تعليم الحروف لأطفال السنة الأولى من التعليم الابتدائي.
+6
kamel72
alianis
الباحثة عن الامان
جوادي ل
ناصرالعربي
yahia_01
10 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
تعليم الحروف لأطفال السنة الأولى من التعليم الابتدائي.
تعليم الحروف لأطفال السنة الأولى من التعليم الابتدائي.
نظرا لكون القراءة مفتاح العلوم ، و امتلاك مفاتيحها هو الوسيلة الوحيدة في نجاح المتعلم في مساره الدراسي ، وجب على المعلم أن يولي أهمية بالغة لنشاط القراءة ، و أن يعتمد الطرق الطرق النشيطة الكفيلة بجعل المتعلمين يقبلون على القراءة بكل شغف .
قد يقع المعلم في حيرة من أمره لما يفتح كتاب اللغة العربية على الصفحة الخاصة بالقراءة " تعليم الحروف " لاسيما بعد الوحدة الرابعة من بداية تعليم الحروف ، أين يجب على التلميذ أن يتعلم حرفين أسبوعيا بالحركات و المدود و السكون ، فتختلط عليه الأمور في الطريقة المثلى التي ينتهجها حتى يصل بتلاميذه إلى الهدف المنشود الذي هو تعلم الحرفين و قراءتهما منفردين بكل الأصوات و ضمن كلمات و جمل .
لذا ارتأيت أن أقترح خطة يتم فيها توزيع أنشطة القراءة على كامل حصص الأسبوع .
بداية ليعلم أخي المعلم أن كتاب اللغة العربية و دليل المعلم يقترحان أربعة أنشطة للقراءة خلال الوحدة التعلمية و هي : أكتشف ، أميز ، أقرا جيدا ، أرتب . على أن يقدم المعلم الحرفين في النشاط أكتشف خلال حصة واحدة .
و بما أنه من الصعوبة بمكان على التلميذ أن يتعلم حرفين خلال حصة واحدة ، بات من الضروري تقسيم النشاط " أكتشف " إلى حصتين يتعلم التلميذ في كل واحدة حرفا واحدا ، لذا بات من الضروري إجراء تعديل بسيط على كيفية توزيع الأنشطة المقترحة في دليل المعلم ، ليصبح كالتالي :
اليوم الأول :
الحصة الصباحية :النشاط " أكتشف " تقديم الحرف الأول .
الحصة المسائية : تدريب التلاميذ على ممارسة القراءة على الكتاب ( قراءة النص المدروس في الحصة الصباحية + قراءة كل أصوات الحرف المدروس في الحصة الصباحية + قراءة كلمات و جمل تشمل الحرف المدروس. )
اليوم الثاني :
الحصة الصباحية : النشاط " أكتشف " تقديم الحرف الثاني .
الحصة المسائية : تدريب التلاميذ على ممارسة القراءة على الكتاب ( قراءة النص المدروس في الحصة الصباحية + قراءة كل أصوات الحرف المدروس في الحصة الصباحية + قراءة كلمات و جمل تشمل الحرف المدروس .)
اليوم الثالث : تقديم النشاط " أميز ".
اليوم الرابع : تقديم النشاطين " أقرا جيدا ، أرتب "
درس نموذجي لتعليم الحرف
مرحلة الانطلاق :
ــ يطالب المعلم التلاميذ بملاحظة الصورة الواردة في كتاب اللغة العربية في النشاط أكتشف ، و التعبير عنها بحرية للوصول إلى استنتاج الجملة المتضمنة الحرف المقصود دراسته .
مرحلة بناء التعلمات :
ــ ينقل المعلم الجملة على السبورة بخط واضح مع تلوين الحرف المراد دراسته ، و مطالبة التلاميذ بقراءة الجملة قراءة إجمالية .
ــ يعيد المعلم كتابة الجملة مرة ثانية ، مع وضع كل كلمة في إطار خاص ، و مطالبة التلاميذ بقراءتها منفردة حتى يتعود على الوعي بحدود كل كلمة في الجملة .
ــ كتابة الكلمة أو الكلمات المشتملة على الحرف المراد دراسته أسفل الجملتين ، مع وضع كل كلمة في إطار خاص و تجزيئها إلى أصواتها الأصلية ، و مطالبة التلاميذ بقراءة أصوات كل كلمة منفردة .
ــ إجراء المحو التدريجي مرحليا لأصوات الكلمة إلى أن يبقى الحرف المقصود ( يمسح المعلم أحد الأصوات و يطالب التلاميذ بقراءة الأصوات الباقية ثم الحرف الثاني ... و هكذا إلى يبقى الحرف المقصود ) .
ــ تلوين الحرف و قراءته و كتابة الأصوات الأخرى بمشاركة التلاميذ و قراءتهامرحلة الاستثمار :
ــ يكتب المعلم على السبورة مجموعة من الكلمات يشمل بعضها على أحد أصوات الحرف المدروس ، و يطالب التلاميذ بالتعرف على الصوت و قراءته .
ــ يملي المعلم كلمات بعضها يحتوي على الحرف المدروس ، و يطالب التلاميذ برفع الأيدي مثلا عند سماع صوت الحرف و التلفظ به .
ــ يطالب المعلم المتعلمين بالإتيان بكلمات تشمل صوتا من أصوات الحرف المدروس .
نظرا لكون القراءة مفتاح العلوم ، و امتلاك مفاتيحها هو الوسيلة الوحيدة في نجاح المتعلم في مساره الدراسي ، وجب على المعلم أن يولي أهمية بالغة لنشاط القراءة ، و أن يعتمد الطرق الطرق النشيطة الكفيلة بجعل المتعلمين يقبلون على القراءة بكل شغف .
قد يقع المعلم في حيرة من أمره لما يفتح كتاب اللغة العربية على الصفحة الخاصة بالقراءة " تعليم الحروف " لاسيما بعد الوحدة الرابعة من بداية تعليم الحروف ، أين يجب على التلميذ أن يتعلم حرفين أسبوعيا بالحركات و المدود و السكون ، فتختلط عليه الأمور في الطريقة المثلى التي ينتهجها حتى يصل بتلاميذه إلى الهدف المنشود الذي هو تعلم الحرفين و قراءتهما منفردين بكل الأصوات و ضمن كلمات و جمل .
لذا ارتأيت أن أقترح خطة يتم فيها توزيع أنشطة القراءة على كامل حصص الأسبوع .
بداية ليعلم أخي المعلم أن كتاب اللغة العربية و دليل المعلم يقترحان أربعة أنشطة للقراءة خلال الوحدة التعلمية و هي : أكتشف ، أميز ، أقرا جيدا ، أرتب . على أن يقدم المعلم الحرفين في النشاط أكتشف خلال حصة واحدة .
و بما أنه من الصعوبة بمكان على التلميذ أن يتعلم حرفين خلال حصة واحدة ، بات من الضروري تقسيم النشاط " أكتشف " إلى حصتين يتعلم التلميذ في كل واحدة حرفا واحدا ، لذا بات من الضروري إجراء تعديل بسيط على كيفية توزيع الأنشطة المقترحة في دليل المعلم ، ليصبح كالتالي :
اليوم الأول :
الحصة الصباحية :النشاط " أكتشف " تقديم الحرف الأول .
الحصة المسائية : تدريب التلاميذ على ممارسة القراءة على الكتاب ( قراءة النص المدروس في الحصة الصباحية + قراءة كل أصوات الحرف المدروس في الحصة الصباحية + قراءة كلمات و جمل تشمل الحرف المدروس. )
اليوم الثاني :
الحصة الصباحية : النشاط " أكتشف " تقديم الحرف الثاني .
الحصة المسائية : تدريب التلاميذ على ممارسة القراءة على الكتاب ( قراءة النص المدروس في الحصة الصباحية + قراءة كل أصوات الحرف المدروس في الحصة الصباحية + قراءة كلمات و جمل تشمل الحرف المدروس .)
اليوم الثالث : تقديم النشاط " أميز ".
اليوم الرابع : تقديم النشاطين " أقرا جيدا ، أرتب "
درس نموذجي لتعليم الحرف
مرحلة الانطلاق :
ــ يطالب المعلم التلاميذ بملاحظة الصورة الواردة في كتاب اللغة العربية في النشاط أكتشف ، و التعبير عنها بحرية للوصول إلى استنتاج الجملة المتضمنة الحرف المقصود دراسته .
مرحلة بناء التعلمات :
ــ ينقل المعلم الجملة على السبورة بخط واضح مع تلوين الحرف المراد دراسته ، و مطالبة التلاميذ بقراءة الجملة قراءة إجمالية .
ــ يعيد المعلم كتابة الجملة مرة ثانية ، مع وضع كل كلمة في إطار خاص ، و مطالبة التلاميذ بقراءتها منفردة حتى يتعود على الوعي بحدود كل كلمة في الجملة .
ــ كتابة الكلمة أو الكلمات المشتملة على الحرف المراد دراسته أسفل الجملتين ، مع وضع كل كلمة في إطار خاص و تجزيئها إلى أصواتها الأصلية ، و مطالبة التلاميذ بقراءة أصوات كل كلمة منفردة .
ــ إجراء المحو التدريجي مرحليا لأصوات الكلمة إلى أن يبقى الحرف المقصود ( يمسح المعلم أحد الأصوات و يطالب التلاميذ بقراءة الأصوات الباقية ثم الحرف الثاني ... و هكذا إلى يبقى الحرف المقصود ) .
ــ تلوين الحرف و قراءته و كتابة الأصوات الأخرى بمشاركة التلاميذ و قراءتهامرحلة الاستثمار :
ــ يكتب المعلم على السبورة مجموعة من الكلمات يشمل بعضها على أحد أصوات الحرف المدروس ، و يطالب التلاميذ بالتعرف على الصوت و قراءته .
ــ يملي المعلم كلمات بعضها يحتوي على الحرف المدروس ، و يطالب التلاميذ برفع الأيدي مثلا عند سماع صوت الحرف و التلفظ به .
ــ يطالب المعلم المتعلمين بالإتيان بكلمات تشمل صوتا من أصوات الحرف المدروس .
yahia_01- مشرف سنة أولى والثانية ابتدائي
- عدد الرسائل : 851
العمر : 45
البلد/المدينة : تيميمون
نقاط النشاط : 7103
تاريخ التسجيل : 28/04/2008
رد: تعليم الحروف لأطفال السنة الأولى من التعليم الابتدائي.
مشكور استاذ بارك الله فيك
ناصرالعربي- المراقب العام
- عدد الرسائل : 1100
العمر : 44
البلد/المدينة : عين الحجل
المزاج : الحمد لله في نعمه
رقم العضوية : 3
الأوسمة :
نقاط النشاط : 6404
تاريخ التسجيل : 07/02/2008
رد: تعليم الحروف لأطفال السنة الأولى من التعليم الابتدائي.
شكرا لك اخ يحي على الدرس وعلى التعديل الطفيف والذي أراه جاء بعد ممارستك للمهنة ووصولك الى هذه النتيجة
وهي اعادة تقسيم حصص القراءة وهذا هو ديدن المعلم الكفء
وهي اعادة تقسيم حصص القراءة وهذا هو ديدن المعلم الكفء
جوادي ل- المراقب العام
- عدد الرسائل : 1811
العمر : 61
البلد/المدينة : عين الحجل
المزاج : مرح وبشوش والحمد لله
رقم العضوية : 9
الأوسمة :
نقاط النشاط : 7396
تاريخ التسجيل : 13/02/2008
yahia_01- مشرف سنة أولى والثانية ابتدائي
- عدد الرسائل : 851
العمر : 45
البلد/المدينة : تيميمون
نقاط النشاط : 7103
تاريخ التسجيل : 28/04/2008
رد: تعليم الحروف لأطفال السنة الأولى من التعليم الابتدائي.
انا الباحثة عن الامان اعتذر اذا اخترقت قوانين المنتدى عن غير علم ولكني اود ان افهم اين الخطا
الباحثة عن الامان- ضيف حجيلة
- عدد الرسائل : 3
العمر : 52
البلد/المدينة : السعودية
نقاط النشاط : 5439
تاريخ التسجيل : 02/07/2009
رد: تعليم الحروف لأطفال السنة الأولى من التعليم الابتدائي.
مشكورة على الزيارة
yahia_01- مشرف سنة أولى والثانية ابتدائي
- عدد الرسائل : 851
العمر : 45
البلد/المدينة : تيميمون
نقاط النشاط : 7103
تاريخ التسجيل : 28/04/2008
رد: تعليم الحروف لأطفال السنة الأولى من التعليم الابتدائي.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
alianisعضو مبدع ثمين
- عدد الرسائل : 534
العمر : 58
البلد/المدينة : djalfa
نقاط النشاط : 6195
تاريخ التسجيل : 03/01/2009
رد: تعليم الحروف لأطفال السنة الأولى من التعليم الابتدائي.
المعلم المتحكم في زمام الأمور و المعلم الذي يملك مستوى علمي جيد ويزيده بالخبرة و التجربة و الممارسة يصبح نابغة ويصير يعطي بلا هوادة .يصبح نبعا من المعلومات المقيمة و المفيدة .
شكرا لك أخي يحي على المساهمة المميزة . شكرا لك أخي جوادي على التقييم الممتاز . شكرا لكما و جزاكما الله خيرا و دمتما وفيين للمنتدى .
شكرا جزيلا .
شكرا لك أخي يحي على المساهمة المميزة . شكرا لك أخي جوادي على التقييم الممتاز . شكرا لكما و جزاكما الله خيرا و دمتما وفيين للمنتدى .
شكرا جزيلا .
kamel72- المراقب العام
- عدد الرسائل : 1263
العمر : 58
البلد/المدينة : ain el hadjel
الأوسمة :
نقاط النشاط : 7090
تاريخ التسجيل : 21/05/2008
رد: تعليم الحروف لأطفال السنة الأولى من التعليم الابتدائي.
شكرا على الترحيب
أنا مدرسة تعليم ابتدائي
أنا مدرسة تعليم ابتدائي
monia- ضيف حجيلة
- عدد الرسائل : 1
العمر : 33
البلد/المدينة : tunisie/tunis
نقاط النشاط : 5311
تاريخ التسجيل : 05/11/2009
رد: تعليم الحروف لأطفال السنة الأولى من التعليم الابتدائي.
مرحبا بالاخت الفاضلة من تونس واهلا بك بين اخوتك واخواتك في منتداك اتمنى ان تجدي ما تبحثين فيه
ونحن ننتظر مساهماتك وانتقاداتك بصدر رحب فلا تترددي
وبارك الله فيك وفي اهل تونس الشقيقة وشكرا
ونحن ننتظر مساهماتك وانتقاداتك بصدر رحب فلا تترددي
وبارك الله فيك وفي اهل تونس الشقيقة وشكرا
جوادي ل- المراقب العام
- عدد الرسائل : 1811
العمر : 61
البلد/المدينة : عين الحجل
المزاج : مرح وبشوش والحمد لله
رقم العضوية : 9
الأوسمة :
نقاط النشاط : 7396
تاريخ التسجيل : 13/02/2008
رد: تعليم الحروف لأطفال السنة الأولى من التعليم الابتدائي.
شكرا على الموضوع ولكن في التوقيت الجدبد لا توجد حصة في المساء
mansour63- ضيف حجيلة
- عدد الرسائل : 5
العمر : 54
البلد/المدينة : الشلف
نقاط النشاط : 5345
تاريخ التسجيل : 06/10/2009
رد: تعليم الحروف لأطفال السنة الأولى من التعليم الابتدائي.
مشكور ://: بارك الله فيك
ahmed.zako- عضو نشط
- عدد الرسائل : 22
العمر : 41
البلد/المدينة : الجزائر
نقاط النشاط : 5327
تاريخ التسجيل : 10/11/2009
رد: تعليم الحروف لأطفال السنة الأولى من التعليم الابتدائي.
شكرا أخي إفادة رائعة جزاك الله خيرا.
DJ mohammed se7en- ضيف حجيلة
- عدد الرسائل : 1
العمر : 40
البلد/المدينة : Algeria
نقاط النشاط : 4204
تاريخ التسجيل : 16/11/2012
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى