تعليم الخط ، المادة التي يشتكي منها جل المعلمين.
+10
fatima
الياسن محمد
daoudi
doramr1
غنينوشكا
mohoka
جوادي ل
HAM@DA
karizak
ayoub
14 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
تعليم الخط ، المادة التي يشتكي منها جل المعلمين.
تعليم الخط ، المادة التي يشتكي منها جل المعلمين.<hr id=false>
أتوجه إلى كل المعلمين و أقول لهم : لا يمكن أن نعلم للتلاميذ الخط عندما نكتب له نماذج الحروف على السبورة منذ السنة الأولى و نتركه يرسمها كما يحلو له ، يتجه بقلمه حيث يشاء و يرفع قلمه متى شاء و يعيده متى شاء ، إلى غير ذلك من الأخطاء التي يرتكبها التلميذ ، لكن شيئا فشيئا يتعود عليها و تصبح لديه عادات يصعب تصحيحها و تقويمها فيما بعد .
تعليم الخط يبدأ منذ اللحظات الأولى التي يمسك فيها الولد أو البنت القلم ، و على المعلم ألا يستهين بأي مرحلة من مراحل تعليم الخط مهما بدت له تافهة . و سأدرج إن شاء الله المراحل التي أراها أساسية في تعليم الخط .
1) نعلم التلميذ في بدايته لممارسة الكتابة مسك القلم، حيث يجب أن يمسك القلم بين الإبهام و السبابة و الوسطى و يُظهر منه جزءً صغيرا حتى يتمكن من توجيهه بسهولة ، أما جسم القلم فيجب أن يمر بين أصلي السبابة و الإبهام
2) يجب أن يوجه المعلم التلاميذ إلى كيفية وضع الكراسة على الطاولة ، فيجب أن تكون مائلة بالنسبة لجسمه و ليست أفقية ، مع مراعاة اتجاه الميل سواء كان التلميذ يمينيا أو يساريا
3)وضع ساعد التلميذ يجب أن يكون عموديا انطلاقا من أسفل الورقة و ليس من اليمين أو اليسار .
4)أما بانسبة للكتابة في حد ذاتها يجب أن يكون الاهتمام منصبا منذ البداية على اتجاه كتابة الحرف و حجمه المناسب ، فلا بد أن تكون النماذج التي يعدها المعلم واضحة و من المستحسن أن تكون في البداية نماذج كاملة منقطة يتبعها التلميذ.و مراقبتهم الدائمة مهمة ، و يجب مسك أيدي العاجزين و توجيههم.
5) بعد أن يلاحظ المعلم أن تلاميذه تمكنوا من تتبع النماذج بكيفية جيدة ، يستطيع أن يعطيهم حرية أكثر ، و ذلك بأن يكتب الحرف مرة واحدة على هامش الكراس و يضع لهم النقط في الأماكن التي يريد أن يحاكوا فيها هذا الحرف.
6) بعد ذلك يتعلم التلميذ كيف يكتب حرفين ملتصقين ببعضهما ، ثم ثلاثة حروف ، و بعدها كلمات بأكملها، مع التركيز دائما على الاتجاه الصحيح و الحجم المناسب ، و في هذه المرحلة ينتبه المعلم إلى رفع القلم بعد كل حرف ، و هذا يشوه الكتابة ، فلا بد أن يكتب مثلا الكلمة "حمل" دون رفع القلم ، لأنها مقطع واحد.
7) من المهم جدا أن يعي التلميذ كراسه و السطور المؤلفة منها و بين كل سطرين توجد أربع مسافات ، و أن الحروف مقسمة إلى أربع فئات:
- حروف تكتب على السطر و ارتفاعها مسافة واحدة ، مثل : د،ذ،تـ،ت ، ـعـ ، عـ ، صـ ......إلخ
- حروف تكتب على السطر و ارتفاعها مسافتان ، مثل: ا ، لـ ، ك ، ـكـ .......
- حروف تنطلق من السطر و تنزل مسافة واحدة : ر ، ز ، ـر........
- حروف يرتع جزء منها فوق السطر بمسافة واحدة و الجزء الآخر ينزل تحت السطر مسافتين مثل : ح ، ج ، ع ، ـغ ..........
و هناك قواعد أخرى لكتابة الحروف لا يتسع الوقت لذكرها.
كما أن هناك بعض العادات التي يكتسبها التلميذ تشوه كتابته ، فمثلا عندما يخطئ في الكتابة يصحح الخطأ بإعادة كتابة ما كتب بالضغط علية بالقلم و نسمي هذا بالفرنسية surcharger ، فعلى المعلم أن يحارب هذه الظاهرة بكل جدية ، و أن يعلم التلميذ بأن خطأه عادي جدا فلا يخاف منه .
و الملاحظة الأخيرة التي أركز عليها ، هي أن لا يترك المعلم تلاميذه يكتبون دون مراقبته ، فلا بد أن يصحح ما اعوج في كتاباتهم ، فالعود إذا صلب على الاعوجاج فلا يمكن تقويمه. و على المعلم أن يصبر في تعليم الخط لأنها عملية معقدة لدى التلاميذ ، و لا يروعه إذا لم يكتب التلاميذ في الحصص الأولى الحرف مرات عديدة ، فقد يتمكن التلاميذ من كتابة النموذج المراد مرة أو مرتين فقط في الحصة الواحدة .
وفي السنوات الثالثة و الرابعة و الخامسة لا يستهين المعلم بالخط ، و لا يقول بأن التلاميذ تعلموا و صاروا كبارا ، فلا بد أن يكون اهتمامه بالخط مستمرا ، و في هذه السنوات بمقدور المعلم أن يهتم بالجانب الفني للخط إن تيسر له ذلك
و في الأخير أستسمح إخواني و أقول لهم : بقدر تعبكم في تعليم التلاميذ الخط و هم صغار ، بقدر ما تتلذذون بتصحيح موضوعاتهم و هم كبار . و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أتوجه إلى كل المعلمين و أقول لهم : لا يمكن أن نعلم للتلاميذ الخط عندما نكتب له نماذج الحروف على السبورة منذ السنة الأولى و نتركه يرسمها كما يحلو له ، يتجه بقلمه حيث يشاء و يرفع قلمه متى شاء و يعيده متى شاء ، إلى غير ذلك من الأخطاء التي يرتكبها التلميذ ، لكن شيئا فشيئا يتعود عليها و تصبح لديه عادات يصعب تصحيحها و تقويمها فيما بعد .
تعليم الخط يبدأ منذ اللحظات الأولى التي يمسك فيها الولد أو البنت القلم ، و على المعلم ألا يستهين بأي مرحلة من مراحل تعليم الخط مهما بدت له تافهة . و سأدرج إن شاء الله المراحل التي أراها أساسية في تعليم الخط .
1) نعلم التلميذ في بدايته لممارسة الكتابة مسك القلم، حيث يجب أن يمسك القلم بين الإبهام و السبابة و الوسطى و يُظهر منه جزءً صغيرا حتى يتمكن من توجيهه بسهولة ، أما جسم القلم فيجب أن يمر بين أصلي السبابة و الإبهام
2) يجب أن يوجه المعلم التلاميذ إلى كيفية وضع الكراسة على الطاولة ، فيجب أن تكون مائلة بالنسبة لجسمه و ليست أفقية ، مع مراعاة اتجاه الميل سواء كان التلميذ يمينيا أو يساريا
3)وضع ساعد التلميذ يجب أن يكون عموديا انطلاقا من أسفل الورقة و ليس من اليمين أو اليسار .
4)أما بانسبة للكتابة في حد ذاتها يجب أن يكون الاهتمام منصبا منذ البداية على اتجاه كتابة الحرف و حجمه المناسب ، فلا بد أن تكون النماذج التي يعدها المعلم واضحة و من المستحسن أن تكون في البداية نماذج كاملة منقطة يتبعها التلميذ.و مراقبتهم الدائمة مهمة ، و يجب مسك أيدي العاجزين و توجيههم.
5) بعد أن يلاحظ المعلم أن تلاميذه تمكنوا من تتبع النماذج بكيفية جيدة ، يستطيع أن يعطيهم حرية أكثر ، و ذلك بأن يكتب الحرف مرة واحدة على هامش الكراس و يضع لهم النقط في الأماكن التي يريد أن يحاكوا فيها هذا الحرف.
6) بعد ذلك يتعلم التلميذ كيف يكتب حرفين ملتصقين ببعضهما ، ثم ثلاثة حروف ، و بعدها كلمات بأكملها، مع التركيز دائما على الاتجاه الصحيح و الحجم المناسب ، و في هذه المرحلة ينتبه المعلم إلى رفع القلم بعد كل حرف ، و هذا يشوه الكتابة ، فلا بد أن يكتب مثلا الكلمة "حمل" دون رفع القلم ، لأنها مقطع واحد.
7) من المهم جدا أن يعي التلميذ كراسه و السطور المؤلفة منها و بين كل سطرين توجد أربع مسافات ، و أن الحروف مقسمة إلى أربع فئات:
- حروف تكتب على السطر و ارتفاعها مسافة واحدة ، مثل : د،ذ،تـ،ت ، ـعـ ، عـ ، صـ ......إلخ
- حروف تكتب على السطر و ارتفاعها مسافتان ، مثل: ا ، لـ ، ك ، ـكـ .......
- حروف تنطلق من السطر و تنزل مسافة واحدة : ر ، ز ، ـر........
- حروف يرتع جزء منها فوق السطر بمسافة واحدة و الجزء الآخر ينزل تحت السطر مسافتين مثل : ح ، ج ، ع ، ـغ ..........
و هناك قواعد أخرى لكتابة الحروف لا يتسع الوقت لذكرها.
كما أن هناك بعض العادات التي يكتسبها التلميذ تشوه كتابته ، فمثلا عندما يخطئ في الكتابة يصحح الخطأ بإعادة كتابة ما كتب بالضغط علية بالقلم و نسمي هذا بالفرنسية surcharger ، فعلى المعلم أن يحارب هذه الظاهرة بكل جدية ، و أن يعلم التلميذ بأن خطأه عادي جدا فلا يخاف منه .
و الملاحظة الأخيرة التي أركز عليها ، هي أن لا يترك المعلم تلاميذه يكتبون دون مراقبته ، فلا بد أن يصحح ما اعوج في كتاباتهم ، فالعود إذا صلب على الاعوجاج فلا يمكن تقويمه. و على المعلم أن يصبر في تعليم الخط لأنها عملية معقدة لدى التلاميذ ، و لا يروعه إذا لم يكتب التلاميذ في الحصص الأولى الحرف مرات عديدة ، فقد يتمكن التلاميذ من كتابة النموذج المراد مرة أو مرتين فقط في الحصة الواحدة .
وفي السنوات الثالثة و الرابعة و الخامسة لا يستهين المعلم بالخط ، و لا يقول بأن التلاميذ تعلموا و صاروا كبارا ، فلا بد أن يكون اهتمامه بالخط مستمرا ، و في هذه السنوات بمقدور المعلم أن يهتم بالجانب الفني للخط إن تيسر له ذلك
و في الأخير أستسمح إخواني و أقول لهم : بقدر تعبكم في تعليم التلاميذ الخط و هم صغار ، بقدر ما تتلذذون بتصحيح موضوعاتهم و هم كبار . و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
ayoub- مشرف سـابق
- عدد الرسائل : 537
العمر : 46
البلد/المدينة : msila
رقم العضوية : 15
الأوسمة :
نقاط النشاط : 5939
تاريخ التسجيل : 19/02/2008
رد: تعليم الخط ، المادة التي يشتكي منها جل المعلمين.
موضوعٌ جدير بالاهتمام والمتابعة
karizak- عضو متألق
- عدد الرسائل : 236
العمر : 50
البلد/المدينة : بلاد الله
العمل/الترفيه : أستاذ
المزاج : يا حول الله يارب
رقم العضوية : 116
الأوسمة :
نقاط النشاط : 5913
تاريخ التسجيل : 15/03/2008
رد: تعليم الخط ، المادة التي يشتكي منها جل المعلمين.
موضوع هام جدا ، وفيه فائدة كبيرة لمعلمينا الكرام
HAM@DAعضو مبدع ثمين
- عدد الرسائل : 611
العمر : 53
البلد/المدينة : algerie
العمل/الترفيه : معـــــلم
الأوسمة :
نقاط النشاط : 6504
تاريخ التسجيل : 22/01/2008
رد: تعليم الخط ، المادة التي يشتكي منها جل المعلمين.
موضوع يجب ان يراعيه جميع المعلمين ويولونه اهمية كبيرة لان هذه الطرق الحديثة لتعلم الخط
الذي نلاحظ جل المتمدرسين اليوم لهم ضعف كبير في هذه المادة شكرا لك اخي ايوب
الذي نلاحظ جل المتمدرسين اليوم لهم ضعف كبير في هذه المادة شكرا لك اخي ايوب
جوادي ل- المراقب العام
- عدد الرسائل : 1811
العمر : 61
البلد/المدينة : عين الحجل
المزاج : مرح وبشوش والحمد لله
رقم العضوية : 9
الأوسمة :
نقاط النشاط : 7396
تاريخ التسجيل : 13/02/2008
رد: تعليم الخط ، المادة التي يشتكي منها جل المعلمين.
مشكور على كل حال لكن كم ينزل وكم يصعد فوق وتحت السطر.............
mohoka- ضيف حجيلة
- عدد الرسائل : 8
العمر : 61
البلد/المدينة : bechar
نقاط النشاط : 5728
تاريخ التسجيل : 15/09/2008
رد: تعليم الخط ، المادة التي يشتكي منها جل المعلمين.
ارك الله فيك على الطريقة المثلى لتعليم الخط
زائر- زائر
رد: تعليم الخط ، المادة التي يشتكي منها جل المعلمين.
جزاك الله خيرا لكن من فضلك ارجو المساعدة عندي قسم الاولى ابتدائي واتمنى ان تفيدني ببعض الارشادات لتحسين المستوى
غنينوشكا- ضيف حجيلة
- عدد الرسائل : 1
العمر : 46
البلد/المدينة : الشلف
نقاط النشاط : 5708
تاريخ التسجيل : 03/10/2008
doramr1- مشرف سـابق
- عدد الرسائل : 336
العمر : 59
البلد/المدينة : المسيلة
العمل/الترفيه : الرياضة و المطالعة
المزاج : بشوش وفحشوش وخفيف الروح
نقاط النشاط : 5895
تاريخ التسجيل : 01/04/2008
رد: تعليم الخط ، المادة التي يشتكي منها جل المعلمين.
طريقة فعالة جدا في تدريب الخط
الى العزيز mohoka سؤالك موجود في الموضوع ،
الى العزيز mohoka سؤالك موجود في الموضوع ،
) من المهم جدا أن يعي التلميذ كراسه و السطور المؤلفة منها و بين كل سطرين توجد أربع مسافات ، و أن الحروف مقسمة إلى أربع فئات:
- حروف تكتب على السطر و ارتفاعها مسافة واحدة ، مثل : د،ذ،تـ،ت ، ـعـ ، عـ ، صـ ......إلخ
- حروف تكتب على السطر و ارتفاعها مسافتان ، مثل: ا ، لـ ، ك ، ـكـ .......
- حروف تنطلق من السطر و تنزل مسافة واحدة : ر ، ز ، ـر........
- حروف يرتع جزء منها فوق السطر بمسافة واحدة و الجزء الآخر ينزل تحت السطر مسافتين مثل : ح ، ج ، ع ، ـغ ..........
daoudi- مشرف سـابق
- عدد الرسائل : 243
العمر : 47
البلد/المدينة : sidi aissa
رقم العضوية : 14
الأوسمة :
نقاط النشاط : 5970
تاريخ التسجيل : 19/02/2008
رد: تعليم الخط ، المادة التي يشتكي منها جل المعلمين.
والله مواضيع قيمة جزاك الله بهم لكل حرف حسنة
الياسن محمد- ضيف حجيلة
- عدد الرسائل : 8
العمر : 66
البلد/المدينة : الجزائر جانت
نقاط النشاط : 5695
تاريخ التسجيل : 17/10/2008
رد: تعليم الخط ، المادة التي يشتكي منها جل المعلمين.
شكرا لك، فعلا موضوع يستحق أن نقف عنده كثيرا ، لكن للأسف الضغط الكبير الموجود في الحصص يجعلنا أحيانا نهمل هذا الجانب ، بارك الله فيك .
fatimaعضو مبدع ثمين
- عدد الرسائل : 423
العمر : 48
البلد/المدينة : tiaret
الأوسمة :
نقاط النشاط : 6108
تاريخ التسجيل : 19/08/2008
رد: تعليم الخط ، المادة التي يشتكي منها جل المعلمين.
جزاك الله خيرا أخي الكريم
ahmed-dz28- ضيف حجيلة
- عدد الرسائل : 8
العمر : 59
البلد/المدينة : alger
نقاط النشاط : 5641
تاريخ التسجيل : 09/12/2008
رد: تعليم الخط ، المادة التي يشتكي منها جل المعلمين.
فعلا احسنت الاختيار اخي العزيز
مشاركة رائعة منك
تحياتي
مشاركة رائعة منك
تحياتي
alianisعضو مبدع ثمين
- عدد الرسائل : 534
العمر : 58
البلد/المدينة : djalfa
نقاط النشاط : 6195
تاريخ التسجيل : 03/01/2009
رد: تعليم الخط ، المادة التي يشتكي منها جل المعلمين.
موضوع رائع شكرا لك
yahia_01- مشرف سنة أولى والثانية ابتدائي
- عدد الرسائل : 851
العمر : 45
البلد/المدينة : تيميمون
نقاط النشاط : 7103
تاريخ التسجيل : 28/04/2008
رد: تعليم الخط ، المادة التي يشتكي منها جل المعلمين.
بارك الله فيك
سلسبيل1- ضيف حجيلة
- عدد الرسائل : 2
العمر : 42
البلد/المدينة : الجزائر
نقاط النشاط : 3882
تاريخ التسجيل : 09/10/2013
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى