين والإخوانيين
وهذه بعض المواقع التي ينصح بها محمد حسان في موقعه:
1- موقع المسلم يشرف عليه ناصر بن سليمان العمر!!
2-موقع عائض بن عبد الله القرني!!
3- موقع اسلاميات وهو موقع علي بادحدح وهو من رؤوس الإخوان.
4- المدرسه الربانيه للمرئيات الصوتيه وهو موقع يشتمل على محاضرات لعبدالرحمن عبدالخالق وأحمد نشأت وغيرهما من أهل الانحراف.
5- طريق الايمان موقع يشرف عليه نبيل العوضي
6 - موقع وجدى غنيم
فهل كان علماء السلف الكبار المتقدمين منهم والمتأخرين ينصحون بسماع أهل البدع أو النظر في كتبهم أو حضور مجالسهم ؟؟؟؟؟؟؟
فكل هذا وغيره مما لم نذكره شاهد حي على مخالفة هؤلاء لأصول السلف وهو من الجرح المفسر لهم المبين لحالهم ، خاصة وأنه تكلم فيهم جهابذة علماء أهل السنة في العصر الحديث .
وصلى الله وسلم على نبيه محمدا وعلى آله وصحبه
الأثري- مشرف سـابق
- عدد الرسائل : 138
العمر : 50
البلد/المدينة : عين الحجل
الأوسمة :
نقاط النشاط : 6139
تاريخ التسجيل : 01/04/2008
رد: سؤال عن شيخ ظهر في شاشة قناة الحكمة ؟؟؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذا نقل لما أحال عليه الأخ الأثري في منتدى الصوتيات من كلامه عن مخالفات الشيخ الحويني التي ذكرها ، وجب إدراجها في هذا الموضوع لأن هذا مجال بيان وليس إجمال.
- إليكم الآن ما كتبه الأثري في رده على موضوع العرباوي أنقله كما هو:
...وأبي إسحاق الحويني ليس من علماء السلف ولا من دعاتهم بل هو يخلفهم في أمور كثيرة نذكر منها :
1ـ تكفيره المصر على الكبيرة : سئل الحويني كما في الجزء الثاني من درس شروط العمل الصالح هذا السؤال : بعض أهل العلم يقولون بكفر فاعل المعصية المصر عليها وأن التوبة شرط لكي يعود مسلما من جديد؟
فأجاب : (أما الرجل المصر على المعصية وهو يعلم أنها معصية فهذا مستحل ، وهذا كفره ظاهر كأن يقول : الربا أنا أعلم أنه حرام لكنني سآكله ، والزنا حرام لكنني سأفعله ... وهذا واضح الإستحلال فيه ، فلا شك في كفر مثل هذا الرجل) .
والحويني بقوله هذا سوى بين المصر على المعصية وبين المستحل لها إستحلالا إعتقاديا وهذا لم يقل به أحد من السلف قاطبة بل إن هذا من منهج الخوارج الذين يكفرون المصر على المعصية ولا يشترطون أن يكون قد إستحلها إعتقاديا كما هو الشأن عند أئمة السلف .
قال الطحاوي رحمه الله ( ولا نكفر أحدا من أهل القبلة بذنب ما لم يستحله) .
2ـ الحويني يثني على رؤوس الحزبيين والقطبيين في مصر :في عقيقة ابنته ميمونة زار الحويني ثلاثة من رؤوس القطبيين في مصر فقال مثنيا عليهم الذين شرفونا في هذا الحفل المبارك ونسأل الله تبارك وتعالى أن ينفعكم بهم...تفضل يا شيخ محمد عبد المقصود والشيخ فوزي السعيد والشيخ سيد العربي هؤلاء نجوم...هم نجوم لا يحتاجون إلى تذكير منا).
وهذا خلاف منهج السلف فإنهم كانوا يحذرون من أهل البدع ومن كل من خالف السنة ويبينون حقيقتهم للناس لكي يحذروهم ويحذروا بدعهم فلا يغتروا بها .
3ـ الحويني يرفع شعار سيد قطب في كتابه معالم في الطريق بأن من أخص خصائص توحيد الألوهية توحيد الحاكمية : وقد قرر هذا وأكده ودافع عنه في أكثر من درس ولما طولب بترك هذه القاعدة القطبية أصر عليها بل أخذ بالعلماء الذين حذروا من سيد قطب فقال في درس (فقه الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر) شريط رقم : 1 وجه: ب تسجيلات (المنار كفر الشيخ) قال فمثلا هناك بعض الناس سمع قولا وأنا أقول : إن توحيد الحاكمية أخص خصائص توحيد
الإلهية فقال : هو يقول بقول سيد قطب ويقول بقول الجماعة القطبيين وهو قطبي إحذروه والخبيث ...ومبتدع سروري إلخ اللستة
الجاهزة التي بتلصق بأي أحد) .
هكذا يصف الحويني العلماء الذين حذروا من فكر سيد قطب وسرور بوصف سيء وأنهم يلصقون التهم بالناس بغير حق .
4ـ الحويني يطعن في أكابر العلماء ويتهكم بفتاواهم: في ليلة 22جمادى الآخر 1424ه إتصل أحد الطلبة الثقات بالحويني وسأله عن رأيه في أبي الحسن المصري ؟
فأجابه : أبو الحسن جيد جدا .
فقال السائل :فماذا عن قول الشيخ ربيع فيه ؟
قال الحويني : ربيع هذا أحمق .
* هذا وقد حذر كثير من العلماء من الحويني منهم : الشيخ مقبل بن هادي الوادعي رحمه الله ، والعلامة أحمد بن يحي النجمي رحمه الله ، والشيخ العلامة ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله ، والشيخ عبيد الجابري حفظه الله ، والشيخ عبد المالك رمضاني الجزائري حفظه الله .
إنتهى كلام الأثري.
هذا نقل لما أحال عليه الأخ الأثري في منتدى الصوتيات من كلامه عن مخالفات الشيخ الحويني التي ذكرها ، وجب إدراجها في هذا الموضوع لأن هذا مجال بيان وليس إجمال.
- إليكم الآن ما كتبه الأثري في رده على موضوع العرباوي أنقله كما هو:
...وأبي إسحاق الحويني ليس من علماء السلف ولا من دعاتهم بل هو يخلفهم في أمور كثيرة نذكر منها :
1ـ تكفيره المصر على الكبيرة : سئل الحويني كما في الجزء الثاني من درس شروط العمل الصالح هذا السؤال : بعض أهل العلم يقولون بكفر فاعل المعصية المصر عليها وأن التوبة شرط لكي يعود مسلما من جديد؟
فأجاب : (أما الرجل المصر على المعصية وهو يعلم أنها معصية فهذا مستحل ، وهذا كفره ظاهر كأن يقول : الربا أنا أعلم أنه حرام لكنني سآكله ، والزنا حرام لكنني سأفعله ... وهذا واضح الإستحلال فيه ، فلا شك في كفر مثل هذا الرجل) .
والحويني بقوله هذا سوى بين المصر على المعصية وبين المستحل لها إستحلالا إعتقاديا وهذا لم يقل به أحد من السلف قاطبة بل إن هذا من منهج الخوارج الذين يكفرون المصر على المعصية ولا يشترطون أن يكون قد إستحلها إعتقاديا كما هو الشأن عند أئمة السلف .
قال الطحاوي رحمه الله ( ولا نكفر أحدا من أهل القبلة بذنب ما لم يستحله) .
2ـ الحويني يثني على رؤوس الحزبيين والقطبيين في مصر :في عقيقة ابنته ميمونة زار الحويني ثلاثة من رؤوس القطبيين في مصر فقال مثنيا عليهم الذين شرفونا في هذا الحفل المبارك ونسأل الله تبارك وتعالى أن ينفعكم بهم...تفضل يا شيخ محمد عبد المقصود والشيخ فوزي السعيد والشيخ سيد العربي هؤلاء نجوم...هم نجوم لا يحتاجون إلى تذكير منا).
وهذا خلاف منهج السلف فإنهم كانوا يحذرون من أهل البدع ومن كل من خالف السنة ويبينون حقيقتهم للناس لكي يحذروهم ويحذروا بدعهم فلا يغتروا بها .
3ـ الحويني يرفع شعار سيد قطب في كتابه معالم في الطريق بأن من أخص خصائص توحيد الألوهية توحيد الحاكمية : وقد قرر هذا وأكده ودافع عنه في أكثر من درس ولما طولب بترك هذه القاعدة القطبية أصر عليها بل أخذ بالعلماء الذين حذروا من سيد قطب فقال في درس (فقه الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر) شريط رقم : 1 وجه: ب تسجيلات (المنار كفر الشيخ) قال فمثلا هناك بعض الناس سمع قولا وأنا أقول : إن توحيد الحاكمية أخص خصائص توحيد
الإلهية فقال : هو يقول بقول سيد قطب ويقول بقول الجماعة القطبيين وهو قطبي إحذروه والخبيث ...ومبتدع سروري إلخ اللستة
الجاهزة التي بتلصق بأي أحد) .
هكذا يصف الحويني العلماء الذين حذروا من فكر سيد قطب وسرور بوصف سيء وأنهم يلصقون التهم بالناس بغير حق .
4ـ الحويني يطعن في أكابر العلماء ويتهكم بفتاواهم: في ليلة 22جمادى الآخر 1424ه إتصل أحد الطلبة الثقات بالحويني وسأله عن رأيه في أبي الحسن المصري ؟
فأجابه : أبو الحسن جيد جدا .
فقال السائل :فماذا عن قول الشيخ ربيع فيه ؟
قال الحويني : ربيع هذا أحمق .
* هذا وقد حذر كثير من العلماء من الحويني منهم : الشيخ مقبل بن هادي الوادعي رحمه الله ، والعلامة أحمد بن يحي النجمي رحمه الله ، والشيخ العلامة ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله ، والشيخ عبيد الجابري حفظه الله ، والشيخ عبد المالك رمضاني الجزائري حفظه الله .
إنتهى كلام الأثري.
المشتاق إلى الجنة- عضو نشط
- عدد الرسائل : 27
العمر : 47
البلد/المدينة : عين الحجل
نقاط النشاط : 6097
تاريخ التسجيل : 05/03/2008
رد: سؤال عن شيخ ظهر في شاشة قناة الحكمة ؟؟؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
التحذير من عالم يكون عندما تصدر منه مخالفات عقدية في شكل منهج يتخذه ديدنا له ، أما أن يثني على أشخاص أو يستضيف أشخاصا ... فهذا ليس كافيا أن يخرج من هو في دائرة اهل السنة منها ، هذا لو سلمنا أن من دعاهم او أثنى عليهم يعدون أصلا من أهل البدع .
لهذا أورد الآن ردا للشيخ الحويني موجود في موقعه على من رماه بالتكفير بالكبيرة.
وإليكم رد الشيخ الحويني حفظه الله:
أيها الأخوة : بعض مالم يحسن الفهم مع ما أراه من القرائن الظاهرة من سوء القصد أشاعوا عنى مقالة ما اعتقدتها بقلبى يوما من الأيام و لا تلفظ بها لسانى و لا في الخلوات . فضلا عن هذه المشاهد .
هذه المقالة الفاجرة الآثمة تقول : إننى أكفر المسلمين بالكبيرة . فأنا أنشد طلاب العلم الذين يسمعوننى منذ قرابة خمسة وعشرون سنة و انا أخطب على المنابر . هل سمعوا مني فى يوم من الأيام انني قلت أن فاعل الكبيرة كـافر !!
فوالله ما اعتقدتها يوما من الأيام حتي و أنا حدث فى الطلب . إنما غرهم عبارة سمعوها مع ما أراه من القرائن الظاهرة من سوء القصد . سمعوا مقالة لى هى انني قلت : " إن المَصِر مستحل " ثم ضربت مثلا فقلت : " لو قال رجلا إن الله عز وجل حرم الربا و و لكنى آكله فذا كافر لا إشكال فى كفره " . هذه العبارة التي قلتها .
قــالوا : المصر مستحل !! هذا لم يقل به أحد .
قلت : أنا ما تكلمت عن من هو المصر . و ما ورد فى كلامى أصلا تعريف المصر . و لكن إذا كان الكلام مجملاً ( و هذا كلام أهل العلم ) ثم ورد بعده مَثَل فينبغي أن نرد الكلام المجمل للمثل لأن الأمثال من باب المبين و لذلك يضربها الله عز وجل لتبين الكلام .
قال عمرو بن مرة : " إذا سمعت مثلا ضربه الله عز وجل فلم أفهمه بكيت على نفسي . لأن الله عز وجل يقول : " و تلك الأمثال نضربها للناس و ما يعقلها إلا العالمون " .
فكل الأمثال من باب المبين . فأنا إذا قلت : " إن المصر مستحل " هذا كلام مجمل . ثم قلت مثال - حتي أبين معني الكلام السابق - إذا قال رجلا إنالله حرم الربا أو حرم الزنا أو حرم العقوق أو حرم أي شيء لكنى أفعله . فهذا واضخ أنه كفر إباء . و لكني ما قلت من هم المصر . فحين إذن أبين برغم أن الصورة فى غاية الجلاء وغاية الوضوح .
المصر : ليس هو الذى يفعل الذنب و يكرره و لو مرارا .
إن تكرار الذنب لا يدل على الإصرار . و يدل عليه أحاديث كما قال صلى الله عليه وسلم فيما يحكيه عن رب العزة من حديث أبى هريرة عند مسلم ، قال الله عز وجل : " أذنب عبدي ذنبا ، فقال ربى : إنى أذنبت ذنبا فاغفر لى ، فقال الله عز وجل : علم عبدى أن له ربا يغفر الذنب و يأخذ بالذنب ، ثم أذنبت ذنبا ، فقال ربى : إنى أذنبت ذنبا فاغفر لى ، فقال الله عز وجل : علم عبدى أن له ربا يغفر الذنب و يأخذ بالذنب ، غفرت لعبدى ثم أذنبت ذنبا، فقال مثل هذه المقالة فقال الله عز وجل : علم عبدى أن له ربا يغفر الذنب و يأخذ بالذنب ، غفرت لعبدى فليفعل عبدى ما شاء " .
العبد اذا كرر الذنب مرارا و تكرارا لا يدل على الإصرار ، والفعل بمجرده أيضا لا يدل على الإصرار .
يعنى واحد واضع أمواله فى البنوك ، فيقال له هذا ربا ، فيقول : الله يتوب عليه أعمل إيه . لا أجد من يشغل لى أموالى ، الأمانة راحت ، و ضعنا أموالنا فى الشركة الفلانية سرقوها ، و ضعناها فى الشركة العلانية سرقوها ، أنا ماذا أفعل ؟ ربنا يتوب عليه .
هذا لا يكفر و إن كان مرتكبا لهذه الكبيرة الموبقة ، وهو وضع الأموال فى البنوك ، أنسوى بين هذا الذي قال هذا الكلام و بين من يقول : إن الله حرم الربا و لكنى آكله ، من الذى يسوى بين هذا فى العالمين ؟؟
لا يشك أحد فى كفر هذا الجنس على الإطلاق ، والتكفير حق الله تعالى لا يحل لأحد أن يقدم عليه إلا بدليل أوضح من شمس النهار ، و قد نقل العز بن عبد السلام إجمـاع العلماء أن من قال ( فى العلم الضروري ) إن الظهر ركعتان أو العصر ركعتان أو المغرب أربعة أو الأوقات ثلاثة أنه كـافر باجماع المسلمين .
لماذا ؟ لأن معرفة عدد الصلوات و عدد الركعات من العلم الضروري الذي يستوي فيه علم الخاصة و العامة . أما العلم الذي لا يتوصل إليه إلا الخاصة فلا يكفر العاميّ باستحلاله ، إنما يكفر العالم الذي عرف هذه الجزئية فخالفها جحودا و استكبارا .
و التكفير كما يقول أهل العلم سمعى و لا علاقة له بالدلائل العقلية حتي وإن كانت ضرورية .
كلنا نعلم أن العشرة أكبر من الإثنين و أكبر من الخمسة وأكبرالستة . كلنا يعلم هذا علما ضروريا عقليا . فلو قال قائل إن الثلاثة أكبر من العشرة . خالف العلم الضروري العقلى أم لا ؟ خالف العلم الضرورى العقلي . و مع ذلك لا يكفره أحد قط من المسلمين برغم أنه خالف ضرورة العقل وما اتفق عليه الكل لكن لم ينزله الله فى كتابه و لم يقله رسول الله صلى الله عليه وسلم . فى يكون حين إذن داخل فى باب التكفير . إنما الذى يجحد ما أنزل الله و يصر على أن يخالف الله سبحانه وتعالي هذا كافر لا شك فى ذلك و أنا لا أعلم أحد من أهل العلم خالف فى هذا .
فكيف يقال أنى أكفر فاعل الكبيرة ؟ مجرد فعله للكبيرة . هذا بهتــــان عظـــيم . أسأل الله تبارك و تعالي أن يهدى هؤلاء المفترين .
إن أبا العتاهية قال :
إلى ديان يوم الدين نمضي و عند الله تجتمع الخصوم
و ما من أحد تصدر لتعليم أو تدريس أو وعظ الأَّ إفتري بعض الناس عليه و كان شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله من أكثر الناس بلاء بهذا ولعلي لا أبالغ إن شاء الله إذا قلت : أن الحسنات التي كسبها شيخ الإسلام ابن تيمية بافتراء أعدائه عليه لعلها تساوي الحسنات التى كسبها بعلمه وجهاده .
إن أول مراتب العلم حسن السؤال ، ثم حسن الإستماع ثم حسن الفهم . و إنما ســاء فهم هؤلاء لأنهم ما أحسنوا الإستماع . لو أحسنوا لردوا المجمل إلى المبين كما قال أهل العلم
إنتهى كلام الشيخ -حفظه الله-.
التحذير من عالم يكون عندما تصدر منه مخالفات عقدية في شكل منهج يتخذه ديدنا له ، أما أن يثني على أشخاص أو يستضيف أشخاصا ... فهذا ليس كافيا أن يخرج من هو في دائرة اهل السنة منها ، هذا لو سلمنا أن من دعاهم او أثنى عليهم يعدون أصلا من أهل البدع .
لهذا أورد الآن ردا للشيخ الحويني موجود في موقعه على من رماه بالتكفير بالكبيرة.
وإليكم رد الشيخ الحويني حفظه الله:
أيها الأخوة : بعض مالم يحسن الفهم مع ما أراه من القرائن الظاهرة من سوء القصد أشاعوا عنى مقالة ما اعتقدتها بقلبى يوما من الأيام و لا تلفظ بها لسانى و لا في الخلوات . فضلا عن هذه المشاهد .
هذه المقالة الفاجرة الآثمة تقول : إننى أكفر المسلمين بالكبيرة . فأنا أنشد طلاب العلم الذين يسمعوننى منذ قرابة خمسة وعشرون سنة و انا أخطب على المنابر . هل سمعوا مني فى يوم من الأيام انني قلت أن فاعل الكبيرة كـافر !!
فوالله ما اعتقدتها يوما من الأيام حتي و أنا حدث فى الطلب . إنما غرهم عبارة سمعوها مع ما أراه من القرائن الظاهرة من سوء القصد . سمعوا مقالة لى هى انني قلت : " إن المَصِر مستحل " ثم ضربت مثلا فقلت : " لو قال رجلا إن الله عز وجل حرم الربا و و لكنى آكله فذا كافر لا إشكال فى كفره " . هذه العبارة التي قلتها .
قــالوا : المصر مستحل !! هذا لم يقل به أحد .
قلت : أنا ما تكلمت عن من هو المصر . و ما ورد فى كلامى أصلا تعريف المصر . و لكن إذا كان الكلام مجملاً ( و هذا كلام أهل العلم ) ثم ورد بعده مَثَل فينبغي أن نرد الكلام المجمل للمثل لأن الأمثال من باب المبين و لذلك يضربها الله عز وجل لتبين الكلام .
قال عمرو بن مرة : " إذا سمعت مثلا ضربه الله عز وجل فلم أفهمه بكيت على نفسي . لأن الله عز وجل يقول : " و تلك الأمثال نضربها للناس و ما يعقلها إلا العالمون " .
فكل الأمثال من باب المبين . فأنا إذا قلت : " إن المصر مستحل " هذا كلام مجمل . ثم قلت مثال - حتي أبين معني الكلام السابق - إذا قال رجلا إنالله حرم الربا أو حرم الزنا أو حرم العقوق أو حرم أي شيء لكنى أفعله . فهذا واضخ أنه كفر إباء . و لكني ما قلت من هم المصر . فحين إذن أبين برغم أن الصورة فى غاية الجلاء وغاية الوضوح .
المصر : ليس هو الذى يفعل الذنب و يكرره و لو مرارا .
إن تكرار الذنب لا يدل على الإصرار . و يدل عليه أحاديث كما قال صلى الله عليه وسلم فيما يحكيه عن رب العزة من حديث أبى هريرة عند مسلم ، قال الله عز وجل : " أذنب عبدي ذنبا ، فقال ربى : إنى أذنبت ذنبا فاغفر لى ، فقال الله عز وجل : علم عبدى أن له ربا يغفر الذنب و يأخذ بالذنب ، ثم أذنبت ذنبا ، فقال ربى : إنى أذنبت ذنبا فاغفر لى ، فقال الله عز وجل : علم عبدى أن له ربا يغفر الذنب و يأخذ بالذنب ، غفرت لعبدى ثم أذنبت ذنبا، فقال مثل هذه المقالة فقال الله عز وجل : علم عبدى أن له ربا يغفر الذنب و يأخذ بالذنب ، غفرت لعبدى فليفعل عبدى ما شاء " .
العبد اذا كرر الذنب مرارا و تكرارا لا يدل على الإصرار ، والفعل بمجرده أيضا لا يدل على الإصرار .
يعنى واحد واضع أمواله فى البنوك ، فيقال له هذا ربا ، فيقول : الله يتوب عليه أعمل إيه . لا أجد من يشغل لى أموالى ، الأمانة راحت ، و ضعنا أموالنا فى الشركة الفلانية سرقوها ، و ضعناها فى الشركة العلانية سرقوها ، أنا ماذا أفعل ؟ ربنا يتوب عليه .
هذا لا يكفر و إن كان مرتكبا لهذه الكبيرة الموبقة ، وهو وضع الأموال فى البنوك ، أنسوى بين هذا الذي قال هذا الكلام و بين من يقول : إن الله حرم الربا و لكنى آكله ، من الذى يسوى بين هذا فى العالمين ؟؟
لا يشك أحد فى كفر هذا الجنس على الإطلاق ، والتكفير حق الله تعالى لا يحل لأحد أن يقدم عليه إلا بدليل أوضح من شمس النهار ، و قد نقل العز بن عبد السلام إجمـاع العلماء أن من قال ( فى العلم الضروري ) إن الظهر ركعتان أو العصر ركعتان أو المغرب أربعة أو الأوقات ثلاثة أنه كـافر باجماع المسلمين .
لماذا ؟ لأن معرفة عدد الصلوات و عدد الركعات من العلم الضروري الذي يستوي فيه علم الخاصة و العامة . أما العلم الذي لا يتوصل إليه إلا الخاصة فلا يكفر العاميّ باستحلاله ، إنما يكفر العالم الذي عرف هذه الجزئية فخالفها جحودا و استكبارا .
و التكفير كما يقول أهل العلم سمعى و لا علاقة له بالدلائل العقلية حتي وإن كانت ضرورية .
كلنا نعلم أن العشرة أكبر من الإثنين و أكبر من الخمسة وأكبرالستة . كلنا يعلم هذا علما ضروريا عقليا . فلو قال قائل إن الثلاثة أكبر من العشرة . خالف العلم الضروري العقلى أم لا ؟ خالف العلم الضرورى العقلي . و مع ذلك لا يكفره أحد قط من المسلمين برغم أنه خالف ضرورة العقل وما اتفق عليه الكل لكن لم ينزله الله فى كتابه و لم يقله رسول الله صلى الله عليه وسلم . فى يكون حين إذن داخل فى باب التكفير . إنما الذى يجحد ما أنزل الله و يصر على أن يخالف الله سبحانه وتعالي هذا كافر لا شك فى ذلك و أنا لا أعلم أحد من أهل العلم خالف فى هذا .
فكيف يقال أنى أكفر فاعل الكبيرة ؟ مجرد فعله للكبيرة . هذا بهتــــان عظـــيم . أسأل الله تبارك و تعالي أن يهدى هؤلاء المفترين .
إن أبا العتاهية قال :
إلى ديان يوم الدين نمضي و عند الله تجتمع الخصوم
و ما من أحد تصدر لتعليم أو تدريس أو وعظ الأَّ إفتري بعض الناس عليه و كان شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله من أكثر الناس بلاء بهذا ولعلي لا أبالغ إن شاء الله إذا قلت : أن الحسنات التي كسبها شيخ الإسلام ابن تيمية بافتراء أعدائه عليه لعلها تساوي الحسنات التى كسبها بعلمه وجهاده .
إن أول مراتب العلم حسن السؤال ، ثم حسن الإستماع ثم حسن الفهم . و إنما ســاء فهم هؤلاء لأنهم ما أحسنوا الإستماع . لو أحسنوا لردوا المجمل إلى المبين كما قال أهل العلم
إنتهى كلام الشيخ -حفظه الله-.
المشتاق إلى الجنة- عضو نشط
- عدد الرسائل : 27
العمر : 47
البلد/المدينة : عين الحجل
نقاط النشاط : 6097
تاريخ التسجيل : 05/03/2008
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى