التعليمية - مفهوم التعليمية أو ديداكتيك
+2
Fodil
khadidja.b
6 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
التعليمية - مفهوم التعليمية أو ديداكتيك
التعليمية
مفهوم التعليمية أو ديداكتيك
التعليمية لغة: إن كلمة التعليمية في اللغة العربية مصدر صناعي لكلمة تعليم المشتقة من علّم أي وضع علامة أو سمة من السمات للدلالة على الشيء دون إحضاره. يرجع الأصل اللغوي للتعليمية إلى الكلمة الأجنبية ديداكتيك المشتقة بدورها من الكلمة اليونانية ديداكتيتوس وتعني فلنتعلم أي يعلم بعضنا أو أتعلم منك وأعلمك. وكلمة ديداسكو وتعني أتعلم، وكلمة ديداسكن وتعني التعليم وكانت تطلق على ضرب من الشعر يتناول بالشرح معارف، وهو شبيه بالشعر التعليمي عندنا، والذي نظمه أصحابه من أجل تيسير العلوم للدارسين ليكونوا قادرين على استيعابها، واستظهارها والاستشهاد بها عند الضرورة.
التعليمية عند بعض العلماء : سميث أب 1962 عرفها على أنها:'' فرع من فروع التربية، موضوعها خلاصة المكونات والعلاقات بين الوضعيات التربوية، وموضوعاتها ووسائطها و وسائلها وكل ذلك في إطار وضعية بيداغوجية. وبعبارة أخرى يتعلق موضوعها بالتخطيط للوضعية البيداغوجية وكيفية مراقبتها وتعديلها عند الضرورة. '' ميلاري 1979 عرفها على أنها:'' مجموعة طرق وأساليب وتقنيات التعليم '' بروسو 1981 يقول :'' التعليمية هي الدراسة العلمية لتنظيم وضعيات التعلم التي يندرج فيها الطالب لبلوغ أهداف معرفية عقلي أو وجدانية أو نفس حركية '' بروسو 1983 يقول :'' أن الموضوع الأساسي للتعليمية هو دراسة الشروط اللازم توفرها في الوضعيات أو المشكلات التي تقترح للتلميذ قصد السماح له بإظهار الكيفية التي يشغل بها تصوراته المثالية أو رفضها'' التطور التاريخي استعمل مصطلح التعليمية بمعنى فن التعليم : عام 1613 في بحث لـكشوف هيلفج و راتيش :'' تقرير مختصر في الديداكتيكا عند راتيش '‘ عام 1657 في كتاب ل أجان أموس كومنيروس:'' الديداكتيكا الكبرى'‘ من فن التعليم إلى نظرية التعليم : في أوائل القرن التاسع عشر للميلاد وضع العالم الألماني فردريك هيرببارت 1770-1841 الأسس العلمية التعليمية كنظرية للتعليم تستهدف تربية الفرد من التعليم إلى التعلم : جون ديوي 1859 / 1952 أعطى الأهمية لنشاط التعلم في العملية التعليمية واعتبر التعليمية نظرية للتعلم لا للتعليم التفاعل بين التعليم والتعلم : نتيجة لتطور البحث في التربية أثناء القرن العشرين اتضح أن النظرة الأحادية لمفهوم التعليمية عند كل من فردريك هيرببارت ، وجون ديوي كانت نظرة قاصرة لأنهما فصلا التعليم عن التعلم وأكدت تلك الدراسات أن نشاطات كل طرف في العملية التعليمية يربطها التفاعل المنطقي مع الطرف الآخر.
ومن ثمة فإن هذا الفهم الجديد للعملية التعليمية أدى إلى اعتبار التعليمية مقاربة لظواهر التفاعل القائم بين المعرفة والمعلم والمتعلم، موضوعها الأساسي البحث في شروط تنظيم وإعداد الوضعيات التعليمية / التعلمية.
الخلاصة التعليمية اصطلاحا:
1 ـ نستشف مما سبق أن التعليمية نظام من الأحكام المتداخلة والمتفاعلة ترتبط بالظواهر التي تخص عملية التعليم والتعلم، فتحدد و تدرس و تخطط لـ :
ـ الأهداف التربوية و الكفاءات ومحتوياتها
ـ الاستراتيجيات وتطبيقاتها التعليمية التعلمية
ـ الوسائل التعليمية التعلمية المساعدة على تحقيق الأهداف
ـ التقويم و طرائقه المناسبة ووسائل المراقبة، والتعديل
ـ المواقيت انطلاقا من الأبعاد الثلاثة لعملية التعليم و التعلم : المعرفة ، المتعلم ، المعلم
2 ـ التعليمية علم من علوم التربية له قواعده ونظرياته يعنى بالعملية التعليمية التعلمية، ويقدم المعلومات وكل المعطيات الضرورية للتخطيط. يرتبط أساسا بالمواد الدراسية من حيث المضمون والتخطيط لها وفق الحاجات والأهداف والقوانين العامة للتعليم، وكذا الوسائل وطرق التبليغ والتقويم .
---------------------------------
مرحبا بكم في مدونتي للتربية و التدريس و علوم التربية
مفهوم التعليمية أو ديداكتيك
التعليمية لغة: إن كلمة التعليمية في اللغة العربية مصدر صناعي لكلمة تعليم المشتقة من علّم أي وضع علامة أو سمة من السمات للدلالة على الشيء دون إحضاره. يرجع الأصل اللغوي للتعليمية إلى الكلمة الأجنبية ديداكتيك المشتقة بدورها من الكلمة اليونانية ديداكتيتوس وتعني فلنتعلم أي يعلم بعضنا أو أتعلم منك وأعلمك. وكلمة ديداسكو وتعني أتعلم، وكلمة ديداسكن وتعني التعليم وكانت تطلق على ضرب من الشعر يتناول بالشرح معارف، وهو شبيه بالشعر التعليمي عندنا، والذي نظمه أصحابه من أجل تيسير العلوم للدارسين ليكونوا قادرين على استيعابها، واستظهارها والاستشهاد بها عند الضرورة.
التعليمية عند بعض العلماء : سميث أب 1962 عرفها على أنها:'' فرع من فروع التربية، موضوعها خلاصة المكونات والعلاقات بين الوضعيات التربوية، وموضوعاتها ووسائطها و وسائلها وكل ذلك في إطار وضعية بيداغوجية. وبعبارة أخرى يتعلق موضوعها بالتخطيط للوضعية البيداغوجية وكيفية مراقبتها وتعديلها عند الضرورة. '' ميلاري 1979 عرفها على أنها:'' مجموعة طرق وأساليب وتقنيات التعليم '' بروسو 1981 يقول :'' التعليمية هي الدراسة العلمية لتنظيم وضعيات التعلم التي يندرج فيها الطالب لبلوغ أهداف معرفية عقلي أو وجدانية أو نفس حركية '' بروسو 1983 يقول :'' أن الموضوع الأساسي للتعليمية هو دراسة الشروط اللازم توفرها في الوضعيات أو المشكلات التي تقترح للتلميذ قصد السماح له بإظهار الكيفية التي يشغل بها تصوراته المثالية أو رفضها'' التطور التاريخي استعمل مصطلح التعليمية بمعنى فن التعليم : عام 1613 في بحث لـكشوف هيلفج و راتيش :'' تقرير مختصر في الديداكتيكا عند راتيش '‘ عام 1657 في كتاب ل أجان أموس كومنيروس:'' الديداكتيكا الكبرى'‘ من فن التعليم إلى نظرية التعليم : في أوائل القرن التاسع عشر للميلاد وضع العالم الألماني فردريك هيرببارت 1770-1841 الأسس العلمية التعليمية كنظرية للتعليم تستهدف تربية الفرد من التعليم إلى التعلم : جون ديوي 1859 / 1952 أعطى الأهمية لنشاط التعلم في العملية التعليمية واعتبر التعليمية نظرية للتعلم لا للتعليم التفاعل بين التعليم والتعلم : نتيجة لتطور البحث في التربية أثناء القرن العشرين اتضح أن النظرة الأحادية لمفهوم التعليمية عند كل من فردريك هيرببارت ، وجون ديوي كانت نظرة قاصرة لأنهما فصلا التعليم عن التعلم وأكدت تلك الدراسات أن نشاطات كل طرف في العملية التعليمية يربطها التفاعل المنطقي مع الطرف الآخر.
ومن ثمة فإن هذا الفهم الجديد للعملية التعليمية أدى إلى اعتبار التعليمية مقاربة لظواهر التفاعل القائم بين المعرفة والمعلم والمتعلم، موضوعها الأساسي البحث في شروط تنظيم وإعداد الوضعيات التعليمية / التعلمية.
الخلاصة التعليمية اصطلاحا:
1 ـ نستشف مما سبق أن التعليمية نظام من الأحكام المتداخلة والمتفاعلة ترتبط بالظواهر التي تخص عملية التعليم والتعلم، فتحدد و تدرس و تخطط لـ :
ـ الأهداف التربوية و الكفاءات ومحتوياتها
ـ الاستراتيجيات وتطبيقاتها التعليمية التعلمية
ـ الوسائل التعليمية التعلمية المساعدة على تحقيق الأهداف
ـ التقويم و طرائقه المناسبة ووسائل المراقبة، والتعديل
ـ المواقيت انطلاقا من الأبعاد الثلاثة لعملية التعليم و التعلم : المعرفة ، المتعلم ، المعلم
2 ـ التعليمية علم من علوم التربية له قواعده ونظرياته يعنى بالعملية التعليمية التعلمية، ويقدم المعلومات وكل المعطيات الضرورية للتخطيط. يرتبط أساسا بالمواد الدراسية من حيث المضمون والتخطيط لها وفق الحاجات والأهداف والقوانين العامة للتعليم، وكذا الوسائل وطرق التبليغ والتقويم .
---------------------------------
مرحبا بكم في مدونتي للتربية و التدريس و علوم التربية
عدل سابقا من قبل barkahom في السبت 8 أبريل 2017 - 13:38 عدل 1 مرات
khadidja.b- عضو نشط
- عدد الرسائل : 17
العمر : 47
البلد/المدينة : بويرة
العمل/الترفيه : inspectrice
نقاط النشاط : 2681
تاريخ التسجيل : 15/03/2017
رد: التعليمية - مفهوم التعليمية أو ديداكتيك
مشكورة كثيرا على ما تقدميه من فائدة
Fodil- مـديـر الموقع
- عدد الرسائل : 343
نقاط النشاط : 6345
تاريخ التسجيل : 18/01/2008
رد: التعليمية - مفهوم التعليمية أو ديداكتيك
merciiiiiii
firras- ضيف حجيلة
- عدد الرسائل : 4
العمر : 41
البلد/المدينة : media
نقاط النشاط : 2596
تاريخ التسجيل : 07/04/2017
رد: التعليمية - مفهوم التعليمية أو ديداكتيك
معلومات قيمة تقدمينها استاذة ربي يحفظك
warzahia- ضيف حجيلة
- عدد الرسائل : 14
العمر : 34
البلد/المدينة : المسيلة
العمل/الترفيه : استاذة
نقاط النشاط : 2635
تاريخ التسجيل : 15/03/2017
رد: التعليمية - مفهوم التعليمية أو ديداكتيك
هذه هي التربية الحديثة وما تحتويه من تعليمية تعلمية من حيث الاهداف والاستراتجيا والوسائل وصولا الى التقويم
بارك الله فيك ونفع الله بك
بارك الله فيك ونفع الله بك
جوادي ل- المراقب العام
- عدد الرسائل : 1811
العمر : 61
البلد/المدينة : عين الحجل
المزاج : مرح وبشوش والحمد لله
رقم العضوية : 9
الأوسمة :
نقاط النشاط : 7388
تاريخ التسجيل : 13/02/2008
رد: التعليمية - مفهوم التعليمية أو ديداكتيك
شكرا لك أستاذة على المعلومات القيمة و المفيدة التي تقدمينها للمنتدى...
بارك الله فيك على المجهودات الطيبة...
شكرا لكل الاخوة الذين مروا على الموضوع ... شكرا لهم على التعليقات المميزة...
بارك الله فيك على المجهودات الطيبة...
شكرا لكل الاخوة الذين مروا على الموضوع ... شكرا لهم على التعليقات المميزة...
kamel72- المراقب العام
- عدد الرسائل : 1263
العمر : 58
البلد/المدينة : ain el hadjel
الأوسمة :
نقاط النشاط : 7082
تاريخ التسجيل : 21/05/2008
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى