حجيلة للتربية والتعليم الابتدائي
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل منتديات حجيلة للتربية والتعليم معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

حجيلة للتربية والتعليم الابتدائي
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل منتديات حجيلة للتربية والتعليم معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
حجيلة للتربية والتعليم الابتدائي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نماذج في اللغة منقولة للفائدة....

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

new نماذج في اللغة منقولة للفائدة....

مُساهمة من طرف aminabch الإثنين 20 أبريل 2009 - 9:55

[right]







حسن التصرف في المال

دلتني التجربة على أنّ( الإنسان السّعيد هو الذي يضع المال في الموضع اللائق به) فلا يكون له عبدا ذليلا بل يجعله وسيلة من وسائل السعادة ولا يطلبه إلا مع الشرف والكرامة فإن تعارض معها ضحى بالمال ورضي بالفضيلة وإلا كان وبالا عليه .
أ ـ أسئلة الفهم:
1) من هو الإنسان السعيد في رأي الكاتب ؟ لماذا ؟
2) اشرح كل كلمة من الكلمات الآتية : دلتني ـ اللائق ـ وبالا .
ب ـ أسئلة اللغة :
1) أعرب ماتحته خط في النص .
2)حول العبارة التي بين قوسين في النص إلى : جمع المذكر.
3) اضبط بالشكل الكلمات المسطرة في العبارة الآتية :
يجب على كل مسلم أن ينفق ماله ويتجنب التبذير والنفقات المحرّمة .
4) علل كتابة الهمزة المتوسطة على النبرة في كلمة : " اللا ئق"
ـ ـ الوضعية الإدماجية :
اكتب فقرة قصيرة تتحدث فيها عن كيفية جمع المال وطريقة التصرف فيه .










الـبـيـئـة
البيئة هي الإطار الذي تعيش فيه الكائنات الحية بما فيها الإنسان .وهي متزنة بطبيعتها وذلك انطلاقا من النظام الذي وضعه الله تعالى .(ويجب على كل إنسان أن يحافظ على بيئته متزنة) كما خلقها الله وإلاّ ستكون العواقب وخيمة .ولكن يضطر الإنسان أحيانا لممارسة بعض السلوكات اعتقادا منه بأن هذا هو السبيل للإصلاح والمصلحة العامة للموطنين فيكون هذا السلوك في كثير من الأحيان غير مدروس ويضر بالبيئة أكثر مما يفيد ويرهق كاهلها أكثر مما يريحها
أ ـ أسئلة الفهم:
1) اربط كل جملة بما يناسبها :
البيئة هي تركها على ماهي عليه
البيئة المتزنة هي الوسط الذي تعيش فيه الكائنات الحية
إصلاح البيئة هو ممارسة بعض السلوكات لتغييرها
الخلية من التلوث
2)اشرح كل كلمة مما يلي ثم وظفها في جملة مفيدة : السلوكات ـ المصلحة ـ يرهق
ب ـ أسئلة اللغة :
1)أعرب ما تحته خط في النص .
2) حول العبارة التي بين قوسين في النص إلى :جمع المؤنث
3) استخرج من النص : جمع مؤنث سالم ـ جمع مذكر سالم - جمع تكسير .
4) علل كتابة التاء مربوطة في كلمة : " البيئة "

ج ـ الوضعية الإدماجية :
• اكتب فقرة قصيرة تبين فيها أهمية التوازن البيئي في حياة الكائنات الحية .






النص : التضامن
لايستطيع الإنسان أن يعيش منعزلا عن غيره لأنه معرض لحوادث في حياته اليومية يعجز عن مواجهتها بمفرده بل هو في حاجة إلى من يؤازره ويتضامن معه.
فالتضامن عمل إنساني ضروري يقوم به الأفراد والجماعات لمساعدة المحتاجين والمتضررين من الحوادث المختلفة كالزلازل والأوبئة والمجاعات والفيضانات .
إن التضامن يعمل على غرس روح التعاون والتآزر والمحبة بين الأفراد عند وقوع الأزمات .

أ.أسئلة الفهم: (3ن)

1. ماهي فوائد التصامن التي ذكرها الكاتب في هذا النص ؟
2. هات مرادف كل كلمة من الكلمات الآتية : منعزلا - الأوبئة - الأزمات .

ب. أسئلة اللغة (3ن)
1. أتمم الناقص في كل جملة مما يلي ثم بين نوعها:
*.... أعظم فوائد التضامن..
* هل يستطيع الإنسان أن يعيش منعزلا عن غيره...
* ينشر التضامن .......بين الناس.
2. أعرب ماتحته خط في النص.
3. صنف الأفعال الآتية في مانها المناسب من الجدول : عاش - غرس - وقف - شفي - استعمل

فعل صحيح فعل مثال فعل ناقص فعل مزيد فعل أجوف


4. علل كتابة الهمزة المتوسطة على النبرة في كلمة "الأوبئة"
جـ .الوضعية الإدماجية:
*وقع انهيار لأحد البيوت في حيكم فأسرع سكان الحي جميعا للتصامن مع العائلة المتضررة :
ــ اكتب فقرة قصيرة تتحدث عن ذلك.









حادث مرور
وقع حادث مرور مؤلم حيث اصطدمت سيارة بشاحنة وذلك صباح أمس في مفترق الطرق القريب من مدرستنا سببه الإفراط في السرعة والتجاوز الخطير الذي قام به سائق السيارة ، وفي الحال تجمع المواطنون وحضر رجال الأمن ورجال الإسعاف ، فأخذ رجال الأمن ينظمون حركة السيارات( وشرع رجال الإسعاف في إخراج الركاب من السيارة وإسعافهم) ثم نقلهم إلى المستشفى ، لقد حزنت كثيرا لما حدث وقلت : حقا في العجلة الندامة ،فلو أدرك السائق العواقب لاحترم قوانين المرور.
أ.أسئلة الفهم: (3ن)
1. اربط كل جملة بما يناسبها:
المتسبب في الحادث هو في مكان الحادث
تجمع المواطنون المصابين
نقلت سيارة الإسعاف سائق السيارة
رجال الأمن
2. هات مرادف كل كلمة مما يلي : الإفراط - العجلة - عواقب
ب. أسئلة اللغة (3ن)
1. حول العبارة التي بين قوسين في النص إلى : المثنى المذكر.
2. أعرب ماتحته خط في النص
3. هات ثلاثة أفعال مزيدة من الفعل : " دفع "
4. علل كتابة الهمزة على الواو في كلمة:" مؤلم
جـ .الوضعية الإدماجية:
* اكتب فقرة قصيرة تتحدث فيها عن حادث مرور شاهدته أو سمعت عنه .













عادات أهل الريف

من العادات الحسنة لدى أهل الريف ((أنهم يعيشون متعاونين ))فإذا نزل بأحدهم ضر ذهبوا إليه مسرعين يواسونه ويقفون بجانبه وإذا لحق أحدهم ظلم هبوا غضابا لما أصابه حتى تنقشع الغمة ويعود صاحب الحق راضيا مطمئنا وهم بذلك يطبقون قول الرسول –صلى الله عليه وسلم-: (مثل المؤمنين في توادهم وتعاطفهم وتراحمهم كمثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الأعضاء بالسهر والحمى ).


أ.أسئلة الفهم: (3ن)
1. *كيف يعيش سكان الريف ؟
*لماذا يقف سكان الريف بجانب المظلوم ؟
2. اشرح كل كلمة مما يلي ثم زظفها في جملة مفيدة : العادات ــ يواسونه ــ تنقشع

ب. أسئلة اللغة (3ن)
1. اسند العبارة التي بين قوسين في النص إلى : جمع المخاطبات
2. أعرب ما تحته خط في النص
3. اصبط الكلمات المسطرة بالشكل في الجمل الآتية :
* يا عربي * يا سكان الريف * يا أحمد
4. علل كتابة الهمزة على النبرة في كلمة " سائر "
جـ .الوضعية الإدماجية:
*هل تحب أن تعيش في الريف ؟ لماذا ؟
اكتب فقرة قصيرة تبين فيها سبب رغبتك في العيش في الريف أوتشرح فيها عدم رغبتك في ذلك.

















وسائل الإعلام

تأتي وسائل الإعلام الحديثة لتكون جسرا بين الناس وما وصلت إليه البشرية من معرفة ، فالصحف والإذاعة والتلفزة وسائل حديثة( تحاول أن توصل بها المعارف إلى شعوبها) فسلاح هذا العصر ليس الأداة القاتلة بمقدار ماهو العقل الواعي المدبر ، فالإتجاه إلى العقل يكون قبل الإتجاه إلى الرصاصة ، والصحف تقدم المعرفة المكتوبة ، والإذاعة تقدمها مسموعة ، والتلفزة تقد مها مرئية ، فهذه الوسائل الثلاث هي مد رسة الشعب التي تواصل الإضافة المستمرة إللى تحصيل المشاهدين والقارئين والسامعين.

أ.أسئلة الفهم: (3ن)
1. اربط كل وسيلة لإعلام بنوعها :
*الصحف مسموعة
* الإذاعة مرئية
* التلفزة مقروءة
2. هات مرادف كل كلمة مما يلي : حديثة – المستمرة – البشرية

ب. أسئلة اللغة (3ن)
1. أعرب ماتحته خط في النص.
2. حول العبارة التي بين قوسين في النص إلى : جمع المذكر
3. حول الجمل الآتية إلى جمل تعجبية :
* الصحف نافعة
* وسائل الإعلام كثيرة التأثير
* الجريدة قديمة
4. علل كتابة الهمزة المتوسطة على النبرة في كلمة : " وسائل"

جـ .الوضعية الإدماجية:
*تعددت وسائل الإعلام في عصرنا الحالي .
ــ اكتب فقرة قصيرة تتحدث فيها عن مزايا وسائل الإعلام ومنافعها.













أعــــــز الأبــــنــــاء
لي ولد في السابعة من عمره أحبه حبا عظيما (( ولكن لاأستطيع أن أتركه غنيا لأني فقير)) ولا آسف على هذا لأنه سيرث مني العقل والأدب ، وأحب أن يعتمد على نفسه في تحصيل رزقه، وأحب أن يمر بجميع طبقات الناس ليشاهد بؤس البؤساء ويسمع أنين الضعفاء لتـنمو في نفسه عاطفة الرفق والرحمة .
أ‌) أسئلة الفهم :
1) لماذا تمنى الكاتب أن يمر ابنه بجميع طبقات الناس ؟
2) اشرح الكلمات الآتية : تحصيل ــ طبقات ــ عاطفة
ب ) أسئلة اللغة :
1) أعرب ماتحته خط في النص
2) اسند العبارة التي بين قوسين في النص إلى : جمع المخاطب
3) حول الأفعال الآتية إلى الماضي وبين نوع كل فعل ( صحيح ، معتل ):
يرث ، أحب ، يسمع ، تنمو
4)علل كتابه الهمزة على الواو في كلمة "البؤساء "
جـ ) الوضعية الإدماجية :
اكتب فقرة قصيرة تبين فيها واجبات الأبناء نحو آبائهم










الـــعـــيــــــــــد

الـعـيد يـوم بهـجة وسـرور لـدى الأطـفال ويـوم تـوادد وتـراحـم بـين الكـبار فـيه تـتجـلى الألـفة

(( ويـشـعـر الإنـسـان وهـو يـزور أقـاربـه بـهـدف مـعنى الــعـيـد ))

يـسـتـيـقـظ الـنـاس صـبـاح يـوم الــعـيد عـلى أصـوات الـتهـلـيـل والـتـكـبـيـر الـمـنـبـعـثــة مـن

الــمـسـاجــد إيـذانـا بـبـدء الـعـيـد ، ويــجـتـمـع الأطــفـال مـع بـعـضـهـم فـيـلـعـبـون ويـمـرحـون

مـخـتـالـيـن بـألـبـسـتـهـم الـجـديـدة وأحـذيـتـهم اللــمـاعـة.


أ)أسئلة الفهم:(3ن)
1) اربط كل كلمة بالعبارة المناسبة :
التهليل الحمد لله
التكبير الله أكبر
التسبيح لا إله إلا الله
سبحان الله

2) هات مرادف كل كلمة مما يلي : بهجة ــ المنبعثة ــ إيذانا

ب) أسئلة اللغة : (3ن)
1)أعرب ماتحته خط في النص.
2)حول العبارة التي بين قوسين في النص إلى : جــمــع الـمــذكــر
3)حول الأفعال المجردة الآتية إلى أفعال مزيدة: شعر ــ لعب ــ دفع ــ
4) علّل سبب كتابة الهمزة على الألف في كلمة " مسألة "

ج) الوضعية الإدماجية: ( 4ن)
• اكتب فقرة قصيرة تتحدّث فيها عن يوم العيد ومظاهر الفرحة فيه.









مولد الرسول صلى الله عليه وسلم
في مثل هذا اليوم؛ولدالنبي العربي فتفتحت العروبةعن زهرة ماضيها؛وبذرة مستقبلها؛فأشاع لغتكم في الالسنةوتفكيركم في العقول؛فخلدتم خلود التاريخ؛فعودوا بالذكرى الى هذا العربي كيف نشأ في صميم العروبة؛وترعرع في أحضانها؛ودرج على الكريم الصلب من أخلاقهايهديها ويحوطها ويجمع أشتاتها؛ويؤلف وحدتها؛فما فارق الدنياحتى تركها امة شعرت بعزتها وعرفت غايتها؛وأخذت للحياة عدتها.
فمن هذه العروبة الصميم استمدوا أيها العرب حياتكم؛ واجمعوا عناصر نهضتكم؛ وابنواحاضركم ومستقبلكم؛ واتخذوه مثلكم الاعلى.
عبد الحميد بن باديس

أسئلة الفهم:
متى ولد الرسول صلى الله عليه وسلم؟
استخرج من السندأو النص مرادف الكلمات الاتية
نشر __ مات __متفرقة.

أسئلة اللغة:
أعرب الكلمات الاتية حسب موقعها في النص:
العروبة---- العقول---- يؤلف.
اشكل الجملة التالية: وأخذت للحياة عدتها.
أكمل:
كتبت الهمزة في كلمة يؤلف على.................... لانها...............................
الوضعية الادماجية:
بمناسبة الاحتفال بالمولد النبوي الشريف؛حضرت مع زملائك موضوعا تتحدث فيه عن خير الانام محمد صلى الله عليه وسلم.

التعليمة: حرر فقرة لا تزيد عن 10 أسطرتبين فيها مولده ونشأته وصفاته مستعلما ادوات الربط وموظفا الفعل الماضي.

وفقكم الله.

النص:
كنت حبة صغيرة جافة؛فطمرني الفلاح في التربة الخصبة؛ وهناك أنعشني الماء والسماد؛فبدأت في الانبات...
ولم أكد أبلغ السنة الثالثة حتى اشتد عودي؛وانتشر ظلي؛وفاح عطري؛وبدأت ثماري تنضج شيئا فشيئا.
وما ان بلغت الخامسة حتى انتشرت فروعي في كل اتجاه؛ واتخذتها الطيور مبنى لاعشاشها.
أما النحل فقد أخذت تتغذى برحيقي أزهاري؛تمتصه ثم تخرجه من بطونها شرابا مختلفا ألوانه؛ فيه شفاء للناس.
ولا يمكن للانسان أن يستغني عني؛فهو يصنع من خشبي أبواب بيته؛ وأثاث منزله؛ وسفنه؛ ويتغذى بثماري.
.................
أسئلة الفهم:
رتب الجمل الاتية؛بوضع الاعداد من:1 الى 3
---- يصنع من خشبي الابواب.
---تنتشر فروعي.
---ينعشني الماء.

استخرج من النص مرادف الكلمات الاتية: دسني -- يتخلى عني -- انتشرت رائحته.

أسئلة اللغة:
أعرب الكلمات التالية حسب وقوعها في النص:
حبة --- الفلاح --- يستغني.

استبدل كلمة انسان بكلمة الناس في العبارة التالية وغير ما يجب تغيييره:
ولا يمكن للانسان أن يستغني عني فهو يصنع من خشبي أبواب بيته.

أكمل ما يلي:
كتبت الهمزة في كلمة الماء على................ لان..............

الوضعية الادماجية:
كنت عائدا من المدرسة متوجها الى البيت فاسترعى انتباهك شخص يقطع شجرة؛ آ لمك هذا المنظر فرحت تقدم له نصائح عن اهمية وقيمة الشجرة في الحياة.
التعليمة: اكتب فقرة لاتتجاوز 10 أسطر تبين فيها فضل الشجرة على الانسان وفوائدها وكيفية المحافظة عليها مستعملا أدوات الربط ومعززا فقرتك بما تحفظه من القرآن الكريم والحديث الشريف.
aminabch
aminabch
مشرفة منتدى الفرنسية ابتدائي
مشرفة منتدى الفرنسية ابتدائي

انثى عدد الرسائل : 359
العمر : 58
البلد/المدينة : alger
العمل/الترفيه : مهندسة معمارية
الأوسمة : نماذج في اللغة منقولة للفائدة.... 314
نقاط النشاط : 6066
تاريخ التسجيل : 05/10/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

new رد: نماذج في اللغة منقولة للفائدة....

مُساهمة من طرف yousra الجمعة 9 يوليو 2010 - 12:54

بارك الله فيك وجعله في ميزان حسناتك
yousra
yousra
عضو متألق
عضو متألق

انثى عدد الرسائل : 223
العمر : 27
البلد/المدينة : عين الحجل
العمل/الترفيه : تلميذة في ثانوية بن ناعة السعيد
المزاج : معتدل
نقاط النشاط : 5552
تاريخ التسجيل : 12/03/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

new رد: نماذج في اللغة منقولة للفائدة....

مُساهمة من طرف ابو ضياء الأحد 10 نوفمبر 2013 - 14:49

نصوص تربوية هادفة ...شكرااا اخي الكريم
ابو ضياء
ابو ضياء
ضيف حجيلة
ضيف حجيلة

ذكر عدد الرسائل : 4
العمر : 60
البلد/المدينة : المغرب
نقاط النشاط : 3842
تاريخ التسجيل : 09/11/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى